زاوية غائمة
جعفـــــــر عبــــــــاس
jafasid09@hotmail.com
عليك بالعسل يا عسل
لا أذكر أنني عانيت من قشرة الرأس قط، ويسألني البعض عن السر في ذلك فأقول لهم: ربما- أكرر، ربما (أي لا أجزم) لأنني لا أستخدم أي شامبو، فالصابون الخالي من الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم) يكفي، بل إنني لا أغسل شعر رأسي حتى بذلك النوع من الصابون ما لم أتعرض لأتربة أو حالات تعرق شديدة. والغريب في الأمر أن اختصاصيا في الأمراض الجلدية قال لي إن تفسيري لعدم إصابتي بالقشرة مقبول وعلمي إلى حد ما، بل زاد عليه بأن قال إن عدم استخدامي للشامبو ربما يفسر أيضا عدم معاناتي من تساقط الشعر (حتى بلوغي مرحلة الجفاف والتصحر العمرية، أي بسبب عامل السن). بمعنى أن رأسي لم يكن يتعرض لمواد كيميائية مهما أكدت المصانع أنها آمنة ومضمونة!! وهل من الوارد أن يقول مصنع ما إن منتجاته تسبب الصلع أو البرص أو السرطان؟ المهم أنه حتى لو تمكنت مني نوبة برد فإنني لا أتعاطى أي دواء ما عدا المسكنات لتهدئة آلام المفاصل ووجع الرأس، وخفض درجة حرارة جسمي، ذلك أنني أؤمن بالحكمة الإنجليزية التي تقول إن نزلة البرد تزول بعد أسبوع إذا تناولت دواء، وتزول بعد 7 أيام إذا لم تتعاط أي دواء. وربما يذكر من قرأ لي من قبل أنني كتبت عن أنني لم أصب بأي نزلة برد سنوات طوال (قولوا ما شاء الله)، أو أكثر من مرة واحدة في السنة. وأنه ما من تفسير لدي لذلك الأمر، سوى أنني ظللت أتناول القرفة (الدارسين) مع الشاي بانتظام عدة مرات يوميا خلال سنوات طويلة لأنني أعاني من حساسية اللاكتوز (وهو السكر الموجود في الحليب ومشتقاته) علما بأنني أكثر من شرب الشاي الأحمر، ولا أطيق شربه من دون نكهة سواء كانت قرفة أو نعناع (أزرع النعناع في بيتي). المهم أنا متأكد من أن القرفة هي التي توفر لي حماية من أمراض البرد، لأنه لا يمر عليّ يوم دون دخول شيء من القرفة في جهازي الهضمي. حتى في المكتب عندي مسحوق بودرة القرفة (ولكنني في البيت أستخدم الشرائح).
معظم الأطباء لا يميلون إلى توصيف أدوية لنزلات البرد العادية ما عدا ما يلزم لخفض درجات حرارة الجسم، أو تخفيف الآلام ، وكانت بحوث عديدة قد أثبتت أن معظم -إن لم يكن جميع- أدوية السعال لا تقدم ولا تؤخر كثيرا، وآخر هذه البحوث ما قامت به كلية بن ستيت كولدج للطب في مدينة هيرشي بولاية بنسلفانيا الأمريكية، وتوصل باحثو هذه الكلية إلى نتائج حاسمة بأن عسل النحل الطبيعي، لا يعالج فقط السعال والتهابات الشعب الهوائية بل ينفع لمداواة الجروح (قبل سنوات توصل باحث سوداني إلى أن عسل النحل هو أفضل علاج لمرض اللشمانيا الذي تتسبب فيه ما يسمى بالذبابة الرملية حيث يصاب الإنسان بتقرحات تسبب آلاما وتشوهات كبيرة. وليس من عادتي أن أقوم بالدعاية لأي سلعة أو حتى «زعيم/رئيس» في مقالاتي، ولكنني أقول اليوم بضمير مستريح إن مركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض قام بأبحاث على عسل النحل وتوصل إلى أن أنقى نوع من العسل المستورد في الأسواق في المنطقة هو لانجنيزا، ومصدر المعلومة هو الدكتور أنور الجبرتي الذي كان مشرفا عاما على المستشفى سنوات طوال، وكل من يعرفه يعرف عنه أنه نظيف عفيف، (بعد أن صار مستشارا في الديوان الملكي بدرجة وزير تجاهل اتصالاتي الهاتفية فترة من الزمن فكتبت إليه عبر الهاتف الجوال: من لقي ألقابه نسي أصحابه.. فقام بتطبيع العلاقات معي راجيا مني عدم تسريب تلك الرسالة فوعدته بذلك.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك