العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٨٠ - الأربعاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٢ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العلم والصحة

التدريب على مهارات اجتماعية قد يحسن من أعراض سلبية للذهان

الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ - 12:21

أظهرت دراسة جديدة أجريت من خلال مراجعة وتحليل احصائي لدراسات قائمة أن التدريب على المهارات الاجتماعية فعال في تحسين أعراض للذهان والفصام التي لا يكون فيها المريض طرفا فاعلا والتي توصف بأنها أعراض سلبية.

وقال الدكتور ديفيد تي. تيرنر من جامعة في أمستردام وهو أحد باحثي الدراسة الجديدة: «فيما يخص التدخل النفسي الاجتماعي لمعالجة الاعراض السلبية للذهان يبدو أن التدريب على المهارات الاجتماعية يأتي بأفضل تأثير».

وأشار الدكتور تيرنر وفريق الباحثين في دورية (سكتسوفرينيا بولتن) على الإنترنت إلى أن التدريب على المهارات الاجتماعية ضمن مجموعة يهدف إلى تطوير قدرات التواصل الشخصي وعادة ما يقدم لمن يعانون من اضطرابات تصنف ضمن الذهان والفصام.

ويقول الباحثون ان الاعراض السلبية في الاشخاص المصابين بالذهان تشمل الانسحاب الاجتماعي ومواجهة صعوبات في الاتصال والتفاعل مع الاخرين وتبلد المشاعر والافكار النمطية الصعبة التغيير، وقد ركزت أغلب طرق العلاج والابحاث على الاعراض التي توصف بالايجابية، أي يكون فيها المريض طرفا فاعلا مثل الضلالات والأوهام وتسارع الافكار.

وفحص تيرنر وزملاؤه 27 دراسة عشوائية تجريبية منضبطة للتدريب على المهارات الاجتماعية شملت في الاجمال 1437 شخصا.وأظهرت الدراسة أن حجم التأثير الناتج عن التدريب على المهارات الاجتماعية على تحسين الاعراض السلبية يتساوى تقريبا مع ما يحققه العلاج السلوكي المعرفي في الاعراض الايجابية. وقال الباحثون ان تلك النتيجة ظهرت «على الرغم من أن التدريب على المهارات الاجتماعية ليس هو العلاج الذي عادة ما يوصى به في ارشادات التدخل السيكولوجي على خلاف العلاج السلوكي المعرفي».

وقال الدكتور تيرنر وفريق الدراسة «قد يساعد إجراء المزيد من الابحاث العالية المستوى في تبديد الشكوك فيما يخص القابلية للتطبيق والاستدامة للتدريب على المهارات الاجتماعية كوسيلة علاجية بشكل عملي».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news