العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

أسعار البنزين تضرب الأسواق السلع الغذائية ترتفع بنسبة 10% إلى 20%

كتب فاضل منسي:

الأربعاء ١٠ يناير ٢٠١٨ - 01:30

شهدت أسواق البحرين ارتفاعا لعدد كبير في أسعار المواد والمنتجات الغذائية بنسب تتراوح بين 10%‏ و20%‏ بعد تعديل أسعار الجازولين بنوعيه الجيد والممتاز.

وفي استطلاع ميداني أجرته «أخبار الخليج» في الأسواق المحلية لوحظ أن غالبية الأسواق والمحلات قامت برفع أسعار الفواكه والخضراوات بنسب متفاوتة تتراوح بين 10%‏ و15%، حيث ارتفع سعر البطيخ والبرتقال والموز حوالي 200 فلس للكيلو مقارنة بأسعارها السابقة.فيما ارتفعت أسعار الخضراوات بنسب تتراوح بين 15 و20%‏، أبرزها البصل والبطاطس والجزر بحوالي 150 فلسا للكيلو مقارنة بأسعارها السابقة.

اما بخصوص المواد الغذائية فارتفع سعر السمك بنسبة 20%، إذ ارتفع كيلو الصافي من دينارين ونصف الدينار إلى 3 دنانير (بحسب الحجم)، وارتفع سعر كيلو سمك الشعري من 3 دنانير إلى 3.5 دنانير، وسمك الكنعد من 3.5 دنانير إلى 4 دنانير.

وارتفع سعر كيلو اللحم من دينارين و800 إلى 3 دنانير للكيلو في بعض الأسواق المركزية.. فيما حافظت منتجات الألبان المحلية على أسعارها السابقة من دون أي تغيير، مع توقعات بتعديل الأسعار مستقبلا. وفي هذا الشأن، أشار بعض التجار في حديث لـ«أخبار الخليج» الى أن ارتفاع السلع الغذائية طبيعي جدا مع أي زيادة تطرأ على أسعار الوقود إذ غالبا ما تنعكس سلبا على أسعار السلع الاستهلاكية وبارتفاع يتجاوز أحيانا نسبة زيادة الوقود، بما أن سعر السلعة يعتمد بشكل كبير على تكلفة النقل والشحن سواء من الموانئ أو المصانع المحلية.. مؤكدين أن الطفرة الكبيرة في أسعار السلع ليست من مسؤولية التاجر نفسه، وإنما بفعل تكاليف إضافية تترتب عليه مع كل تغيير يطرأ على أسعار الوقود حتى يتمكن من توفير السلع للزبائن بشكل يومي.وأبدى التجار تخوفهم من ارتفاع نسب التضخم في الأسواق المحلية، ما قد يسبب ركودا اقتصاديا كبيرا يؤثر سلبا على حركة الأسواق والتجارة في البحرين، آملين إيجاد حلول لوقف التضخم الحاصل بالأسواق وضمان استمرار حركة البيع والشراء بطرق ترضي التاجر والمستهلك.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news