العدد : ١٤٦٧٠ - الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ رمضان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٧٠ - الأربعاء ٢٣ مايو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ رمضان ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

نصائح طبية للحصول على نوم هادئ

الثلاثاء ٠٦ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

الحصول على الراحة المنشودة بعد يوم شاق من العمل والاجهاد هو ما نسعى اليه جميعا، ولكن هناك بعض الأخطاء التي قد نقوم بها وتحرمنا من الحصول على قسط كاف من النوم العميق، ومن بين تلك الأخطاء: 

«1» الإضاءة بغرفة النوم

قد يرى البعض أن تشغيل ضوء خافت في غرفة النوم يعطيه الشعور بالراحة والاسترخاء ولكن الدراسات الحديثة بينت ان التعرض حتى لكمية ضئيلة جدا من الضوء اثناء النوم قد يعرض الانسان للاجهاد اثناء الاستيقاظ، وينصح بعدم إضاءة المصابيح، وإسدال الستائر من أجل الاستمتاع بنوم هادئ.

«3» ممارسة الرياضة الثقيلة 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ضرورة لصحة الجسم والتحكم في الوزن، لكن الرياضة العنيفة قبل النوم تنشط الدورة الدموية وترفع حرارة الجسم، ما يصعب دخولك في غفوة، لذا يفضل ممارسة رياضات غير مرهقة مثل اليوجا قبل النوم.

«4» النوم بملابس ثقيلة 

يفضل النوم بملابس خفيفة وفضفاضة، وقد كشفت بعض الدراسات أن النوم من دون ملابس يمنحك مزيدا من الاسترخاء، بينما ارتداء ملابس ضيقة أو عدد كبير من القطع فإنه يرفع درجة حرارة الجسم، كما يؤثر على إفراز الميلاتونين، وهو الهرمون المسؤول عن النوم، لذا من الافضل النوم بملابس خفيفة واسعة قطنية واستعمال غطاء.

«5» عدم تحديد موعد للنوم

حيث ينصح الخبراء بالذهاب إلى الفراش في موعد ثابت يوميا والحصول على نفس عدد ساعات النوم تقريبا، لأن الجسم يتكيف مع مواعيد النوم والاستيقاظ، واختلافها يسبب اضطرابا في الساعة البيولوجية ويؤثر على نشاط الدماغ وإنتاج الهرمونات وتجدد خلايا الجسم.

«2» الأكل قبل النوم مباشرة 

تناول أي وجبة قبل النوم حتى لو كانت خفيفة قد تؤثر سلبا على الجهاز الهضمي، ما يعطيك الشعور بالاجهاد والتعب وعدم الراحة اثناء النوم لذا يفضل ان تكون آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news