العدد : ١٤٦٩٨ - الأربعاء ٢٠ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٨ - الأربعاء ٢٠ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ شوّال ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

بنك أوف أمريكا في استبانة لآراء مديري صناديق الاستثمار

الخميس ١٤ يونيو ٢٠١٨ - 01:20

الأسهم الأمريكية بدأت تستقطب المستثمرين العالميين بقوة


  تراجع معدل الاستثمار في الحيازات النقدية من 4.9% في مايو الماضي إلى 4.8% في يونيو الحالي، لكنه ظل أعلى من متوسط السنوات العشر البالغ 4.5%.

وقفزت مخصصات الاستثمار في الأسهم الأمريكية إلى 16 نقطة أساس بنسبة زيادة 1% أعلى من المعدل، وهي المرة الأولى التي يعزز فيها المستثمرون الذين شملهم الاستبانة مخصصاتهم في الأسهم الأمريكية منذ 15 شهرًا.

وأعرب 64% من المشاركين في الاستبانة عن اعتقادهم بأن آفاق أرباح الشركات الأمريكية هي الأفضل عالميا وهو أعلى مستوى خلال 17 عامًا، بينما يتوقعون آفاق أرباح سلبية صافية في جميع المناطق الأخرى.

وأكد 42% من المستثمرين الذين شملتهم الاستبانة أن الشركات مفرطة في الاستدانة بشكل يتجاوز بكثير الذروة التي بلغت 32% في عام 2008. وفي نسبة هي الأعلى من نوعها فإن ما نسبته 34% من المستثمرين يعتقدون أن ميزانيات الشركات مبالغ فيها.

وتناوب المستثمرون أنشطتهم الدورية في يونيو ببيع أسهمهم الدورية في (البنوك، الأسواق الناشئة ومنطقة اليورو) مقابل تفضيل الاستثمار في أسهم القطاعات الدفاعية والأسهم الأمريكية.

وردًّا على سؤال حول الحافز الأرجح الذي سوف يوقف رفع بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي أسعار فوائده، أشار 69% من المستثمرين إلى العديد من الأسباب المحلية مثل (تضخم أقل، بطالة أكثر، استقلالية قرارات بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي)، كما عزا 23% منهم السبب إلى انتشار عدوى الأسواق الناشئة أو أزمة الديون في دول الاتحاد الأوروبي.

وأشار 31% من مديري صناديق الاستثمار إلى أن مخاوف نشوب حرب تجارية تتصدر قائمة المخاطر التي تتهدد الاقتصاد العالمي، تلاها في المرتبة الثانية حدوث خطأ في سياسات بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي/ البنك المركزي الأوروبي (26%)، واختتمت الأخطار الكبرى الثلاثة بأزمة الديون الأوروبية/شرق المتوسط (23%)، وشكلت التوترات التجارية أيضًا مصدر القلق الكلي للمستثمرين في عام 2018.

وارتفعت مخصصات المستثمرين الاستثمارية في السلع الأساسية إلى ذروة جديدة خلال 8 سنوات إلى 7% عند نقطة أساس واحدة، وهي الأعلى منذ أبريل 2012 عندما كان سعر خام غرب تكساس 105 دولارات أمريكية للبرميل.

ولا يزال الاستثمار الطويل الأجل في أسهمFAANG+BAT (فيسبوك وأمازون ونيتفليكس وجوجل) الأكثر استقطابًا من وجهة نظر المستثمرين للشهر الخامس على التوالي منذ أن تصدر القائمة الاستثمار الطويل الأجل في الدولار الأمريكي في يناير 2017، وجاء في المرتبة الثانية في يونيو الحالي الاستثمار القصير الأجل في سندات الخزانة الأمريكية (16%)، وحل في المرتبة الثالثة الاستثمار الطويل الأجل في الدولار الأمريكي (9%).

واستقرت التوقعات بتسارع نمو الاقتصاد العالمي، حيث توقع 1% من المستثمرين ازدياد قوة الاقتصاد العالمي خلال الشهور الاثني عشر المقبلة، وتمثل هذه النسبة ما يزيد قليلا عن عتبة الازدهار/ الانهيار ومازالت في أدنى مستوياتها منذ فبراير 2016.

وفي سياق تعليقه على الاستبانة، قال كبير المحللين الاستراتيجيين للاستثمارات العالمية في بنك أوف أمريكا ميريل لينش مايكل هارتنِت «يركز المستثمرون أنظارهم على الولايات المتحدة الأمريكية هذا الشهر، مع توقعات قياسية بارتفاع أرباح الشركات الأمريكية وعائدات مخصصات الأسهم الأمريكية. وعودة فصل من الرواج».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news