العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٨٩ - الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

عملاق المصارف يحقق نتائج إيجابية ويستمر في إحراز النجاحات في 2018

الأربعاء ٢٦ ٢٠١٨ - 01:10

كتب: عبدالرحيم فقيري

أعلن انفستكورب الذي يتخذ من البحرين مقرا له, امس، ان عمليات توظيف الاستثمارات في المشاريع التابعة له ارتفعت خلال السنة المالية 2018 الى نسبة 6% قياسا بالعام 2017، الى 7.3 مليارات دولار، منها مليار دولار من منطقة الخليج.

وتنتهي السنة المالية للمجموعة المصرفية العملاقة في 30 يونيو من كل عام.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك في انفستكورب - المؤسسة المالية المتخصصة في الاستثمارات البديلة - السيد حازم بن قاسم خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر البنك ان «قيمة الانشطة الاستثمارية للمجموعة ارتفعت بنسبة 36% الى 2.8 مليار دولار، وان صافي ارباحها بلغ 125 مليون دولار، بارتفاع نسبته 4% عن الارباح التي حققتها في 2017، على الرغم من استمرار تبعات الازمة المالية في عدد من المناطق الجغرافية التي تستثمر فيها المجموعة».

وقال ان «المجموعة دأبت على تسجيل ارباح سنوية صافية تتراوح بين 1.5 و2.5 مليار دولار على مر تاريخه».

واضاف بن قاسم ان «اجمالي الاصول المدارة لدى انفستكورب حتى 30 يونيو 2018، بلغ 22,6 مليار دولار، بما في ذلك الاصول المدارة من قبل مديرين مستقلين، والاصول الخاضعة لنموذج الاستشارات غير التقليدية».

وقال ان «استثمارات البنك تحقق معدلات جيدة من النمو في كل من امريكا وآسيا والخليج، وبمعدلات ابطأ في اوروبا بسبب تباطؤ اقتصادات المجموعة الاوروبية وتأثيرات بريكزيت عليه، غير انه أكد ان الاستثمارات في امريكا والصين تمضي قدما الى الافضل، مهمشا في سؤال لـ(اخبار الخليج) من تأثيرات الحرب التجارية التي يحاول الرئيس الامريكي ترامب شنها على السلع الصينية من خلال فرض ضرائب».

وقال بن قاسم في هذا الصدد «لا تتضمن استثمارات انفستكورب في الصين سلعا يفرض عليها النظام الضريبي الامريكي ضرائب.. فنحن الى جانب تركيزنا على الاستثمارات العقارية نركز على الاستثمار في قطاع التكنولوجيا، حيث تشهد الصين حاليا نموا غير مسبوق في قطاع الصناعات التكنولوجية من خلال شركات عالمية رائدة مثل امازون وهواوي».

واضاف ان «البنك سوف يعلن في الوقت المناسب عن الدخول في مشاريع مهمة في منطقة الخليج، لاسيما في قطاع التكنولوجيا ومؤسسات المجتمع المدني في قطاعات الصحة والتعليم، ومهتمون جدا بأن نكون جزءا من المستثمرين الرئيسيين في مدينة نيوم السعودية وان نكون شركاء اساسيين في جميع القطاعات التي تتضمنها مشاريع الرؤى الاقتصادية 2030 في المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى».

هذا، وقد كان مجلس إدارة إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عقد اليوم اجتماع الجمعية العمومية العادية للمساهمين في مقرّه الرئيسي بالبحرين، حيث تمت مراجعة واعتماد نتائج الأداء المالي والتجاري للمؤسسة خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2018. وقد ترأس الاجتماع محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي، والدكتور يوسف الإبراهيم، رئيس مجلس الإدارة.

وقال في بيان تم تعميمه على وسائل الاعلام «نجح إنفستكورب بتسجيل نتائج قوية خلال عام 2018، حيث حقق تقدماً ملموساً في تنويع قاعدته من المستثمرين الدوليين وتعزيز محفظة أعماله، باعتبارهما محورين أساسيين ضمن استراتيجية نموه. وخلال العام الجاري، نجح إنفستكورب في تسجيل مستويات عالية على صعيد أنشطة الأعمال والنمو، مدعوماً بما حققه من إنجازات استراتيجية على مدى الـ 18 شهراً الماضية وتوسعه في آسيا واستثماراته في أحد البنوك السويسرية الخاصة، إلى جانب إطلاق وحدة للاستثمار في السوق العقارية الأوربية ووحدة إنفستكورب لإدارة الائتمان.

ويمتلك إنفستكورب، بفضل حضوره الدولي وخبراته الطويلة ووضعه المالي القوي، كل المقومات والإمكانات التي تمكّنه من مواصلة زخم نموّه وتحقيق الفرص الاستثمارية المجزية التي تتمتع بعوائد قيّمة لعملائنا في جميع أنحاء العالم».

وأكد بن قاسم التزام إنفستكورب بدعم أهداف التنمية في البحرين ومنطقة الخليج والمساهمة بفعالية في دفع عجلة النمو الاقتصادي بها، وقال «يُعد إنفستكورب مؤسسة استثمارية عالمية تتمتع بتاريخ طويل في منطقة الخليج، وخاصة في مملكة البحرين، التي توفر بيئة أعمال مثالية تتمتع بثلاثة ميزات رئيسية وهي قوانينها وأنظمتها التشريعية الداعمة، والكوادر المهنية الماهرة التي تحظى بها، بالإضافة إلى موقعها الجغرافي المثالي الذي يبعد عن جميع عواصم الخليج بأقل من ساعة».

وأضاف «يتمتع إنفستكورب، انطلاقاً من المنامة، بمكانة فريدة تمكّنه من المساهمة في دفع عجلة النمو الاقتصادي بالمنطقة. ويؤكد أداء المؤسسة القوي الذي حققه على صعيد جمع الأموال وتوظيف الاستثمارات خلال العام الجاري دليلاً على ذلك، إلى جانب مروتنا في مواجهة ظروف السوق الإقليمية غير المواتية».

 

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news