العدد : ١٦٩٢٧ - السبت ٢٧ يوليو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤٦هـ

العدد : ١٦٩٢٧ - السبت ٢٧ يوليو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤٦هـ

المجتمع

بمناسبة اليوم العالمي للمياه.. هيئة علوم الفضاء تشارك في ندوة استكشاف التقنيات الناشئة

الأحد ٠٧ أبريل ٢٠٢٤ - 12:51

شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في ندوة علمية مخصصة للاحتفاء باليوم العالمي للمياه تحت عنوان "استكشاف التقنيات الناشئة"، وأقيمت بتنظيم من الأمم المتحدة ومنظماتها ذات العلاقة.

 

ومثل الهيئة في الندوة رئيسها التنفيذي الدكتور محمد إبراهيم العسيري، الذي أشار إلى أن الندوة ركزت على استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي (AI) وإنترنت الأشياء (IoT)، في وجود بيئة الدعم الفضائي لتوفير آليات تمكن الحكومات وصناع القرار من توفير مراقبة وإدارة أكثر فاعلية لمرافق المياه وللتعرف على أنماط استخدامات المياه، والكشف عن التسربات أو الحالات الشاذة، وتبسيط توزيع موارد المياه".

 

وأضاف: "اليوم تسهم حلول المياه الرقمية بشكل جوهري في مواجهة التحديات المتزايدة المتعلقة بندرة المياه وصيانة البنية التحتية والعناية بجودة المياه".

 

وأوضح أن القوة اليوم تكمن في مستوى المهارت في الربط بي تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء تقنيات الفضاء، حيث إن هذا سيمكننا من مراقبة استخدامات المياه في الوقت الفعلي، وتحديد التسربات وأوجه القصور، وتحسين تخصيص الموارد بدقة لا مثيل لها.

 

وأشار إلى أنه مع استمرار المدن في النمو والتطور، ستتعاظم أهمية حلول المياه الرقمية بشكل غير مسبوق. ومن خلال تحفيز الابتكار ودعم البحث العلمي وتبني الابتكارات الفعالة والتعاون والتكامل بين مختلف القطاعات المعنية، سترسم المراكز الحضرية في جميع أنحاء العالم مسارًا نحو مستقبل أكثر استدامة ومرونة، حيث سيكون لكل قطرة مياه أهميتها في ازدهار البشرية".

 

وشهدت الندوة مشاركة أربعة متحدثين رئيسين يمثلون المنظمات الأممية ذات الصلة، إضافة إلى استعراض عدد من الأوراق العلمية ومشاركة قصص النجاح من مختلف دول العالم.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا