العدد : ١٦٨٤٣ - السبت ٠٤ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ شوّال ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٤٣ - السبت ٠٤ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ شوّال ١٤٤٥هـ

المال و الاقتصاد

شراكة بين "تمكين" و"هامبرو بيركس" لإطلاق برنامج ريادة لتسريع الأعمال

الأحد ٢٨ يناير ٢٠٢٤ - 19:35

أعلن صندوق العمل (تمكين) عن تعاونه مع هامبرو بيركس، الشركة الاستثمارية الرائدة عالمياً في مجال تعزيز الابتكار، وذلك لإطلاق برنامج ريادة لتسريع الأعمال والذي يشكّل مبادرة إستراتيجيّة جديدة تهدف إلى دعم رواد الأعمال ممن لديهم مشاريع ريادية مميزة قائمة على التكنولوجيا والابتكار.

ويركز البرنامج على توفير التوجيه والموارد والدعم اللازم لمساعدة المؤسسات الناشئة وتسريع وتيرة نموها ونجاحها في السوق.

وفي إطار هذا البرنامج سيتم دعم 36 مؤسسة قابلة للتوسّع على مدى الثلاث سنوات القادمة من خلال دعم حضانة الأعمال وعمليات التسريع، وذلك مع التركيز على عوامل النجاح الأساسية مثل تطوير الأعمال والتسويق والإستراتيجية والتخطيط المالي وجمع التمويل وتطوير المنتجات وتنمية قدرات فريق العمل، وذلك بهدف تنمية وزيادة أعداد المؤسسات المحليّة الناشئة التي تقدم خدمات ومنتجات مبتكرة وذات نماذج أعمال واعدة وقابلة للتوسّع محليًا ودوليًا.

وسيتم دعم ومساعدة رواد الأعمال ممن لديهم مشاريع وأفكار ريادية مبتكرة على مدار 6 أشهر من خلال تصميم برنامج تدريبي مخصص يلائم احتياجات المؤسسة، إضافة الى توفير الدعم اللازم في تطوير الأعمال والمنتجات وتوجيه فريق العمل.

كما سيعرض المشروع على عدد من رواد الأعمال المهتمين لإتاحة فرصة الحصول على مستثمرين محتملين للمشاريع المختلفة.

وبهذه المناسبة؛ قالت مها عبدالحميد مفيز، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل (تمكين): "يأتي دعم تمكين لهذه المبادرة تجسيدًا لالتزامها بتعزيز منظومة ريادة الأعمال وتحفيز الابتكار وإتاحة مزيد من فرص العمل النوعيّة للكوادر البحرينيّة. إذ تلتزم تمكين بدعم روّاد الأعمال البحرينيين وتحفيز المزيد منهم على إطلاق مشاريعهم الخاصة، وذلك في إطار رسالتها المتمثلة في جعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي. لذا فقد حرصنا على دعم هذا البرنامج الجديد بالتعاون مع هامبرو بيركس، والذي يوفر إطارًا متكاملًا لاحتضان المؤسسات الناشئة وتزويدها بالمعرفة والموارد والأدوات اللازمة لمساعدتها على التغلب على التحديات التي قد تواجهها في المراحل المبكرة لتأسيسها، ومن ثم دفعها نحو تحقيق النمو والتوسّع، ورفع إسهامات منظومة ريادة الأعمال في الاقتصاد الوطني بشكل عام".

 من جانبه؛ قال أندرو وايك، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة هامبرو بيركس "نحن سعداء بهذا التعاون المثمر مع صندوق العمل (تمكين) لإطلاق برنامج ريادة. بحيث ستقوم هذه المبادرة بدور حيوي في دعم المؤسسات البحرينيّة الناشئة، ودفع عجلة الابتكار داخل منظومة ريادة الأعمال. ونحن نتطلع إلى العمل عن كثب مع المؤسسات المحليّة الواعدة وتقديم التوجيه والإرشاد اللازمين لوضعها على المسار الصحيح نحو تحقيق النجاح والازدهار".

والجدير بالذكر أن هامبرو بيركس تضم في محفظتها الاستثمارية أكثر من 100 شركة، وتعد من الشركات الاستثمارية الرائدة عالمياً في مجالها وتعمل على تعزيز الابتكار من خلال الاستثمار في شركات التكنولوجيا المتقدمة في مختلف مراحلها ومن مختلف القطاعات الاقتصادية. كما تستثمر في الشركات الذين يصنعون التغيير بشكل ملحوظ ويقدمون حلول ومفاهيم جديدة. ويتكون فريق هامبرو بيركس من مستثمرين من ذوي الخبرة ومتخصصين قانونيين وماليين، جميعهم يساهمون بخبراتهم في تطوير الشركات الناشئة التي يدعمونها.  

للتأهل للبرنامج، يُشترط أن تكون المؤسسة الناشئة قائمة في البحرين ولديها سجل تجاري نشط أو رخصة وتزاول أعمالها منذ أقل من 3 سنوات، وفي حال عدم امتلاكها لسجل تجاري نشط، يجب أن يكون لديها نموذج أولي من المنتج ويكون أحد المؤسسين بحريني. كما يشترط أن تكون مؤسسة تقنية مع نموذج أعمال فريد ومبتكر يتمتع بإمكانيات واعدة لتحقيق النجاح والنمو في السوق، كما يجب أن تكون المؤسسة قابلة لتوسيع نطاق أعمالها محليًا وعالميًا.

ويأتي هذا البرنامج تماشيًا مع أولويات تمكين الإستراتيجية للعام 2024 المرتكزة على ثلاثة محاور رئيسيّة، وهي رفع وتيرة إدماج البحرينيين في سوق العمل من خلال خلق فرص نوعية للتوظيف ولا سيما للداخلين الجدد بالإضافة إلى التوسع في دعم التطور الوظيفي للبحرينيين العاملين في القطاع الخاص وتنمية القطاع الخاص من خلال دعم المؤسسات ورفع الإنتاجية وتوظيف التكنولوجيا، ما يسهم في تعزيز الأثر الاقتصادي والنمو المستدام.  

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا