العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٦ - السبت ١٥ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٨ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

التفاؤل.. أحدث الطرق لعلاج الذبحة الصدرية!

الثلاثاء ١٣ مارس ٢٠١٨ - 01:20

توصلت دراسة حديثة إلى أن التفاؤل يساعد مرضى الذبحة الصدرية على تجاوز محنتهم، وتجنب العواقب الأكثر سوءًا للحالة.

وتعد الذبحة الصدرية هي حالة قلبية تحدث عندما لا يحصل القلب على كمية كافية من الأوكسجين. وتسبب هذه الحالة ألمًا صدريًا قد يكون شديدًا وتستدعي التدخل الطبي الفوري لحماية حياة المريض. 

ومن الممكن ان تترك الذبحة الصدرية تأثيرًا كبيرًا على جودة حياة المريض، فقد تدفعه الى اعتزال النشاطات الجسدية أو التمارين الرياضية، إما لتجنب الشعور بالألم، أو خوفًا من أن يؤدي الألم إلى اختلاطات خطيرة.

اشتملت الدراسة على حوالي 2400 مريض يعانون من ذبحة صدرية مزمنة، وخضعوا لإجراء طبي لفتح شرايين القلب المسدودة. وبعد سنتين من بدء الدراسة لاحظ الباحثون أن المشاركين الذين وصفوا أنفسهم بأنهم أكثر تفاؤلاً كانوا أقل عرضةً لدخول المستشفى بسبب الذبحة الصدرية بنسبة 40 في المائة، كما تراجع لديهم احتمال الخضوع لإجراءات إضافية لفتح الشرايين.

وتقترح نتائج الدراسة أن تحري درجة التشاؤم عند المرضى، مهما كان سببها، والتخلص منها، قد يساعدنا على تحسين نتائج العلاج الطبي. حيث إن إحساس المريض بمشاعر إيجابية تجاه صحته واندفاعه نحو الانخراط مجددًا في نشاطاته الاعتيادية قد يجعل التعامل مع حالته المرضية أكثر سهولة، ويحسن من عواقب العلاج.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news