العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٢ - السبت ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

خلال 10 أيام: «العمل» تسجل 85 انتهاكا لقرار «حظر العمل خلال الظهيرة»

كتبت: زينب إسماعيل

الجمعة ١٣ يوليو ٢٠١٨ - 01:15

 

شهدت الأيام الماضية من يوليو ارتفاعا في عدد المخالفات التي سجلها قرار حظر العمل وقت الظهيرة الذي يشمل العمال في مواقع العمل المكشوفة، والذي تفرضه وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سنويا خلال شهري يوليو وأغسطس.

وسجلت الوزارة 85 انتهاكا خلال الأيام العشرة الأولى من الشهر بدءا من 1 يوليو الجاري، حيث تم رصد 163 عاملا، وذلك بعد إجراء عمليات تفتيش على 2890 مؤسسة. في حين ستجري الوزارة حملات تفتيشية على 34 ألف شركة مسجلة، وتنتشر في البلاد.

وخلال ذات الفترة الزمنية من العام الماضي، تم تسجيل انتهاكات لـ 15 شركة انتهكت القرار وذلك عبر 33 عاملا. وخلال العام الماضي أيضا، تم تسجيل 87 انتهاكا طوال ذات الشهرين.

ويجبر القرار المؤسسات التي تمتلك عمالا يعملون في مواقع العمل المفتوحة على وقف نشاطاتها يوميا بين الساعة 12ظهرا -4 مساء، وذلك لوقاية العمال من أمراض الصيف والإصابات المهنية المحتملة خلال أيام الشهرين، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل مطرد خلالهما.

وتم رصد غالبية تلك الانتهاكات خلال الأيام العشرة في مدينة المنامة ومنطقة السيف، واللتين تشهدان إنشاء مشاريع عقارية ضخمة.

وينص القرار الوزاري بشأن حظر العمل بأنه «يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القرار بالعقوبات المنصوص عليها في المادة (192) من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012, والتي تنص على أنه يعاقب كل من يخالف أيًا من أحكام الباب (15) والقرارات الصادرة تنفيذًا له بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر وبالغرامة التي لا تقل عن 500 دينار، ولا تزيد عن ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين».

وتدعو وزارة العمل مؤسسات القطاع الخاص إلى التنسيق مع المفتشين من أجل توفير المعلومات اللازمة حول عمالها كجوازات السفر وتصاريح الإقامة، كما تحث الوزارة تلك المؤسسات على تنظيم ساعات العمل لضمان عدم تأثر إنجاز المشاريع والأعمال التي تقوم بها في جميع محافظات مملكة البحرين.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news