لندن - (رويترز): أفاد مصدران مطلعان على توجهات أوبك+ أمس السبت بأن التحالف وافق مبدئيا على رفع أهداف إنتاج النفط في يونيو، لكن هذه الزيادة لن يجر تطبيقها على أرض الواقع؛ إذ استمرت الحرب الأمريكية الإيرانية في تعطيل إمدادات النفط من منطقة الخليج. وأضاف المصدران، قبيل اجتماع التحالف المقرر عقده اليوم الأحد، أن سبع دول أعضاء في التحالف اتفقت مبدئيا على رفع أهداف إنتاج النفط بنحو 188 ألف برميل يوميا في يونيو، في ثالث زيادة شهرية على التوالي، مواصلة بذلك خططها رغم الحرب وانسحاب الإمارات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والتحالف خلال الأسبوع الماضي.
والدول السبع المجتمعة اليوم هي السعودية والعراق والكويت والجزائر وكازاخستان وروسيا وسلطنة عُمان. ومع انسحاب الإمارات، يضم أوبك+ الآن 21 دولة عضوا منها إيران، لكن في السنوات القليلة الماضية لم تشارك سوى الدول السبع بالإضافة إلى الإمارات في اتخاذ قرارات الإنتاج الشهرية. وأدت الحرب مع إيران التي بدأت في 28 فبراير وما نتج عنها من إغلاق مضيق هرمز إلى خنق صادرات السعودية والعراق والكويت، أعضاء أوبك+، بالإضافة إلى الإمارات. وقبل الصراع كانت هذه الدول هي الوحيدة في التحالف القادرة على رفع الإنتاج. وشهدت إيران، العضو في أوبك لكن ليست من الدول السبع المجتمعة اليوم، انخفاضا في صادراتها بسبب الحصار الأمريكي المفروض عليها في أبريل.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟
لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك