العدد : ١٦٩٨٢ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٨٢ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٧ ربيع الأول ١٤٤٦هـ

المال و الاقتصاد

شركة البحرين للمقاصة تعتمد آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP)

الأحد ٢٥ فبراير ٢٠٢٤ - 17:02

في إطار التزامها بتعزيز مكانة السوق المالي في البحرين وجعله في مصاف الأسواق المالية العالمية، أعلنت شركة البحرين للمقاصة عن اعتماد آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP)، حيث تم تطبيق الآلية المحدثة بعد إجراء مجموعة من المناقشات من أجل أخذ وجهات نظر واستشارة كافة الجهات المعنية بقطاع رأس المال ومن ضمنها أمناء الحفظ الدوليين، والمستثمرين العالميين والجهات التنظيمية.

 

وتوفر آلية "التسليم مقابل الدفع" المحدثة(DVP) مرونة أكبر لأمناء الحفظ إذ تمكنهم من تطبيق الاجراءات وفقاً لجهوزية العميل بالإضافة إلى تطبيق نظام التسليم مقابل الدفع لاستكمال إتمامها بنجاح. كما أن هذه الآلية ستُفعل آلية الحفظ في السوق من خلال تعزيز الرقابة على الصفقات قبل التسوية واعتماد آلية التأكيد والرفض لكل صفقة منفذة باستخدام حلول آلية للتسوية، حيث ستتيح هذه الآلية للحافظ الأمين تأكيد الصفقات قبل تسويتها من خلال آلية التأكيد أو الرفض لكل صفقة منفذة في حال استلامه تأكيداً غير متطابق مع العملية المنفذة بشكل آلي لكل من الحافظ الأمين والوسيط.

 

ومن جانبه، صرح عبدالله عابدين، الرئيس التنفيذي للعمليات بشركة البحرين للمقاصة بقوله: "تعد اعتماد آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP) المحدثة نقلة نوعية ستساهم في تعزيز البنية التحتية لخدمات ما بعد التداول، وتعكس حرص شركة البحرين للمقاصة على تبني أعلى المعايير العالمية المتعلقة بأفضل الممارسات المعمول بها في الأسواق العالمية."

 

وأضاف عبدالله عابدين: "كما ستساهم آلية التسليم مقابل الدفع في الحد من أبرز المخاطر التي يواجهها المستثمرون الدوليون والناتجة عن إتمام عمليات استلام وتسليم الأوراق المالية."

وسيتم البدء في تطبيق الآلية الجديدة اعتبارًا من 14 مارس 2024، وسيُمنح أمناء الحفظ فترة لتطبيق الآلية الجديدة لمدة ثلاثة أشهر، حيث ستقوم شركة البحرين للمقاصة بتزويد أمناء الحفظ والأطراف الأخرى ذات الصلة بالوثائق المطلوبة قبل تطبيق الآلية المحدثة من أجل ضمان تطبيقها بطريقة سلسة وفعالة.

 

 الجدير بالذكر أن آلية التسليم مقابل الدفع لن تغير من الفترة الزمنية للتسوية (T + 2)، كما ستبقى عملية التأكد المسبق من أوامر البيع سارية المفعول، في حين سيتم تعديل أوقات التسوية حتى تتم معالجة عملية الرفض، وسيتم تطبيق إجراءات الدفع مقابل التسليم على عمليات التسوية التي تتم من خلال شركات الحافظ الأمين فقط و لن تنطبق الإجراءات على العملاء الذين يقومون بتسوية عمليات التداول مباشرة من خلال شركات الوساطة المرخصة.

 

وكانت شركة البحرين للمقاصة قد أصدرت ورقة استشارية حول آلية "التسليم مقابل الدفع" (DVP) في سبتمبر 2023، وقامت بتوزيعها على الجهات المعنية بغرض الاطلاع على مرئياتهم قبل البدء في تطبيق الآلية في السوق.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا