العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

«أبيكـــورب» تُصــــــدر سنـــــدات بقيمــــــة 750 مليون دولار أمريكي لمـدة 5 سنـــوات

الخميس ٢٧ ٢٠١٨ - 01:15

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، البنك التنموي الداعم لقطاع الطاقة، نجاحها في إصدار سندات بقيمة 750 مليون دولار أمريكي، مصنفة Aa3 من وكالة موديز في أسواق السندات الدولية (RegS/144a) لمدة 5 سنوات.

ويأتي هذا الاصدار كأول صفقة ضمن إطار برنامج «السندات الدولية المتوسطة الأجل» (GMTN) البالغ قيمته 3 مليارات دولار أمريكي، والذي أطلقته ابيكورب مؤخراً بهدف المزيد من دعم قدراتها التمويلية وتعزيز مكانتها المالية.

وتعد ابيكورب أول مؤسسسة من المنطقة تقوم بإصدار سندات منذ منتصف مايو 2018. ويعد فائض الاكتتاب في حجم الطلبات الذي تجاوزت قيمته 3.5 مليارات دولار أمريكي مؤشرا إيجابيا على إقبال المستثمرين، مما مهد الطريق أمام جهات الإصدار الإقليمية الأخرى لتحذو حذوها، مستفيدة من الزخم الذي حققته صفقة ابيكورب. وتعتبر هذه الصفقة خطوة مهمة في مسيرة ابيكورب نحو تنفيذ استراتيجية تنويع مصادر التمويل وتعزيز دورها التنموي، ومواصلة جهودها في دعم نمو وتحول قطاع الطاقة في العالم العربي.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور أحمد علي عتيقة الرئيس التنفيذي لـ«ابيكورب»: «يسعدنا أن ابيكورب من خلال هذه الصفقة تسجل إنجازاً جديداً يبرهن على المرونة والتنوع في مصادر التمويل بهدف دعم أنشطة الشركة المختلفة. ولا شك أن إتمام مثل هذه الصفقات المتميزة وجذب قاعدة عريضة من المستثمرين الدوليين دليل على قوة ومتانة الوضع المالي لابيكورب، كما أنها خطوة مهمة تتماشى مع أهدافنا الاستراتيجية لتنويع مصادرنا للتمويل. وقد تمكنا في أكتوبر 2017 من تنفيذ إصدار ناجح من الصكوك الدولية تمركز بشكل رئيسي في آسيا وأوروبا. واليوم، يسهم هذا الإصدار الجديد للسندات الدولية في توطيد علاقتنا القوية مع المستثمرين الدوليين، وبصفة خاصة مع القطاع المهم لمجتمع المستثمرين في الولايات المتحدة الأمريكية».

وتعد هذه الصفقة ثالث إصدار كبير لابيكورب بعد إصدار الصكوك الناجح في أكتوبر 2017، وتأتي هذه الصفقة ضمن برنامج الصكوك القائم RegS بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي. وقد اقتصرت ابيكورب في السابق على أسواق الصكوك العامة والأسواق المحلية والإقليمية، وأسواق الطرح الخاص الآسيوية («فورموزا» و«ديم سم»)، وقد كان هدف ابيكورب الرئيسي من الإصدار الحالي هو الوصول بشكل أكبر وأعمق إلى مَحافظ الأسواق الغربية مع التركيز بشكل خاص على الأسواق الأمريكية. ومع تخصيص أكثر من 80% من سندات الصفقة للمستثمرين الدوليين (من خارج المنطقة) منها 36% لمستثمرين أمريكيين يشاركون لأول مرة، تكون الصفقة قد قطعت شوطاً طويلاً نحو تحقيق أهداف «ابيكورب» على صعيد التنويع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news