العدد : ١٦٨٤٣ - السبت ٠٤ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ شوّال ١٤٤٥هـ

العدد : ١٦٨٤٣ - السبت ٠٤ مايو ٢٠٢٤ م، الموافق ٢٥ شوّال ١٤٤٥هـ

ألوان

بـجـنـاح وطـنـي يـحـمـل اسم «أصول رَطِبة».. مملكة البحرين تستعد لمشاركتها في معرض العمارة الدولي الـ 18 في البندقية

الاثنين ١٧ أبريل ٢٠٢٣ - 02:00

تواصل هيئة البحرين للثقافة والآثار تحضيراتها لمشاركة مملكة البحرين الوطنية في معرض العمارة الدولي الثامن عشر في مدينة البندقية بإيطاليا، حيث بدأت الاستعدادات لبناء جناح المملكة الذي يحمل اسم «أصول رَطِبة».

ويفتح الجناح أبوابه رسمياً يوم 18 مايو 2023م، فيما سيفتح المعرض الدولي أبوابه للجمهور العام يوم 20 مايو ويستمر حتى 26 نوفمبر من العام الحالي.  

وتتمحور مشاركة المملكة في البينالي حول إمكانية الاستفادة من أنظمة التبريد والتكييف في البحرين بأساليب مبتكرة ومبدعة من أجل الاستفادة من قدراتها في تكثيف المياه، ومن ثم استثمار هذه المياه في صناعة بيئات صديقة للنظام الطبيعي المحلي وتحقيق توازن أكبر ما بين مشاريع التطوير الحضري والبيئة الطبيعية.  

ويتضمن الجناح معرضاً يتمثّل في نموذج مصغّر لبيئة مناخية محلية ويعرض للجمهور إمكانية تنفيذ تطبيقات حضرية، ليست موجودة فعلاً على أرض الواقع بعد، وذلك بهدف الارتقاء بالبنية التحتية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المناخية الفريدة لمملكة البحرين كالحرارة العالية والرطوبة الشديدة.

وينطلق البحث الذي بُنيت عليه مشاركة البحرين في البينالي، من دراسة البيئات المغلقة التي نشأت حول البحرين والتي تحتاج إلى أنظمة تبريد متطورة يَنتُج عنها خلال الأشهر الشديدة الحرارة والرطوبة عمليات تكثيف عالية للمياه، ومن هنا فإن جناح «أصول رطبة» يطرح التساؤل وبعض الإجابات المقترحة حول فوائد جمع المياه المترتبة على أنظمة التبريد، وذلك من أجل استثمارها في فرص التطوير الحضري وفي نفس الوقت الاعتناء بالبيئة المحلية الطبيعية في ظل شح الموارد المائية.

هذا وأطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار الأسبوع الماضي موقعاً إلكترونياً خاصاً بهذه المشاركة يعرض تفاصيل جناح المملكة في معرض العمارة الدولي الثامن عشر وسيتم تحديث الموقع الإلكتروني دورياً بكل جديد، ويمكن للجمهور زيارته على العنوانwww.sweatingassets.bh . يذكر أن هيئة الثقافة قد اختارت كلّاً من مريم الجميري ولطيفة الخياط لتكونا القيّمتين على معرض الجناح، حيث كان قد فاز مقترحهما للمشاركة في الدعوة العامة التي أطلقتها الهيئة العام الماضي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news



الموافقة على استخدام ملفات تعريف الارتباط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط أو تقنيات مشابهة ، لتحسين تجربة التصفح وتقديم توصيات مخصصة. من خلال الاستمرار في استخدام موقعنا ، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا