العدد : ١٧٠٧٢ - الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٨ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

العدد : ١٧٠٧٢ - الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠٢٤ م، الموافق ١٨ جمادى الآخر ١٤٤٦هـ

ألوان

الدراما العربية «قراءة ثقافية»

الخميس ١٩ ديسمبر ٢٠٢٤ - 02:00

قدمت‭ ‬الناقدة‭ ‬والكاتبة‭ ‬الدكتورة‭ ‬انتصار‭ ‬البناء‭ ‬محاضرة‭ ‬بعنوان‭ ‬‮«‬الدراما‭ ‬العربية‭ ‬قراءة‭ ‬ثقافية‮»‬‭ ‬في‭ ‬أسرة‭ ‬أدباء‭ ‬وكتاب‭ ‬البحرين‭. ‬تناولت‭ ‬المحاضرة‭ ‬مفاهيم‭ ‬رئيسة‭ ‬في‭ ‬القراءة‭ ‬الثقافية‭ ‬للمنتج‭ ‬الثقافي،‭ ‬منها‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية‭. ‬استعرضت‭ ‬بعض‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية‭ ‬من‭ ‬عدة‭ ‬دول‭ ‬عربية،‭ ‬موضحة‭ ‬بعض‭ ‬الآليات‭ ‬التي‭ ‬يمكن‭ ‬من‭ ‬خلالها‭ ‬قراءة‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية‭ ‬ثقافيا‭ ‬وتفكيك‭ ‬مكوناتها‭ ‬وبلوغ‭ ‬مضامينها‭ ‬ودلالاتها‭.‬

وأشارت‭ ‬الدكتورة‭ ‬انتصار‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الجدل‭ ‬حول‭ ‬أهمية‭ ‬الفن‭ ‬ووظيفته‭ ‬قديم،‭ ‬وأن‭ ‬الخلاف‭ ‬حول‭ ‬مدرسة‭ ‬الفن‭ ‬للفن‭ ‬ومدرسة‭ ‬الالتزام‭ ‬يوصلنا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬الفن‭ ‬أيا‭ ‬كانت‭ ‬أهدافه‭ ‬وغاياته‭ ‬ومضامينه‭ ‬هو‭ ‬تحقق‭ ‬جمالي‭ ‬يخلق‭ ‬المتعة‭. ‬ولا‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬يكون‭ ‬عملا‭ ‬إنشائيا‭ ‬خطابيا،‭ ‬أو‭ ‬توثيقيا‭ ‬تعليميا،‭ ‬فذلك‭ ‬ليس‭ ‬من‭ ‬وظيفة‭ ‬الفن‭ ‬في‭ ‬شيء‭.‬

وتناولت‭ ‬الدكتورة‭ ‬انتصار‭ ‬بدءا‭ ‬بعض‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية‭ ‬البحرينية‭ ‬التي‭ ‬مثلت‭ ‬قمة‭ ‬الإنتاج‭ ‬البحريني،‭ ‬مثل‭ ‬فرجان‭ ‬اللول‭ ‬وحزاوي‭ ‬الدار‭ ‬ونيران‭ ‬وسعدون،‭ ‬وبينت‭ ‬كيف‭ ‬وثقت‭ ‬تلك‭ ‬الأعمال‭ ‬الهوية‭ ‬البحرينية‭ ‬والموروث‭ ‬الشعبي‭ ‬البحريني‭ ‬من‭ ‬حكايات‭ ‬وألغاز‭ ‬وألعاب‭ ‬وحرف‭ ‬بحرينية‭ ‬شعبية‭. ‬وكيف‭ ‬ساهمت‭ ‬في‭ ‬نشر‭ ‬اللهجة‭ ‬البحرينية،‭ ‬وتعميق‭ ‬اللحمة‭ ‬الوطنية‭ ‬والانتماء‭ ‬العروبي‭ ‬للبحرين‭.‬

ثم‭ ‬تطرقت‭ ‬إلى‭ ‬عملين‭ ‬دراميين‭ ‬سوريين‭: ‬ولاد‭ ‬بديعة‭ ‬وتاج،‭ ‬موضحة‭ ‬أن‭ ‬الدراما‭ ‬السورية‭ ‬تميزت‭ ‬بخصوصية‭ ‬شديدة‭ ‬جعلتها‭ ‬متفردة‭ ‬عن‭ ‬غيرها‭ ‬وخصوصا‭ ‬في‭ ‬التعبير‭ ‬عن‭ ‬الهوية‭ ‬المحلية‭ ‬وصناعة‭ ‬الرمزية‭ ‬الفنية‭. ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬تناولت‭ ‬بعض‭ ‬الأعمال‭ ‬المصرية‭ (‬سجن‭ ‬النسا،‭ ‬جعفر‭ ‬العمدة،‭ ‬الحشاشون‭)‬،‭ ‬التي‭ ‬أظهرت‭ ‬صورة‭ ‬المرأة‭ ‬بقراءات‭ ‬مختلفة،‭ ‬وبعض‭ ‬الأعمال‭ ‬التي‭ ‬وظفت‭ ‬التاريخ‭ ‬والمرجعيات‭ ‬الثقافية‭ ‬بصورة‭ ‬قد‭ ‬لا‭ ‬تتلاءم‭ ‬مع‭ ‬مغزى‭ ‬العمل‭.‬

واختتمت‭ ‬المحاضرة‭ ‬بعملين‭ ‬خليجيين‭ (‬من‭ ‬شارع‭ ‬الهرم‭ ‬إلى‭..‬،‭ ‬خيوط‭ ‬المعازيب‭) ‬موضحة‭ ‬العلاقة‭ ‬المتوترة‭ ‬بين‭ ‬النسق‭ ‬والسياق‭ ‬في‭ ‬المسلسل‭ ‬الأول‭ ‬مما‭ ‬أدى‭ ‬إلى‭ ‬ردود‭ ‬فعل‭ ‬عنيفة‭ ‬لدى‭ ‬المشاهدين،‭ ‬وإلى‭ ‬إظهار‭ ‬الهويات‭ ‬الفرعية‭ ‬في‭ ‬المسلسل‭ ‬الثاني‭ ‬الذي‭ ‬عكس‭ ‬حركة‭ ‬التحول‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬الخليجي‭ ‬فترة‭ ‬بداية‭ ‬اكتشاف‭ ‬النفط،‭ ‬وتأثير‭ ‬ذلك‭ ‬على‭ ‬بنية‭ ‬الأسرة‭ ‬الخليجية‭ ‬والأزمات‭ ‬الاقتصادية‭ ‬والاجتماعية‭ ‬التي‭ ‬تعرضت‭ ‬لها‭.‬

وأكدت‭ ‬البناء‭ ‬أن‭ ‬وظيفة‭ ‬الفن،‭ ‬ومنها‭ ‬الأعمال‭ ‬الدرامية،‭ ‬ليست‭ ‬فضح‭ ‬المجتمع‭ ‬أو‭ ‬كشف‭ ‬عيوبه‭ ‬بهدف‭ ‬إصلاحه،‭ ‬ولا‭ ‬الهدف‭ ‬منها،‭ ‬كذلك،‭ ‬تجميل‭ ‬المجتمع‭ ‬ونشر‭ ‬صورة‭ ‬إيجابية‭ ‬عنه‭ ‬وعن‭ ‬أفراده،‭ ‬بل‭ ‬الفن‭ ‬تمثل‭ ‬جمالي،‭ ‬وتعبير‭ ‬إبداعي‭ ‬عن‭ ‬أفكار‭ ‬ووجدان‭ ‬المبدعين‭. ‬والهدف‭ ‬الأسمى‭ ‬للفنون‭ ‬هو‭ ‬خلق‭ ‬المتعة‭. ‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا