العدد : ١٤٦٩٦ - الاثنين ١٨ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٦ - الاثنين ١٨ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٤ شوّال ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

لجنة انتخابات الغرفة تكشف:35 ألف عضـوية يـحـق لـها الـتـصويت تمـثل 81 ألف صوت

كتبت نوال عباس:

الجمعة ٠٩ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

23 فبراير فتح باب الترشح و4 مارس المقبل غلق أبوابه


      بلغ عدد العضويات التي يحق لها التصويت في انتخابات الدورة الـ(29) لغرفة تجارة وصناعة البحرين، 35 ألف عضوية تمثل 81 ألف صوت، وهو ما يشكل قرابة 8 أضعاف أعداد العضويات في الانتخابات السابقة، كما أشار إلى أن عدد العضويات في الغرفة بلغ 55 ألف عضوية، بينما يبلغ عدد العضويات غير المفعلة 20 ألفا. 

أكد ذلك رئيس لجنة الانتخابات جاسم عبدالعال خلال اللقاء المفتوح أمس بين لجنة الانتخابات وأعضاء الغرفة المرشحين في بيت التجار، وقال إن «اللجنة اتخذت كل استعداداتها للتصدي لأي محاولة للتلاعب أو التزوير في الانتخابات المقبلة من خلال استخدام نظم حديثة تجعل من الصعب تزوير استمارات التصويت، بالإضافة إلى تجهيز قاعة الانتخابات بكاميرات المراقبة والصناديق الانتخابية التي يصعب من خلالها التزوير بالإضافة إلى وجود مراقبين من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وجمعية الشفافية الذين سيراقبون الانتخابات ونزاهتها مع استخدام ماسحات ضوئية لسرعه الفرز».

وأكد أن باب الترشح للانتخابات سيفتح رسميا يوم الجمعة 23 فبراير الجاري فيما سيغلق في الرابع من مارس المقبل، وذلك خلال اللقاء المفتوح أمس بين لجنة الانتخابات وأعضاء الغرفة المرشحين والناخبين في بيت التجار.

وأشار العالي إلى أن آخر موعد لتجديد العضويات سيكون في 20 فبراير 2018، داعيا جميع الأعضاء الذين ستنتهي عضويتهم بعد ذلك التاريخ وقبل موعد الانتخابات في 10 مارس إلى ضرورة تجديد عضويتهم خلال التاريخ أعلاه ليتمكنوا من المشاركة في الانتخابات.

فتح الترشح 23 فبراير 

وذكر العالي أن باب الترشح للانتخابات سيفتح رسميا يوم الجمعة 23 فبراير الجاري فيما سيغلق في الرابع من مارس المقبل، موضحًا أن قوانين الانتخابات فرضت على اللجنة بأن يكون فتح باب الترشح في يوم جمعة وهو يوم إجازة رسمية.

وسيطرت المخاوف على أجواء اللقاء المفتوح، ولا سيما حول حالات التزوير في انتخابات مجلس إدارة الغرفة التي ستجرى في 10 مارس المقبل حيث وجهت إلى اللجنة العديد من الأسئلة والاستفسارات للتعرف على الإجراءات التي ستتخذها اللجنة لمنع التزوير في الانتخابات المقبلة، على إثر حادثة تزوير محضر اجتماع الجمعية العمومية التي حدثت في السنوات الأولى لتولي مجلس الإدارة الحالي، حيث طالبوا بضمانات بعدم تكرار حوادث التزوير في الغرفة. 

حيث ورد سؤال أحد الحضور عن إمكانية السماح لبعض المرشحين بالترشح رغم أن عليهم بعض القضايا القانونية، حيث أكد له العالي أن اتهام أحد المرشحين ببعض القضايا لا يمنع ترشحهم إلا إذا كان هناك حكم قانوني صادر بحقهم، وطمأن الجميع بأن اللجنة ستقوم بواجبها للتأكد من نزاهة العملية الانتخابية وسير العملية بكل شفافية.

نظم حديثه لمنع 

التزوير في الانتخابات 

      وأوضح رئيس لجنة الانتخابات جاسم عبدالعال أن اللجنة اتخذت كل استعداداتها للتصدي لأي محاولة للتلاعب أو التزوير في الانتخابات المقبلة من خلال استخدام نظم حديثة تجعل من الصعب تزوير استمارات التصويت، مشيرًا إلى أن الاستمارات ستكون مزودة برقم تسلسلي معين حيث تستطيع أجهزة المسح الضوئي الذي سيتم استخدامها مطابقة الأرقام التسلسلية وكشف أي عملية تزوير ممكنة، بالإضافة إلى تجهيز قاعة الانتخابات بكاميرات المراقبة والصناديق الانتخابية التي يصعب من خلالها التزوير.

مؤكدا في الوقت ذاته التزام جميع أعضاء اللجنة التام بالحيادية وحرصهم على نزاهة الانتخابات، بالإضافة إلى وجود مراقبين من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة وجمعية الشفافية الذين سيراقبون الانتخابات ونزاهتها.

ماسحات ضوئية

 لسرعة الفرز

      وطالب عضو الغرفة المرشح للانتخابات ناصر الأهلي بسرعة فرز الأصوات وتفادي الإشكاليات التي رافقت الانتخابات الماضية ما أدى إلى تأخر فرز الأصوات حتى صباح اليوم الثاني.

وأوضح العالي أن ما حدث في الانتخابات السابقة كان خارج عن إرادة اللجنة، بسبب توقف عمل الماسحات الضوئية التي تقوم بفرز الأصوات ولم يتمكن الفريق الفني من إصلاحهما ما أدى إلى فرز الأصوات يدويا بينما ستقوم اللجنة بإحضار 5 ماسحات ضوئية للاحتياطات اللازمة في الانتخابات المقبلة.

وقال أحد أعضاء الغرفة إن لجنة الانتخابات يجب أن تكون لها صلاحيات أعلى حتى من لجنة الطعون في الانتخابات، حتى لا تكون هناك إشكاليات تؤخر العملية الانتخابية.

ومن جانبها أكدت لجنة الانتخابات أنها تمتلك السلطة الكاملة، ولن تكون هناك حاجة إلى لجنة الطعون في حال تعاون الجميع مع اللجنة وثقتهم فيها ومساعدتها على أداء واجبها الكامل.

مركز واحد فقط للاقتراع 

وردا على سؤال أحد رجال الأعمال حول سبب اختيار قاعة مركز عيسى الثقافي وعدم وجود فروع أخرى للمركز الرئيسي للانتخابات رد عبدالعال بأن قاعة مركز عيسى الثقافي هي الخيار الثاني، حيث كان مركز المعارض هو الخيار الأول ولكن إقامة بعض المعارض تزامنا مع الانتخابات اضطرتنا إلى اللجوء للخيار الثاني، وأضاف أنه لا يوجد مانع قانوني يمنع وضع فروع أخرى لمركز الانتخابات إلا أن ضيق الوقت وحرص اللجنة على تحقيق مزيد من الشفافية من خلال وضع الصناديق في مكان واحد جعل اللجنة تكتفي بمركز واحد للانتخابات. 

وأشار إلى أن اللجنة وضعت تصوراتها الكاملة لإدارة الانتخابات، حيث سيتم تخصيص 10 مكاتب للاستقبال والتدقيق، و25 صندوقا ليدلي الناخبين بأصواتهم من خلالها وصندوقين لوضع استمارة الانتخابات، كما أشار إلى أن اللجنة لن تسمح بوجود غير أعضائها والمراقبين للانتخابات داخل القاعة كما أنها لن تسمح بدخول أي ناخب إلى القاعة مرتين.

      وبيَّن عبدالعال أن جميع موظفين الجهاز التنفيذي في الغرفة لن يتم السماح لهم بدخول القاعة، بل سيكون عملهم خارجها فقط، ولن يتم إشراك أي عضو في الجهاز التنفيذي في العملية الانتخابية، موضحًا أن المعاونين للجنة داخل الغرفة سيكونون من طلبة الجامعات. 

بطلان التصويت

 مع استخدام الهاتف

وفي مداخلة للمرشح محمد فخرو طالب فيها بمنع الناخبين من الدخول بهواتفهم النقالة، حيث ردت اللجنة على طلبه بعدم إمكانية تحقيق ذلك لعدم وجود قانون يمنع دخول الناخب بهاتفه النقال، إلا أنه أكد عدم السماح للناخب باستخدام هاتفه النقال داخل القاعة، وأن أي ناخب يخالف سيبطل التصويت الخاص به.

فيما أشارت العضوة هدى رضي إلى استخدام نظام «بلوك جين» لتفادي أي شكل من أشكال التزوير.

وردا على مداخلة العضو نادر علاوي حول استخدام قاعدة بيانات الأعضاء الخاصة بوزارة الصناعة والتجارة بدلا من قاعدة بيانات الغرفة التي أشار إلى أنها سهلة الاختراق وتعرضها للتزوير قالت لجنة الانتخابات إنها تثق بقاعدة بيانات الغرفة وليس هناك داعٍ للقلق، كما أن اللجنة ستقوم بالتدقيق على كل البيانات المطلوبة لكل مرشح وكل ناخب، وهي مسؤولة مسؤولية كاملة عن ذلك.

ومن جهتها طالبت العضو صباح الدوسري بعدم وضع كبائن مغلقة بالكامل لعدم السماح بأي تجاوزات أو محاولات للتزوير، موضحا أهمية أن تكون الكبائن تغطي الجزء العلوي فقط من جسم الناخب.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news