العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٩١ - الجمعة ٢١ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

(أكوا باور) السعودية تدعو بنوكا إلى ترتيب طرح عام أولي لأسهمها

الخميس ١١ يناير ٢٠١٨ - 01:30

أبلغت مصادر رويترز أمس، أن أكوا باور السعودية وجهت الدعوة إلى بنوك لتقديم عروض لترتيب طرحها العام الأولي المتوقع أن يسفر عن تقييم الشركة بما يصل إلى مليار دولار. 

وقالت المصادر إن أكوا باور وهي مطور لمشروعات الكهرباء والمياه في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب شرق آسيا أرسلت طلبا الأسبوع الماضي إلى بنوك لتقديم مقترحات. وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها بسبب الحساسية التجارية للموضوع. 

وقال مصدران مصرفيان إن الشركة قد تصبح واحدة من المستفيدين الرئيسيين من جهود المملكة الرامية إلى تطوير قطاعها للكهرباء وبخاصة الطاقة المتجددة. 

وتتطلع الشركة إلى بيع حصة نسبتها 30 بالمئة إلى مستثمرين وإدراج أسهمها في الرياض. 

وقال أحد المصادر إن قيمة الشركة قد تتراوح بين 800 مليون، ومليار دولار بينما قدرها آخر بما يتراوح بين 5ر3 مليار ريال (900 مليون دولار) وأربعة مليارات ريال. 

وتسعى السعودية إلى إنتاج عشرة بالمئة من كهرباء المملكة من موارد متجددة خلال السنوات الست القادمة مع مضيها قدما في خطة بمليارات الدولارات لتنويع مزيج الطاقة وتوفير مزيد من النفط الخام للتصدير. 

وبحسب بياناتها تشمل محفظة أكوا باور توليد أكثر من 22 جيجاوات من الكهرباء باستثمارات تقدر بأكثر من 30 مليار دولار. 

ولدى أكوا علاقات وثيقة مع الحكومة السعودية ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة الصندوق السيادي للبلاد حصة قدرها 13.7% في الشركة بشكل غير مباشر من خلال وحدة تابعة. 

وفي نوفمبر من عام 2016 عين صندوق الاستثمارات العامة بنك اتش.اس.بي.سي لتقديم المشورة بشأن صفقة محتملة لشراء حصة أكبر في أكوا. ومن غير الواضح ما إذا كانت الصفقة ستمضي قدما. 

وقالت أكوا في سبتمبر أيلول إنها تسعى إلى الاستحواذ على شركة أو اثنتين من شركات توليد الكهرباء المملوكة للشركة السعودية للكهرباء والتي سيجري خصخصة أصولها. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news