العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩٣ - الأحد ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٣ محرّم ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

5 نصائح لتجنب ألام العضلات

الثلاثاء ١٣ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

باتت مشاكل العضلات وآلام العمود الفقري من المشكلات الشائعة التي تصيب الكثير وذلك نتيجة لاتباع سلوكيات خاطئة قد تضر بالعضلات وتسبب الألم على المدى البعيد.

وتقدم الدكتورة إيمان المنفردي أخصائية العلاج الطبيعي وهي أيضا رئيسة قسم العلاج الطبيعي بالمستشفى الألماني للعظام بعض النصائح الطبية المهمة لقراء «الخليج الطبي» لتجنب آلام العضلات ومشكلات العمود الفقري من بينها:

 

«1» (تجنب الجلوس لفترات طويلة) 

فالجلوس لفترة أطول من 45 دقيقة متواصلة قد يسبب تصلب في العضلات والشعور بآلام في اسفل الظهر وفي عضلات الكتف واعلى العمود الفقري وبالأخص في الرقبة. لذلك ينصح بأخذ فترات استراحة والقيام بأي نشاط بدني لتحريك العضلات. 

 

«2» تمارين الاستطالة 

هناك تمارين يمكن القيام بها لاستطالة عضلات الكتف والرقبة واعلى الظهر، ومن الممكن ممارسه هذه التمارين اثناء الجلوس، فهي تقلل من تصلب العضلات الذي قد يؤدي إلى الشعور بالألم. يمكن لأي شخص القيام بها سواء في مكان العمل او في المنزل فهي تمارين سريعة ولن تستغرق سواء دقائق وتنصح بالأخص للاشخاص الذين يعانون من تشنج في العضلات الناتج من الجلوس فترات طويلة. 

 

«3» الوضعية الصحيحة للجلوس 

فإذا كان عملك يتطلب منك الجلوس على المكتب ساعات طويلة يجب عليك تعلم طريقة الجلوس الصحيحة بحيث يكون العمود الفقري مستقيما وهناك داعم للظهر كوسادة بسيطة، وأن لا يكون الحاسب الآلي بعيد عنك الإنسان حتى لا يؤثر على فقرات الرقبة ويجب أيضا أن يكون مستوى النظر في مستوى الرقبة أو اقل بقليل وارتفاع المكتب ملائم لمستوى وطول الإنسان الأمر الذي يقلل من حدوث أي آلام بالعمود الفقري ولا يحدث اي تنميل بأسفل الأرجل.

 

«4» ممارسة الرياضة 

ممارسة الرياضة بانتظام تساعد على علاج اي قصور قد يحدث طوال اليوم وتقوي عضلات الجسم كما تساعد الرياضة على تخفيف العبىء على العضلات التي قد يسببه العمل لساعات طويلة على المكاتب وهناك تمارين مخصصة لتقوية عضلات الرقبة واعلى وأسفل العمود الفقري ويمكن إتباعها بانتظام لتجنب الشعور بأي ألم.

 

«5» استعمال كرة الجيم

فكرة الجيم الكبيرة ينصح بالجلوس عليها أثناء العمل في المنزل خاصة وإنها تجعل الجسم في حركة مستمرة لإحداث التوازن عليها مما يساعد على تحريك العضلات بشكل مستمر مما يقلل من تيبس العضلات والشعور بأي ألم في العضلات أو في العمود الفقري. 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news