العدد : ١٤٧٣١ - الاثنين ٢٣ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٣١ - الاثنين ٢٣ يوليو ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ ذو القعدة ١٤٣٩هـ

أخبار الخليج السياحي

جنة منسية.. دليلك لاكتشاف جزر القمر

الأحد ٠١ يوليو ٢٠١٨ - 01:15

 جزر القمر تملك كل المقومات التي تؤهلها لاحتلال مكانة متقدمة على خريطة السياحة العربية والعالمية. ومع ذلك فهي لا تزال غير معروفة على نطاق واسع سياحيًا؛ لأنها تفتقد البنية الأساسية للسياحة من فنادق ومنتجعات، وخصوصًا الفخمة منها. 

 هي دولة مكونة من جزر تقع في المحيط الهندي عند الطرف الشمالي لقناة موزمبيق، وهي من الدول العربية الأحدث استقلالاً؛ إذ استقلت عام 1975، وانضمت إلى الجامعة العربية عام 1993. 

 تتكون من أرخبيل يضم أربع جزر بركانية تملك الكثير من كل شيء، المقومات الطبيعية، الغابات الخضراء، الشواطئ البيضاء الخلابة، وأزهارها البرية النادرة التي تشكل ركنًا أساسيًا من صناعة أفخر العطور، كما أنها موطن سمكة سيلفوني التي تعتبر من أقدم المخلوقات والتي ساد الاعتقاد بأنها انقرضت. ولكن العالم الذي اكتشفها من خلال الأحافير عاد ورآها حية في مياه جزر القمر.

 تمتاز جزر القمر باعتدال مناخها طوال أيام السنة، وعليه فإن زيارتها في أي وقت كان مثاليًا. المناطق فيها لم تفسدها يد البشر، وعليه مازالت تحتفظ بكل جمالها وسحرها.

جزيرة القمر الكبرى 

 أكبر الجزر من ناحية المساحة كما أنها الأكثر تطورًا، وفيها تقع واحدة من المدن الأكثر جذبًا للسياح في جزر القمر مدينة موروني. تتميز برمال شواطئها البيضاء، وصخورها البركانية التي تشكل بلونها الداكن تناقضًا خلابًا مع الرمال البيضاء وزرقة المياه. 

البحيرة المالحة من الأماكن الأكثر جذبًا للسياح بالإضافة إلى «كارتالا».. البركان المرتفع المهيب الذي يعتبر أكبر بركان نشط في العالم وكان آخر انفجار له في عام 2005. رحلة الصعود إلى حافة البركان من النشاطات السياحية المعتمدة ولكنها تتطلب لياقة بدنية؛ لأن الرحلة منهكة وتتطلب المشي مسافات طويلة. 

موروني 

هي عاصمة جزر القمر وأكبر مدنها وهي تقع على جزيرة القمر الكبرى. تحيط بها الجبال المكسوة بالخضرة، وتتميز بشاطئها الصخري الذي تنتشر عليه أشجار النخيل الإستوائية. سكان موروني معروف عنهم أنهم يستقبلون السياح بحفاوة شديدة وبود بالغ. موروني مثالية لأي شخص يود أن يمضي شهر عسل رومانسيا، أو لمن يود إعادة الحيوية إلى زواجه لأن الرومانسية في ذلك المكان تختلف عن أي مكان آخر. فهي مازالت بشكلها الخام. 

وهيلي 

 تعرف أيضًا باسم موحيلي أو موالي بالشيقمر، وهي إحدى الجزر الأربع الرئيسية. ورغم كونها الأصغر من ناحية المساحة لكنها الأكثر جذبًا للسياح. تعتبر الأقدم وخلافًا للجزر الأخرى فهي تمتلك أراضي طينية تحتفظ بالماء وعليها الكثير من الخضرة. تتميز بسواحلها الخلابة فالمياه نقية والرمال البيضاء تجعلها أشبه بلوحة فنية. تضم الجزيرة حياة بحرية نادرة قد تم تأسيس أول محمية طبيعية على طول الساحل الجنوبي، وهي «بارك هوهيلي البحري»، والتي تضم الحيتان والدلافين ومزارع المنغروف. 

ولعل من أجمل التجارب هناك مشاهدة السلاحف البحرية المحرشفة والخضراء، وهي تضع بيضها على شواطئ موهيلي. 

 الجزيرة هذه هي انفصال عن الحداثة إلى حد ما وعليه فهي لا تناسب عشاق السياحة المترفة، بل هي مخصصة لعشاق الطبيعة والباحثين عن فترة راحة وهدوء بعيدا عن ضجيج الحياة اليومية. 

 جزيرة أنجوان 

 تعرف باسم هنزوان وجنزوان وهي جزيرة صغيرة لقبها «لؤلؤة جزر القمر». أنجوان تجسد كل التخيلات الممكنة عن أمكنة رائعة وهادئة. مع كل نسمة هواء يمكن شم رائحة القرنفل وزهور الإيلانغ لانغ.. تتلاقى الشواطئ الخلابة النظيفة التي لم تفسدها يد البشر مع خضرة المرتفعات المحيطة في تناغم جميل بالألوان والروائح والطبيعة الساحرة. يمكن للسائح أيضًا تسلق المرتفعات المحيطة واختبار أروع تجربة ممكنة ومشاهدة السحب التي تلتف حول الغابات المطيرة. 

موتسامودو 

 ثاني مدن جزر القمر وهي تقع في جزيرة أنجوان. تتميز بهندستها المعمارية الجميلة وهي تعج بالمباني والمنازل التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر. هناك أيضًا الكثير من المساجد، كما تحتوي على قلعة قديمة، وتتميز بشوارعها القديمة والمحال الصغيرة والدكاكين. 

    

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news