العدد : ١٤٦٩٩ - الخميس ٢١ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ شوّال ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٩٩ - الخميس ٢١ يونيو ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ شوّال ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

في موسم الامتحانات.. مشروبات الطاقة ليست الحل

الثلاثاء ٠٩ يناير ٢٠١٨ - 01:30

قد يسعى البعض لزيادة التحصيل الدراسي في موسم الامتحانات إلى تناول مشروبات الطاقة اعتقادا منهم انها الحل الأمثل لتركيز وتقليل الرغبة في النوم ولكن الدراسات الحديثة تؤكد على خطورة مشروبات الطاقة وخاصة لصغار السن حيث تؤدي إلى مشكلات بالقلب والجهاز العصبي وقد تسبب مشكلات تصل إلى الإدمان.

وتحتوي مشروبات الطاقة على العديد من المركبات من بينها الكافيين والجوارنا والتورين والجلوكوز والسكر وبعض الفيتامينات وبعض الأحماض الامينية وتعطي تلك المشروبات الجسم كميات عالية من الكافيين مما يؤدي إلى تنبيه الجهاز العصبي للإنسان وتجعله لا ينام ساعات طويلة ويصل الكافيين إلى المخ بعد تناول تلك المشروبات بـ30 دقيقة فقط. وتكمن المشكلة في ان تلك المشروبات سريعة الامتصاص مما يجعلها تصل بسرعة إلى المخ والى انسجة الجسم, وبعد تنشيط خلايا المخ بصورة كبيرة يحدث تنشيط مفرط في الأطراف العصبية للجسم مما يؤدي عند الاكثار من تناولها إلى الصداع والأرق وظهور بعض الأعراض النفسية كالاكتئاب. وقد يعاني الإنسان من الخمول والكسل وهبوط في النشاط فور انتهاء مفعولها وهو ما يعرف في الطب بوصول الجسم إلى مرحلة الأمان.

كما يؤدي الإكثار من تلك المشروبات إلى رفع ضغط الدم وعدم الانتظام في ضربات القلب فضلا عن احتمالية الإصابة بالسكري لاحتوائها على معدلات عالية من السكر كما تؤثر بصورة بالغة الخطورة على الكبد وتسبب أيضا الإصابة بهشاشة العظام.

ويقع الخطر الأكبر على الشباب والمراهقين عند الاعتماد على تلك المشروبات للسهر وزيادة التحصيل الدراسي مما يؤثر سلبا على الجهاز العصبي ويؤدي إلى حدوث المضاعفات التي قد تصل إلى الوفاة في بعض الحالات.

وهناك طرق عديدة لتنشيط العقل وزيادة التحصيل الدراسي دون اللجوء الى تلك المشروبات من بينها المشي والرياضة وممارسة بعض الحركات البدنية فضلا عن تنظيم الوقت والنوم الكافي الأمر الذي يجعلنا نحافظ على الجسم الذي وهبنا الله إياه.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news