العدد : ١٤٨٤٧ - الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٧ - الجمعة ١٦ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

في حملة موسعة لمواجهة العمالة غير النظامية: ضبط أكثر من 300 عامل غالبيتهم من بنجلاديش مخالفين لشروط الإقامة

الثلاثاء ٢١ ٢٠١٨ - 01:15

سفير بنجلاديش: العمالة المخالفة لا مكان لها في البحرين


  ضبطت حملة تفتيشية موسعة ضمت مفتشين من هيئة تنظيم سوق العمل ومسوؤلي البلديات في محافظات المملكة الأربع بالتعاون مع الجهات الأمنية أكثر من 300 عامل آسيوي مخالفين لشروط الإقامة في البحرين، غالبتهم من الجنسية البنجلاديشية.

وقالت مصادر خاصة للزميلة «جلف ديلي نيوز» إن هذه الجهود المبذولة تأتي في إطار حملة مكثفة لمواجهة ظاهرة ما يعرف بـ«الفري فيزا» أو العمالة المخالفة للإقامة في المملكة والمتورطين في الجرائم الأمنية.

ولفتت المصادر إلى أن الحملة التفتيشية تقوم بزيارات لمختلف المناطق والمحال والأسواق لضبط العمالة المخالفة، موضحة أنه تم في العاصمة وحدها ضبط ما يقرب من 230 عاملا مخالفا وغالبيتهم من البنجلاديشيين. 

وأشارت إلى أنه يتم التحقق من العمالة من خلال بصمات الأيدي للتحري حول ما إذا كانوا مسجلين لدى هيئة تنظيم سوق العمل من عدمه، وإذا فشل العامل في تقديم الوثائق التي تثبت صحة موقفه القانوني أو اعترف بأنه مخالف لشروط الإقامة يتم توقيفه.

وبشأن مسألة الإبعاد، أوضحت المصادر أن هناك عدة خطوات تتم قبل إبعاد العامل المخالف عن المملكة، منها أنه يتم منحه مهلة لتوفيق أوضاعه بصورة قانونية من خلال نظام «التصريح المرن» الذي يمنح العمالة المنتهية صلاحية تأشيرات العمل لها أو المنتهية عقود عملها بأن تكفل نفسها من خلال هذا النظام عبر دفع 1169 دينارا لتجديد الإقامة لمدة عامين.

من جانبه قال سفير جمهورية بنجلاديش لدى البحرين، «مومينار رحمان» إن العناصر المؤذية لا بد أن تواجه العدالة وتدرج على القوائم السوداء، موضحًا أننا نتطلع إلى مجتمع خال من الجريمة.

وأضاف أن العمالة المخالفة لا مكان لها في البحرين، وأنه إذا أرادت المملكة إبعادها إلى بنجلاديش فهذا من حقها، مؤكدا أن المتورطين في جرائم عليهم أن يعودوا، لافتا إلى أنه قام بإرسال عدد كبير من المقبوض عليهم والمدانين في ارتكاب تجاوزات مختلفة، مشددا على ضرورة احترام العمالة البنجلاديشية للقوانين في مملكة البحرين.

يذكر أن التقديرات تشير إلى أن عدد العمالة المخالفة الموجودة في البحرين تصل إلى 60 ألف عامل.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news