العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

الوسائط المتعددة في الصحافة.. تصميمها وإنتاجها

الأحد ٠٢ ٢٠١٨ - 10:42

صدر عن دار العربي للنشر كتاب «الوسائط المتعددة في الصحافة.. تصميمها وإنتاجها» للدكتورة وسام محمد أحمد، الأستاذة بقسم الصحافة بكلية الإعلام – جامعة الأهرام الكندية استكمالا لسلسلة دراسات في الإعلام أطلقتها العربي منذ أكثر من 30 عامًا.

تعتبر الوسائط المتعددة من المواضيع ذات الأهمية الكبيرة بالصحافة الإلكترونية، حتى أصبح استخدامها وتطورها ومدى مواكبتها للتغييرات التكنولوجية وحداثتها من أهم أشكال تقييم تطور الصحف الإلكترونية.

ويركز كتاب «الوسائط المتعددة في الصحافة» على الوسائط المتعددة المساعدة في إيضاح المعاني بما تتيحه للصحف الإلكترونية من فرصة لتقديم الأخبار والمعلومات بأشكال ووسائل عديدة أكثر من المتاحة للصحف المطبوعة، حيث تقوم على دمج النصوص والرسوم والصور الثابتة والمتحركة بالأصوات والتأثيرات المختلفة؛ لتوصيل الأفكار والمعاني.

ومع التغييرات السريعة التي تحدث في بيئة الإنترنت أصبح الناس يستخدمون الإنترنت بشكل متزايد كأداة يومية للمشاركة في أنواع مختلفة من السلوكيات والمعلومات عبر مجموعة متنوعة من المواقع على شبكة الإنترنت، وانعكس هذا الاهتمام على تصفحهم للأخبار، فأصبحوا يتجنبون الصحف الطويلة المملة، ويتجهون إلى الإنترنت ليتصفحوا مقالات الوسائط المتعددة بصورة أسرع ويقرؤونها في ثوان معدودة، حيث تجمع الصحافة الإلكترونية بين تكنولوجيا النشر التقليدية المتمثلة في الصور والرسوم والنص، وتكنولوجيا الإنترنت الحديثة المتمثلة في تطبيقات الوسائط المتعددة والتطبيقات التفاعلية.

 يقع كتاب «الوسائط المتعددة في الصحافة» في خمسة فصول، يتناول الفصل الأول الوسائط المتعددة من خلال التعريف بها وبخصائصها، وتحديات إنتاجها، ومجالات استخدامها، وإنتاجها، وتتناول الفصول اللاحقة عناصر الوسائط المتعددة، وهي: (النص، الصور والرسوم، الصوت، الفيديو).

بينما يتناول الفصل الأخير من «الوسائط المتعددة في الصحافة» واقع استخدام الوسائط المتعددة في الصحف الإلكترونية، واستهلاك الجمهور لها في العصر الرقمي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news