العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة:إصدارات جديدة ..
«أنشودة القدر» للكاتب ماجد نافل والي

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٥ مايو ٢٠١٨ - 01:20

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدر كتاب «أنشودة القدر» للكاتب العراقي المقيم في ألمانيا «ماجد نافل والي». لوحة الغلاف للفنانة رنا حلمي الخميسي.

الكتاب يقع في 180 صفحة من القطع المتوسط، ويضم مجموعة من النصوص السردية والنثرية مقسمة إلى ثلاثة أقسام: من تباريح الخاطر - قصص قصيرة - من بوح القلب.

الثيمة الرئيسية للكتاب والمسيطرة على أغلب نصوصه هي «الحنين إلى الوطن»؛ لتُرابه ومائه، نخيله وأشجاره، للأماكن والأهل والأصدقاء والجيران، والمؤلف يعبِّر عن ذلك بحِبر وجدانه، بلهب حُرقة أشواقه، من عجين قسوة غُربته ومعاناته وآلامه، من باطن لوعته... ينشد الوطن الضائع فيه، يبغي بغداد، مدينته التي وُلِد فيها... فأشعل توقده ذلك كل هواجسه التي حبسها لعقود ظنًا منه بأنه يستطيع كبحها أو إخفاءها أو حتى خنقها وموتها، ولم يستطع؛ فتفجرت نصوصًا أدبية، تُوجت في «أنشودة القدر»... يصحبنا في كثير من نصوصه إلى رحلة داخل تفاصيل الحياة التي عاشها، بما فيها من غرابة وتناقض، نضال وكفاح، مفاجآت واضطرابات، أحلام ورؤى، تمرد وضياع، قهر وقسوة، تفرد ورجوع إلى الحقيقة الأولى التي عاشها، قبل الانغماس في حياة الغُربة. 

 

وكالة الصحافة العربية تصدر «أجراس صغيرة» لمحمد عطية محمود


«أجراس صغيرة» ـ قصص، هو العنوان الجديد الذي أصدرته وكالة الصحافة العربية ناشرون، 2018, للكاتب والناقد المصري محمد عطية محمود، ويُعد الكتاب طبعة ثانية لمجموعتين قصصيتين للكاتب صدرت الطبعة الأولى لهما تحت عنواني: «على حافة الحلم» 2003, و«وخز الأماني» 2004, وهما بمثابة انطلاقة للمشروع السردي للكاتب، والذي قدمه الأستاذ الدكتور محمد مصطفى هدارة في مناقشته لمجموعته الأولى في أواخر ثمانينات القرن الماضي قائلا: «إن هذه المجموعة تبشر بقاص ذي موهبة حقيقية، تعيش في وجدانه القصة القصيرة بأشكالها التعبيرية المختلفة، ولديه رؤية واضحة في عالمه تتيح له انتقاء اللحظات الشعورية والمواقف الإنسانية التي يمكن التعبير عنها شعوريا بالكلمات التي تشكل أقاصيص صادقة في فنها قادرة على الإيحاء والتأثير».

وهو ما أكده الدكتور مجدي أحمد توفيق في دراسته المرفقة بالكتاب عن المجموعة الثانية وخز الأماني: «تمثل مجموعة «وخز الأماني» للكاتب السكندري محمد عطية محمود طريقةً في كتابة القصة أراها قد شاعت في الثمانينيات، وامتد العملُ بها عند كتاب القصة في مصر أوائل التسعينيات، وكان كثيرٌ من النقاد والأدباء قد تواضعوا على وصفها بأنها كتابةٌ بصريةٌ، بمعنى أنها تقوم على رسم صورٍ مرئية، تخاطب فيها لغةُ السرد عين القارئ قبل أن تخاطب أي حاسةٍ أخرى من حواسه، فإذا خاطبت السمع، بالضرورة، في بعض أجزاء المشهد، فإنما تخاطبه وتخاطب معه الشم واللمس والذوق، لأن ما تراه العين لا تكتمل له حسيته ووضوحه للعين بغير هذه الحواس الأخرى التي تساعد العين على تصور الأشياء».

ويأتي الإهداء الذي صدَّره الكاتب لهذه الطبعة، معبرا عن شغف البدايات وعدم الهروب منها أو التحول عنها، ربما إيمانا بتكامل مشروعه السردي - على حد قوله في أحد الحوارات التي أجريت معه: «إلى قلق البدايات، وطزاجتها، وعفويتها، وإلى من ستظل أرواحهم قناديل نعبر بها دروب الحياة والإبداع الصعبة ونحن لا ندري، وإلى تلك الأجراس التي تدق كي تذكرني دائما بتلك البدايات».

كما يضم الكتاب: دراستين عن مجموعة «على حافة الحلم» لكل من الأستاذ الدكتور محمد مصطفى هدارة، والشاعر والناقد أحمد فضل شبلول، ودراستين عن مجموعة «وخز الأماني» لكل من الناقد الكبير شوقي بدر يوسف، والدكتور مجدي أحمد توفيق.

يُذكر أن الكاتب له العديد من الإصدارات الإبداعية والنقدية، منها: «في انتظار القادم» مجموعة قصصية عن دار الوفاء للطباعة والنشر 2009, «عيون بيضاء» عن الهيئة المصرية العامة للكتاب 2016, «دوامات الغياب» رواية في طبعتين: الأولى 2012 عن إبداع الحرية بالمنصورة، والثانية عن دار غراب للنشر والتوزيع 2016 كما صدر للكاتب نقديا: «تجليات سرد الحياة» قراءة في أدب نجيب محفوظ، عن سلسلة كتابات نقدية بهيئة قصور الثقافة، طبعة أولى 2015, ويستعد لإصدار الطبعة الثانية منه، و«ملامح روائية» عن وكالة الصحافة العربية ناشرون 2017, و«إشكاليات الهامش.. تجليات النص» دراسات تطبيقية في الرواية الإسكندرية عن هيئة قصور الثقافة 2017, وله العديد من الكتب الإبداعية والنقدية تحت الطبع.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news