العدد : ١٤٧٥٣ - الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٧٥٣ - الثلاثاء ١٤ أغسطس ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ذو الحجة ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

هواتف الأطباء.. ناقل جيد للعدوى والبكتيريا

الثلاثاء ٠٦ فبراير ٢٠١٨ - 01:20

تتنقل معنا البكتيريا والميكروبات أينما وجدنا، لذا فالتعقيم بات أمرا ضروريا مع ارتفاع معدلات التلوث خاصة عند الذهاب للمستشفيات والمراكز الصحية العامة. 

وتشير دراسة طبية حديثة إلى أن 96% من الأدوات الخاصة للأطباء كالهواتف النقالة تشكل عامل أساسي في نقل العدوى إلى خارج المستشفيات حيث تحتوي على جراثيم وبكتيريا بنسبة تصل لـ28%. 

وبينت دراسات أخرى أن أقلام الأطباء والعاملين بالقطاع الصحي أيضًا تحتوي على نسبة عالية من الميكروبات إضافة إلى لوحات المفاتيح الخاصة بالأجهزة الطبية وشاشات العرض التي تعمل باللمس والكثير من الأجهزة التي لا يمكن تطهيرها بسهولة تشكل مكانًا ملائمًا لالتصاق الجراثيم وتكاثرها.

وتكمن خطورة الجراثيم في ملابس الكادر الطبي في نقل العدوى ومزيد من الأمراض للمرضى، مثل عدوى الإصابة بفيروس (MRSA)، وهو نوع من أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وتنتشر عادة بين المرضى في المستشفيات. وبدأت المستشفيات في الدول المتقدمة بإلزام الطواقم الطبية بتغيير ملابسهم يوميا، أو استبدالها خلال اليوم الواحد، في حال كانت مدة العمل طويلة. فيما تم الإعلان مؤخرًا عن تصنيع أول نوع ملابس للممرضات والأطباء من أقمشة مضادة للسوائل والبكتيريا تحتوي على طبقة عازلة تمنع اختراق السوائل لها، وبالتالي تبقى نظيفة.

وتساعد هذه الملابس المضادة للسوائل على الحد من انتقال البكتيريا بين المرضى، وبالتالي الحد من عدد الإصابات داخل وخارج المستشفيات.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news