العدد : ١٦٨٤٤ - الأحد ٠٥ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ شوّال ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٤٤ - الأحد ٠٥ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٦ شوّال ١٤٤٥هـ

أخبار البحرين

بدعوة من وكالة الفضاء الأوروبية .. هيئة علوم الفضاء متحدث رئيسي في مؤتمر "أحاديث الفضاء"

الاثنين ٠١ أبريل ٢٠٢٤ - 13:04

تألقت مملكة البحرين ممثلة بالهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في النسخة الرابعة من مؤتمر أحاديث الفضاء الذي عقد في حرم هارويل للعلوم والابتكار بالمملكة المتحدة، وذلك بدعوة من وكالة الفضاء الأوروبية.

يأتي هذا المؤتمر لمناقشة أبرز المستجدات والاكتشافات في مجال الفضاء من حيث التقنية والقوانين والاستراتيجيات، حيث يشارك فيه أبرز العلماء والخبراء وصناع القرار من القطاعين العام والخاص إضافة إلى نخبة من الأكاديميين والباحثين في هذا المجال الحيوي من مختلف دول العالم.

وشاركت الهيئة ممثلة بالأستاذة رؤيا بوبشيت - رئيس قسم تحليل البيانات والصور الفضائية – باستعراض مسيرة تطور قطاع الفضاء في مملكة البحرين في ظل ما تشهده المملكة من نهضة شاملة في مختلف المجالات تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم، وبدعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إضافة إلى مشاركة قصص النجاح للمشاريع التي تم تنفيذها باستخدام البيانات الضخمة لمراقبة الأرض وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي للمعالجة والتحليل. بالإضافة إلى المشاريع التعاونية الناجحة بين الجهات الحكومية، كما تم تسليط الضوء على الأبحاث العلمية والأكاديمية بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي.  

وحول مشاركتها المتميزة صرحت رؤيا بوبشيت: "كان لي شرف المشاركة في هذا الحدث العالمي الهام وتمثيل مملكة البحرين بشكل يعكس المستوى المتميز الذي وصلت إليه الهيئة، حيث أتيحت لي فرصة تبادل الخبرات مع أبرز الشخصيات في هذا المجال والتعرف على التوجهات العالمية. كما ساهمت الجلسات الحوارية التي شاركت فيها في إثراء معارفي حول قطاعي التصنيع والإنتاج الفضائيين. لاقت الجلسة الحوارية المتعلقة بتحليل البيانات الضخمة وتوظيف الذكاء الاصطناعي وأبرز التحديات التي تواجه محللي البيانات استحسان العديد من المتخصصين وأصحاب القرار، بالتحديد عند مشاركة تجارب واقعية حية وقصص نجاح من مملكة البحرين تميزت بالابتكار في تجاوز التحديات. وقد تمت الإشادة بالتطور الذي وصل إليه قطاع الفضاء في المملكة في فترة وجيزة مقارنة بأقرانها من وكالات الفضاء."

وأضافت بوبشيت: "الجدير بالذكر أن مثل هذه المؤتمرات تشهد إقبالاً كبيراً من صناع القرار في مناصب قيادية وحكومية مرموقة وتبرز دور الهيئة وقدرات فريق البحرين للفضاء في تقديم حلول ذكية ومبتكرة للتحديات التي تواجه العالم. بالإضافة إلى خلق فرص استثمارية فريدة من نوعها واستقطاب المحافل العالمية والمشاريع التعاونية الدولية. كما أن كل ذلك يصب في تحقيق الرؤية السامية لجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه وهي تعزيز مكانة مملكة البحرين والوصول بها إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء بما يحقق التنمية الشاملة والمستدامة، واليوم نجني ثمار هذه الرؤيا الثاقبة ونستشعر تأثير دور الشباب البحريني الإيجابي محليا ودوليا."

كلمات دالة

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا