العدد : ١٤٧٥٩ - الاثنين ٢٠ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٥٩ - الاثنين ٢٠ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

الثقافي

حدث في مثل هذا اليوم: وفاة الأديب والإعلامي حسن سعيد الكرمي

{ حسن سعيد الكرمي.

إعداد: المحرر الثقافي:

السبت ٠٥ مايو ٢٠١٨ - 01:20

 

في مثل هذا اليوم 5 مايو 2007 توفي الإعلامي الفلسطيني حسن سعيد الكرمي المولود (نهاية يونيو حزيران/ بداية يوليو 1905 - كان أديبًا وإعلاميًا فلسطينيًا مختصًا باللغة ولد في مدينة طولكرم، وأخوته «أبو سلمى» عبدالكريم الكرمي (1907 - 1980) وأحمد شاكر الكرمي، الكاتب والأديب والمناضل، ومحمود الكرمي الذي عمل في الصحافة وعبدالغني الكرمي. وكان والده الشيخ سعيد الكرمي (1852 - 1935) رجل علم وفقه من تلاميذ محمد عبده. تزوج حسن الكرمي من سيدة سورية هي أمينة وأنجب منها ولدًا زياد وبنتين سهام وغادة. تلقى تعليمه الابتدائي في طولكرم وانتقل إلى دمشق حتى أكمل تعليمه الثانوي فيها وبعدها التحق بالكلية الإنجليزية في القدس. 

عمل الأديب الكرمي مدرسًا للإنجليزية والرياضيات في مدينة الرملة ثم انتقل منها العام 1934 ليدرس في الكلية العربية في القدس.

تخصص الكرمي بجامعة لندن في أصول التربية والتعليم وعلم الإحصاء التربوي العام 1937/1938 وبعد عودته إلى القدس انتقل إلى إدارة المعارف الفلسطينية برتبة مساعد مفتش.

بعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين العام 1948 التحق بالقسم العربي في هيئة الإذاعة البريطانية (راديو لندن) مراقبًا للغة حتى عام 1968م، وخلال فترة عمله أعد سلسلة دروس لتعليم الإنجليزية في الراديو..

أعد وقدم برنامجه المعروف (قول على قول) من هيئة الإذاعة البريطانية، والذي استمر في تقديمه ثلاثين عامًا متتالية ونشرت مواد هذا البرنامج في أكثر من ثلاثة عشر مجلدًا. 

من أهم مؤلفاته قاموس المنار (إنجليزي/ عربي) العام 1970, ثم سلسلة معاجم المغني ثنائية اللغة (إنجليزي/عربي) و(عربي/إنجليزي) وهي المغني الكبير والوسيط والوجيز، ومعجم عربي اسمه الهادي إلى لغة العرب، بالإضافة إلى ترجمته للكثير من الكتب وله مقالات ومؤلفات في التربية وفي إصلاح المعجم العربي باللغتين الإنجليزية والعربية.

التفكير المستقيم والتفكير الأعوج، تأليف: روبرت ثاولس، سلسلة عالم المعرفة، دولة الكويت، 1979م العرب والمسلمون في الأندلس، تأليف: هنري شارلس لي 1988. 

توفي الكرمي مساء السبت 5 مايو 2007 في عمّان بعد حياة حافلة بالعطاء الإنساني والأدبي في مجال الشعر والكتابة الأدبية على مدى أكثر من قرن من الزمان.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news