العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٢٩ - السبت ٢١ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

مقالات

كيف تحمي خصوصيتك على شبكة الإنترنت

بقلم: سمية الوجداني

الأربعاء ١١ يوليو ٢٠١٨ - 01:18

 

  إن ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبحت واسعة الانتشار في جميع القطاعات ولا سيما في حياتنا الشخصية، وتعاظمت مع ذلك المخاطر والتهديدات التي تواجه خصوصية مستخدمي التكنولوجيا، وظهرت سبل جديدة ومتقدمة لاختراق معلوماتنا الشخصية سواء كانت بعلمنا أم من دون علمنا.

تكنولوجيا المعلومات في تقدم دائم، فكل يوم نسمع ونرى ونستخدم خدمات وتقنيات إلكترونية جديدة تذهلنا بما تقدمه من تسهيلات في حياتنا اليومية. ولكن لكل فعل رد فعل، وتقدم تقنيات وتكنولوجيا المعلومات فتحت أمام المستخدم أبواب لا متناهية من المخاطر والتهديدات لخصوصيته. أثارت هذه المخاطر ومازالت تثير تساؤلات كثيرة حول التشريعات التي يجب وضعها لحماية مستخدمي الإنترنت سواء على الصعيد المحلي أو الدولي. وعلى الرغم من سعي الكثير من الدول في المنطقة بوضع تشريعات تتضمن قواعد إدارية ومدنية تهدف إلى حماية مستخدمي الإنترنت، فإن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق المستخدم نفسه ومدى حمايته لمعلوماته الشخصية أينما كان.

 فإلى أي مدى أصبح المستخدم اليوم مدركا لما تشكله التكنولوجيا والتقنيات من تهديد لخصوصيته؟ لهذا تظل المخاطر أسبق في الحصول وتظل الحماية في موضع متأخر عنها.

إليكم بعض الخطوات البسيطة التي تسهم في حفظ خصوصيتك على شبكة الإنترنت.

1- استخدم برامج إدارة كلمات المرور

مع تزايد الخدمات والتطبيقات التي نستخدمها اليوم، أصبح من الضروري جدا استخدام كلمات مرور معقدة ومختلفة لتجنب الاختراقات، ولكن كثرة كلمات المرور لا تجعل عملية تذكرها من الأمور السهلة لذا يفضل استخدام برامج إدارة كلمات المرور التي تمكن المستخدم من تخزين كلمات مرور مختلفة لجميع الحسابات في مكان واحد وبشكل آمن.

تطبق برامج إدارة كلمات المرور تشفيرات معقدة يصعب على المخترق فكها، فيترك بذلك المجال للمستخدمين بأن يحافظوا على حساباتهم وخصوصياتهم من أي هجمة اختراق مستهدفة أو عشوائية.

2- أطفئ خدمة GPS وشبكةWi-Fi على الأجهزة إلكترونية المحمولة.

ما لا يعلمه الكثير من مستخدمي الإنترنت على الأجهزة المحمولة أن الجهاز المتصل بشبكة الإنترنت يقوم بإرسال معلومات خاصة عن الجهاز ومستخدمه بشكل دائم إلى جهات أخرى فبعض التطبيقات تطلب من المستخدم إذنا بالوصول إلى ملفات وصور محفوظة على الجهاز لغرض التسويق أو الاختراق وتعتبر هذه الوسيلة من أبرز مسببات استقبال الرسائل القصيرة والإلكترونية غير المرغوب فيه Spam احرص دائما على قراءة شروط وأحكام التطبيقات قبل تنزيلها.

3- قم بتغطية عدسة الكاميرا الموجودة على جهاز الكمبيوتر المحمول

هناك برمجيات خبيثة يعدها المخترق لتمكنه من تفعيل الكاميرا الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم من غير علمه يكون غالبا لهدف التجسس أو التشهير. تفاديا لنجاح مثل هذه الهجمات، قم بوضع شريط لاصق على عدسة الكاميرا.

4- فعل خاصية التشفير على جميع الأجهزة الإلكترونية التي تستخدمها، عند فقدانك أي جهاز تمتلكه فإنك تفقد معه جميع البيانات المحفوظة عليه، ومن السهل على الشخص الذي يعثر عليه الوصول إلى معلوماتك وبياناتك تلك، وهناك العديد من الأجهزة والبرامج التشغيلية مثل: iPad، iPhone، Windows، Android، توفر خدمة تشفير الأجهزة وما عليك سوى أن تفعلها في الإعدادات.

5- فعل خاصية Two Factor Authentication 

تعتبر عملية Two Factor Authentication من أبرز وأنجح الطرق للحفاظ على حساباتك من هجمات المخترقين وتوفر هذه العملية خطوة إضافية لتحديد هوية المستخدم عند تسجيل الدخول، الأولى تكون عادة كلمة المرور التي سجلها المستخدم والخطوة الثانية تكون بإدخال رمز يصل للمستخدم على جهاز الهاتف النقال الخاص به أو صورة يكون قد اختارها مسبقا عند تفعيل حسابه. بذلك تحصر هذه العملية احتمالات دخول المخترق لحسابات المستخدمين. قد اتبعت الكثير من الخدمات إلكترونية هذه الوسيلة مؤخرا منها محرك غوغل. تأكد من تفعيلها على جميع الحسابات الخاصة بك على شبكة الإنترنت.

‭{‬ استشاري نظم معلومات أول

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news