العدد : ١٦٨٤٦ - الثلاثاء ٠٧ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٤٦ - الثلاثاء ٠٧ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٨ شوّال ١٤٤٥هـ

السياحي

باحثون: الحضارتان الرومانية والعربية.. تعايش وتبادل تجاري وثقافي

الأربعاء ٢١ يونيو ٢٠٢٣ - 02:00

3 قرى بحرينية قديمة نطقت بلهجة آرامية


كتبت‭- ‬زينب‭ ‬إسماعيل‭ ‬

 

على‭ ‬هامش‭ ‬معرض‭ "‬عملات‭ ‬في‭ ‬منعطفات‭ ‬التاريخ‭" ‬الذي‭ ‬يستضيفه‭ ‬متحف‭ ‬البحرين‭ ‬الوطني،‭ ‬نظمت‭ ‬هيئة‭ ‬البحرين‭ ‬للثقافة‭ ‬والآثار‭ ‬ندوة‭ ‬ثقافية‭ ‬بعنوان‭ ‬‭"‬التبادل‭ ‬الحضاري‭ ‬بين‭ ‬العرب‭ ‬والروم‭"‬،‭ ‬وذلك‭ ‬الخميس‭ (‬15‭ ‬يونيو‭ ‬2023‭). ‬

وتطرق‭ ‬الباحثون‭ ‬خلال‭ ‬الندوة‭ ‬إلى‭ ‬الحضارة‭ ‬الرومانية‭ ‬والثقافة‭ ‬العربية‭ ‬قبل‭ ‬وبعد‭ ‬الإسلام‭ ‬وكيفية‭ ‬تعايش‭ ‬هاتين‭ ‬الحضارتين،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬طبيعة‭ ‬علاقات‭ ‬التبادل‭ ‬الثقافي‭ ‬والحضاري‭ ‬فيما‭ ‬بينهما‭. ‬وقال‭ ‬الباحث‭ ‬محمد‭ ‬العرادي‭ ‬أن‭ ‬3‭ ‬قرى‭ ‬بحرينية‭ ‬قديمة‭ ‬كانت‭ ‬تنطق‭ ‬بإحدى‭ ‬لهجات‭ ‬اللغة‭ ‬الآرامية‭. ‬

التبادل‭ ‬التجاري‭ ‬

أكد‭ ‬الباحث‭ ‬إبراهيم‭ ‬التميمي‭ ‬أن‭ ‬الحضارة‭ ‬الرومانية‭ ‬أو‭ ‬البيزنطية‭ ‬كانت‭ ‬على‭ ‬علاقة‭ ‬تجارية‭ ‬مع‭ ‬الحضارات‭ ‬العربية‭ ‬قبل‭ ‬وبعد‭ ‬الإسلام،‭ ‬حيث‭ ‬شهدت‭ ‬العلاقة‭ ‬اتفاقيات‭ ‬مع‭ ‬القبائل‭ ‬العربية‭ (‬مثل‭ ‬الغساسنة‭ ). ‬كما‭ ‬كانت‭ ‬الدولة‭ ‬الفارسية‭ ‬الساسانية‭ ‬على‭ ‬إتفاق‭ ‬مع‭ ‬بعض‭ ‬قبائل‭ ‬اللخميين،‭ ‬حتى‭ ‬إن‭ ‬الغساسنة‭ ‬وبنو‭ ‬لخم‭ ‬كانا‭ ‬في‭ ‬اقتتال‭ ‬لدافعهما‭ ‬عن‭ ‬الأراضي‭ ‬البيزنطية‭ ‬والساسانية،‭ ‬وخاضتا‭  ‬الحروب‭ ‬الكبرى‭ ‬في‭ ‬المنطقة‭ ‬مثل‭ ‬الحرب‭ ‬البيزنطية‭ ‬الساسانية‭ ‬الأولى‭ (‬بين‭ ‬جاستن‭ ‬الثاني‭  ‬الإمبراطور‭ ‬البيزنطي‭ ‬وبين‭ ‬خسرو‭ ‬الأول‭ ‬أنو‭ ‬شيروان‭ ‬الحاكم‭ ‬الفارسي‭)‬،‭ ‬وذلك‭ ‬بالرغم‭ ‬من‭ ‬إنشغال‭ ‬قبائل‭ ‬عربية‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الوقت‭ ‬بحرب‭ ‬داحس‭ ‬والغبراء‭ ‬التي‭ ‬استمرت‭ ‬40‭ ‬عام‭. ‬ونفس‭ ‬القبائل‭ ‬خاضت‭ ‬الحرب‭ ‬الساسانية‭ ‬البيزنطية‭ ‬الثانية‭ ‬بين‭ ‬هرقل‭ ‬عظيم‭ ‬الروم‭ ‬وخسرو‭ ‬الثاني‭ ‬الحاكم‭ ‬الفارسي،‭ ‬وتم‭ ‬تخليد‭ ‬هذه‭ ‬الحرب‭ ‬في‭ ‬سورة‭ ‬الروم‭ ‬في‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم‭. ‬

وتابع‭ ‬بالقول‭ "‬في‭ ‬عام‭ ‬24‭ ‬ميلادي،‭ ‬أمر‭ ‬الإمبراطور‭ ‬أغسطس‭ ‬واليه‭ ‬في‭ ‬مصر‭ ‬بالإبحار‭ ‬من‭ ‬مصر‭ ‬إلى‭ ‬منطقة‭ ‬نجران‭ ‬العربية‭ ‬ليلتقي‭ ‬بوزير‭ ‬الأنباط‭ ‬صالح‭ ‬بعدما‭ ‬تم‭ ‬الإتفاق‭ ‬مع‭ ‬ملك‭ ‬الإنباط‭ (‬عبادة‭ ‬الثاني‭) ‬على‭ ‬إرشاد‭ ‬الأنباط‭ ‬إلى‭ ‬منطقة‭ ‬اليمن‭ ‬السعيد‭ ‬لما‭ ‬سمعوا‭ ‬عنها‭ ‬من‭ ‬خيرات،‭ ‬وأهلها‭ ‬يتاجرون‭ ‬بالبخور‭ ‬والعطور‭ ‬واللبان‭ ‬والفضة‭ ‬والذهب‭ .‬كما‭ ‬ذكرت‭ ‬سورة‭ ‬قريش‭ ‬في‭ ‬القرآن‭ ‬الكريم‭ ‬رحلة‭ ‬الشتاء‭ ‬لقبيلة‭ ‬قريش‭ ‬التي‭ ‬تتجه‭ ‬إلى‭ ‬الحضارة‭ ‬الحميرية‭ ‬في‭ ‬اليمن‭ ‬ورحلة‭ ‬الصيف‭ ‬التي‭ ‬تتجه‭ ‬إلى‭ ‬الشام‭ ‬للحضارة‭ ‬البيزنطية‭. ‬

تداول‭ ‬العملات‭ ‬والتدوين‭ ‬

وتحدث‭ ‬الباحث‭ ‬محمد‭ ‬حكيم‭ ‬العرادي‭ ‬عن‭ ‬العملات‭ ‬البيزنطية‭ ( ‬الأفلاس‭ ‬والدنانير‭ ‬الذهبية‭)‬،‭ ‬والتي‭ ‬تم‭ ‬تداولها‭ ‬في‭ ‬جزيرة‭ ‬العرب،‭ ‬بجانب‭ ‬الدراهم‭ ‬الساسانية‭ ‬والعملات‭ ‬الحميرية،‭ ‬مبينا‭ ‬أن‭ ‬الدينار‭ ‬البيزنطي‭ ‬كان‭ ‬مصدر‭ ‬أساس‭ ‬لتطور‭ ‬الدينار‭ ‬الإسلامي‭ ‬من‭ ‬ناحية‭ ‬نقاوة‭ ‬الذهب‭ ‬والفئات‭ ‬والأوزان‭ ‬المتقاربة‭ ‬والعبارات،‭ ‬وتم‭ ‬تداول‭ ‬الدينار‭ ‬البيزنطي‭ ‬حتى‭ ‬عهد‭ ‬جاستينان‭ ‬الثاني‭ ‬لما‭ ‬سك‭ ‬الخليفة‭ ‬عبد‭ ‬الملك‭ ‬ابن‭ ‬مروان‭ ‬الدينار‭ ‬العربي‭. ‬

وقال‭ ‬إن‭ ‬النسطوريين‭ ‬ساهموا‭ ‬في‭ ‬تدوين‭ ‬النصوص‭ ‬السريانية،‭ ‬خصوصا‭ ‬وأن‭ ‬العرب‭ ‬كانوا‭ ‬يعتمدون‭ ‬على‭ ‬النقل‭ ‬الشفهي‭ ‬بدلا‭ ‬من‭ ‬التدوين،‭ ‬بينما‭ ‬كان‭ ‬الرهبان‭ ‬يدنون‭ ‬الكتب،‭ ‬وذلك‭ ‬حتى‭ ‬العصر‭ ‬العباسي‭.  ‬وكان‭ ‬من‭ ‬أشهر‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬تلك‭ ‬النصوص،‭ ‬ألفونس‭ ‬منغانا‭ (‬وهي‭ ‬لهجة‭ ‬تابعة‭ ‬للغة‭ ‬الآرامية،‭ ‬ولهجة‭ ‬أهل‭ ‬الدير‭ ‬وسماهيج‭ ‬وقلالي‭ ‬سابقا،‭ ‬واللغة‭ ‬القريبة‭ ‬من‭ ‬لغة‭ ‬المسيح‭). ‬واستطاع‭ ‬أن‭ ‬يجمع‭ ‬مخطوطات‭ ‬سيريانية‭ ‬وعربية‭ ‬نشرها‭ ‬في‭ ‬3‭ ‬كتب‭. ‬

وأشار‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ "‬القرآن‭ ‬الكريم‭ -‬وإن‭ ‬كان‭ ‬كتاب‭ ‬ديني‭ ‬بالأساس‭ ‬يحوي‭ ‬أحكام‭ ‬وشريعة‭- ‬إلا‭ ‬أنه‭ ‬ذكر‭ ‬أحداث‭ ‬تاريخية‭ ‬من‭ ‬بينها‭ ‬قصة‭ ‬أصحاب‭ ‬الكهف‭ ‬المذكورة‭ ‬في‭ ‬التراث‭ ‬المسيحي‭ ‬السيرياني‭ ‬وأشهر‭ ‬من‭ ‬كتب‭ ‬عنها‭ ‬مار‭ ‬يعقوب‭ ‬السروجي‭. ‬وهم‭ ‬من‭ ‬سأله‭ ‬عنهم‭ ‬وفد‭ ‬اليهود‭ ‬الرسول‭ ‬كما‭ ‬تشير‭ ‬المصادر‭ ‬الإسلامية‭. ‬كما‭ ‬ذكرت‭ ‬النصوص‭ ‬السيريانية‭ ‬قصة‭ ‬الراهب‭ ‬بحيرة‭ ‬والنبي‭ ‬محمد‭ (‬ص‭) ‬قبل‭ ‬النوبة‭ ‬أثناء‭ ‬رحلاته‭ ‬التجارية‭ ‬للشام،‭ ‬ولو‭ ‬كانت‭ ‬الرواية‭ ‬مختلفة‭ ‬عما‭ ‬هو‭ ‬مذكور‭ ‬في‭ ‬التراث‭ ‬الإسلامي‭". ‬

ولفت‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬يعتقد‭ ‬أن‭ ‬التراجم‭ ‬بدأت‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخليفة‭ ‬الأموي‭ ‬عبد‭ ‬الملك‭ ‬بن‭ ‬مروان‭ ‬الذي‭ ‬عرب‭ ‬الدواوين‭ ‬وسك‭ ‬الدينار‭ ‬والدرهم‭ ‬العربي‭.‬‭ ‬لكن‭ ‬النصوص‭ ‬السيريانية‭ ‬تذكر‭ ‬لنا‭ ‬إحدى‭ ‬عمليات‭ ‬التراجم‭ ‬المبكرة‭ ‬منها‭ ‬عام‭ ‬644‭ ‬ميلادي‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخليفة‭ ‬عمر‭ ‬بن‭ ‬الخطاب‭ ‬جرت‭ ‬مناظرة‭ ‬بين‭ ‬البطرياك‭ ‬يوحنا‭ ‬الثالث‭ (‬يوحنا‭ ‬أبو‭ ‬السدرات‭) ‬وبين‭ ‬عمير‭ ‬بن‭ ‬سعد‭ ‬بن‭ ‬عبيد‭ ‬الأنصاري‭ (‬أحد‭ ‬صغار‭ ‬الصحابة‭ ) ‬ووالي‭ ‬جند‭ ‬حمص‭. ‬بعد‭ ‬المناظرة‭ ‬طلب‭ ‬عمير‭ ‬من‭ ‬يوحنا‭ ‬يترجم‭ ‬الإنجيل‭ ‬إلى‭ ‬اللغة‭ ‬العربية،‭ ‬فوافق‭ ‬يوحنا‭ ‬وبدأ‭ ‬العمل‭ ‬بالترجمة‭. ‬كما‭ ‬جرت‭ ‬مناظرة‭ ‬بين‭ ‬الخليفة‭ ‬العباسي‭ ‬المهدي‭ ‬مع‭ ‬طيميوثاوس‭ ‬الأول،‭ ‬وهي‭ ‬موجودة‭ ‬كاملة‭ ‬بالنص‭ ‬السيرياني‭ ‬وترجمت‭ ‬إلى‭ ‬الأنجليزية‭ ‬في‭ ‬كتاب‭ ‬النصوص‭ ‬السيريانية‭ ‬عن‭ ‬المسلمين‭ ‬للكاتبة‭ ‬سيدني‭ ‬غريفث‭. ‬وكان‭ ‬طيميوثاوس‭ ‬النسطوري‭ ‬ينادي‭ ‬الخليفة‭ ‬العباسي‭ ‬محمد‭ ‬المهدي‭ ‬بإسم‭ (‬خليفتنا‭) ‬أو‭(‬الخليفة‭ ‬المبجل‭) ‬حيث‭ ‬كان‭ ‬ولائه‭ ‬للخليفة‭ ‬العباسي‭ ‬العربي‭ ‬وليس‭ ‬بيزنطيا‭.  ‬

وعرج‭ ‬العرادي‭ ‬إلى‭ ‬التبادل‭ ‬العلمي‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬العرب‭ ‬والروم،‭ ‬مذكرا‭ "‬بالخليفة‭ ‬العباسي‭ ‬المأمون‭ ‬وهو‭ ‬في‭ ‬خضم‭ ‬معاركه‭ ‬مع‭ ‬الإمبراطور‭ ‬البيزنطي‭ ‬توفيل‭. ‬سمع‭ ‬أن‭ ‬العالم‭ ‬والمهندس‭ ‬الرومي‭ ‬ليون‭ ‬كان‭ ‬متواجداً‭ ‬في‭ ‬قصر‭ ‬توفيل‭ ‬ليطلب‭ ‬من‭ ‬الأخير‭ ‬أن‭ ‬يوفد‭ ‬عليه‭ ‬ليون‭ ‬للإستفادة‭ ‬من‭ ‬علمه‭ ‬في‭ ‬الرياضيات‭". ‬وأشار‭ ‬إلى‭ "‬الحملات‭ ‬العلمية‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخليفة‭ ‬الواثق‭ ‬بالله،‭ ‬حيث‭ ‬أرسل‭ ‬الواثق‭ ‬محمد‭ ‬بن‭ ‬موسى‭ ‬على‭ ‬رأس‭ ‬وفد‭ ‬إلى‭ ‬منطقة‭ ‬أفيسوس‭ ( ‬تقع‭ ‬في‭ ‬تركيا‭) ‬للتأكد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬الكهف‭ ‬هو‭ ‬نفسه‭ ‬لأصحاب‭ ‬الكهف‭ ‬وأخذ‭  ‬الواثق‭ ‬الإذن‭ ‬من‭ ‬الإمبراطور‭ ‬البيزنطي‭ ‬ميشيل‭ ‬الثالث‭. ‬وأرسل‭ ‬أيضا‭ ‬حملة‭ ‬يرأسها‭ ‬ترجمان‭ ‬القصر‭ ‬العباسي‭ ‬للبحث‭ ‬عن‭ ‬سد‭ ‬يأجوج‭ ‬ومأجوج‭ ‬بالتنسيق‭ ‬مع‭ ‬نفس‭ ‬الإمبراطور‭". ‬

الموسيقى‭  ‬

تطرق‭ ‬الفنان‭ ‬محمد‭ ‬العبيدلي‭ ‬خلال‭ ‬الندوة‭ ‬إلى‭ ‬تأثر‭ ‬الموسيقى‭ ‬العربية‭ ‬بالحضارات‭ ‬الأخرى،‭ ‬والتي‭ ‬كانت‭ ‬تستخدم‭ ‬في‭ ‬الحضارات‭ ‬القديمة،‭ ‬في‭ ‬العمل‭ ‬والعبادة‭ ‬والترفيه‭ ‬وطقوس‭ ‬الدفن،‭ ‬حيث‭ ‬استخدم‭ ‬العرب‭ ‬الآلات‭ ‬الموسيقية،‭ ‬كالقيثارة‭ ‬في‭ ‬دلمون‭ ‬وسومر‭ ‬والعود‭ ‬الذي‭ ‬انتقل‭ ‬إلى‭ ‬العرب‭.  ‬وأشار‭ ‬إلى‭ ‬تأثر‭ ‬الإسلام‭ ‬بالموسيقى‭ ‬الفارسية‭ ‬من‭ ‬حيث‭  ‬أسماء‭ ‬النغمات‭ ‬الموسيقية‭ ‬وصولا‭ ‬إلى‭ ‬‏الغناء‭ ‬المتقن‭ ‬في‭ ‬عهد‭ ‬الخليفة‭ ‬الثاني‭. ‬وأوضح‭ ‬أن‭  ‬الشعر‭ ‬والموسيقى‭ ‬ظهرا‭ ‬في‭ ‬العصر‭ ‬الجاهلي،‭ ‬حيث‭ ‬ازدهر‭ ‬الشعر‭ ‬في‭ ‬زمن‭ ‬صناجة‭ ‬العرب‭ ‬الأعشى‭ ‬بن‭ ‬قيس،‭ ‬كما‭ ‬ظهر‭ ‬فن‭ ‬الحداء،‭ ‬وهو‭ ‬فن‭ ‬العرب‭ ‬الأول‭. ‬في‭ ‬وقت‭ ‬أن‭ ‬الرومان‭ ‬كانوا‭ ‬منشغلين‭ ‬بالدولة‭ ‬والحروب،‭ ‬أما‭ ‬الإغريق‭ ‬فاشتغلوا‭ ‬في‭ ‬تطوير‭ ‬الفن‭ ‬والثقافة‭.  ‬وأضاف‭ "‬كما‭ ‬ازدهرت‭ ‬الموسيقى‭ ‬في‭ ‬العصر‭ ‬الأندلسي‭ ‬بسبب‭ ‬ازدهار‭ ‬الفن‭ ‬والأدب‭ ‬والثقافة،‭ ‬وظهرت‭ ‬الموشحات،‭ ‬وأضاف‭ ‬زرياب‭ ‬الأندلسي‭ ‬الوتر‭ ‬الخامس‭ ‬إلى‭ ‬العود،‭ ‬والذي‭ ‬لطفه‭".  ‬

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا