العدد : ١٤٨٥٠ - الاثنين ١٩ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٥٠ - الاثنين ١٩ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

قائد القيادة المركزية الأمريكية يدعو إلى وحدة عربية في مواجهة إيران

الخميس ١٣ ٢٠١٨ - 01:15

الكويت – الوكالات: دعا قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزف فوتيل الأربعاء دول الخليج إلى وضع خلافاتها جانبا، ورص صفوفها في مواجهة «التهديدات» الإيرانية والجماعات المتشددة. 

وقال فوتيل في بدء قمة عسكرية في الكويت تجمع بين القادة العسكريين لجيوش دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، «اثنان من التهديدات الأمنية المتواصلة هما في هذه المنطقة، أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار والمنظمات المتطرفة العنيفة». 

وأكد فوتيل أنه من «الملح» القيام بـ«تعزيز ودمج قدراتنا لمصالح أمننا القومي المشتركة»، داعيا إلى «الترفع عن جميع الجوانب الأخرى». 

ونهاية يوليو الماضي، أكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله أن بلاده تدرس مقترحات أمريكية لاقامة تحالف استراتيجي في منطقة الشرق الاوسط بهدف التصدي للنفوذ الايراني في المنطقة. 

وأعرب فوتيل عن أمله في أن يتم التوصل إلى «اتفاق بحري من خلال المبادرة المطروحة في هذا الشأن، والتي سيتم مناقشتها خلال هذا المؤتمر»، إضافة إلى العمل على تعزيز الدفاع المشترك. 

من جانبه، قال رئيس الأركان الكويتي الفريق الركن محمد الخضر في كلمته إن «التحديات الأمنية الخطيرة والمتعاقبة التي مر بها الشرق الاوسط خلال السنوات الأخيرة لا تزال تجعلنا ندرك أهمية التكاتف والعمل الجماعي لمواجهتها بطريقة مثلى من خلال تعزيز التعاون المشترك والتنسيق العسكري».  

وأضاف الخضر: «قيادتنا السياسية تأمل في أن يسهم اجتماعنا هذا بتعزيز التعاون المشترك وتنمية وتوثيق العلاقات القائمة على المنفعة المتبادلة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة، ونتمنى أن تمضي الخطوات الأولى لهذا التنسيق المشترك باتجاه تحقيق شراكة وتكامل دفاعي منشود بين كل الأطراف لتنمية قدراتنا العسكرية في مواجهة التحديات الراهنة والمستقبلية».  

كان الجيش الكويتي قد أفاد في بيان الثلاثاء بأن الاجتماع سيشهد بحث العديد من المحاور تتضمن محاربة الإرهاب والتطرف.  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news