العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..
«ديترويت» رواية: لفراس اللامي

السبت ٠٧ أبريل ٢٠١٨ - 01:30

صدرت حديثا رواية «ديترويت» عن دار رواية تاريخية للروائي السعودي فراس اللامي المحاضر بقسم التربية وعلم النفس بجامعة الملك فيصل بالسعودية، وتقع أحداث الرواية في مدينة ديترويت عاصمة مدينة السيارات الأمريكية وتعد أول رواية تتناول موضوع ملف افلاس المدينة الشهيرة على لسان شخصيات تمثل أبرز أقليات مجتمع المدينة من سود ولاتينيين وعرب وايطاليين وشرق اوسطيين وآسيويين يعملون في التدريس والصحافة والقطاع الصحي والأعمال الحرة ويلتقون في مقاهي المدينة العتيقة ويتحدثون عن أحوال المدينة في عامي 2013 و2014 ما بين فساد وبطالة وفقر وجريمة والفصل العنصري المبطن في المدارس ومحاولات حثيثة لتجاوز هذه التحديات في صورة تطرح نقاشا جدليا عن استمرار ما يسمى «الحلم الأمريكي» في مدينة يحكمها الأفارقة الأمريكان منذ رحيل الأغلبية البيضاء منها. وفي روايته التاريخية «ديترويت» يخلخل الكاتب فراس اللامي فكرة الحلم الأمريكي الوردي من خلال استحضار نموذج ديترويت عاصمة السيارات الأمريكية قبيل افلاسها على لسان مجموعة من سكانها المثقفين الذين يجتمعون في مقاهيها وحاراتها العتيقة يتجاذبون أطراف الحديث حول شؤون المدينة التي طحنها الفقر والفساد والجريمة والعنصرية، وتعد هذه الرواية الثانية للامي بعد روايته الأولى «سعودي في ميشيغان» التي صدرت عام 2016 ودشنها في معارض الكتاب بكل من المنامة والرياض وجدة والشارقة.

 

المصري للمطبوعات يصدر «50 فكرة يجب أن تعرفها عن الأدب»


الأدب هو أحد أشكال التعبير الإنساني عن مجمل عواطف الإنسان وأفكاره وخواطره وهواجسه بأرقى الأساليب الكتابية التي تتنوع من النثر إلى النثر المنظوم إلى الشعر الموزون لتفتح للإنسان أبواب القدرة للتعبير عما لا يمكن أن يعبر عنه بأسلوب آخر.

ارتبط الأدب ارتباطا وثيقا باللغة، فالنتاج الحقيقي للغة المدونة والثقافة المدونة بهذه اللغة يكون محفوظا ضمن أشكال الأدب وتجلياته والتي تتنوع باختلاف المناطق والعصور وتشهد دوما تنوعات وتطورات مع مر العصور والأزمنة، وثمة العديد من الأقوال التي تناولت الأدب ومنها ما قاله وليم هازلت (إن أدب أي أمة هو الصورة الصادقة التي تنعكس عليها افكارها.

والواقع أنه «لم تقف الكلمة عند هذا المعنى التعليمي الخاص بصناعتي النظم والنثر وما يتصل بهما من الملح والنوادر، فقد اتسعت أحيانًا لتشمل كل المعارف غير الدينية التي ترقى بالإنسان من جانبيه الاجتماعي والثقافي».

كتاب «50 فكرة يجب أن تعرفها عن الأدب» وذلك ضمن سلسلة «50 فكرة يجب أن تعرفها عن الأدب».

 

سعود البلوي يشيد «أبراج الإلهام»


صدر مؤخرا عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة ديوان شعر فصيح لشاعر المليون الشاعر السعودي «سعود كايد البلوي» يحمل عنوان «أبراج الإلهام» يعتبر باكورة إنتاج الشاعر، ويضم 57 قصيدة.

استهل الشاعر ديوان (أبراج الإلهام) بقصيدة المائدة التي تحتوي على خمس وعشرين صفحة ثم تلتها عناوين مختلفة ما بين شعر التفعيلة والعمودي. استوحى الشاعر عنوان الديوان من إحدى القصائد الموجودة في الداخل.

كل قصيدة من قصائد المؤلف احتوت على «توقيع» بيتين أو ثلاثة في مربع فوق كل قصيدة مما زاد الديوان جمالا ورونقا. الشاعر سعود كايد البلوي من الشعراء الشباب الذين برزت اسماؤهم منذ سنوات في الإعلام المحلي والعربي. فقد سبق له المشاركة في المسابقة الشعرية الشهيرة في الامارات «شاعر المليون» في الموسم السادس وله العديد من القصائد والمشاركات في الصحافة المحلية والعربية وكذلك له نصيب وافر من المشاركات في المحافل الشعرية والمناسبات الوطنية في المملكة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news