العدد : ١٤٨١٨ - الخميس ١٨ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٨ - الخميس ١٨ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ صفر ١٤٤٠هـ

الثقافي

ســـرديــــات: مشروع «ارتياد الآفاق» وسرديات الرحلة

بقلم: د. ضياء عبدالله خميس الكعبيّ *

السبت ٠٦ يناير ٢٠١٨ - 10:14

مشروع «ارتياد الآفاق» هو مبادرة ثقافية إماراتية ملهمة أسسها قبل سنوات الشاعر والأديب الإماراتيّ محمد بن أحمد السويديّ، واشتمل مشروعه التأسيسيّ على إنشاء دار ثقافية هي دارة السويديّ الثقافية التي نشرت عددًا كبيرًا من الرحلات العربية القديمة والحديثة فيما يزيد على ستين كتابًا، كما انطلقت من هذا المشروع الرائد مبادرة ملهمة أخرى هي تأسيس «المركز العربيّ للأدب الجغرافيّ»، التي تمنح سنويًّا «جائزة ابن بطوطة» لأفضل الإصدارات في مجال سرديات الرحلة ونقدها. ومن إنجازات المركز العربي للأدب الجغرافيّ إصدار ببلوغرافيا شاملة تضمُّ كلّ ما أنجز في مجال المطبوع الرحليّ تحقيقًا ونقدًا وإبداعًا، إلى جانب استقطاب الكفاءات البحثية والأكاديميّة لإنجاز مشاريع رصينة من خلال الندوات العلمية الكبرى التي يعقدها المركز العربيّ للأدب الجغرافيّ سنويًّا. 

تعرفت إلى هذا المشروع الثقافيّ الرائد أثناء دراستي للدكتوراه في الجامعة الأردنيّة وأثناء جولاتي الثقافيّة نهاية كل أسبوع؛ حيث كنت أزور باستمرار المكتبات هناك بحثًا عن الجديد الذي يجتذبني. وفي مرة من المرات وقع نظري على تلك الإصدارات الرصينة التي حملت اسم دار السويديّ بالتعاون مع المؤسسة العربيّة للدراسات والنشر، فاقتنيتُ المجموعة كاملة وحرصت من حين إلى آخر على ضم الجديد إلى مجموعتي.

 ومن الإمارات الحبيبة أيضًا انطلق قبل بضع سنوات مشروع ثقافيّ آخر هو نشر مجموعة متسلسلة من الكتب تحمل اسم «رواد الشرق»، وتتحدث عن سرديات الرحلة التي قام بها رحّالة غربيون إلى الجزيرة العربية في العصور الأخيرة. ومن الإمارات أيضًا أُطلِقَت قبل سنوات أول قناة عربية لمجلة ناشيونال جيوغرافيك، وهي قناة ثقافية تُعنى بكل ما يتصل بأنثروبولوجيا السفر حول العالم، ومنها إصدار مجلة ناشيونال جيوغرافيك باللغة العربية.

 رائع هو ذلك الشغف المتصل بسرديات الرحلة، والأروع منه صدور هذا الشغف عن إرادة ثقافية كبرى تعنى به من الناحية العلمية والثقافية، وهي إرادة تخطت المحلية والإقليمية إلى العالمية. لقد كان غرضي من كتابة هذا المقال أن أعرف المتلقين ممن يعشقون الثقافة ويعشقون السفر بوجود مبادرات ثقافية ملهمة في هذا المجال. شكرًا بحجم الكون لدولة الإمارات العربية المتحدة الملهمة وللقائمين على هذه المشاريع الثقافية الرائدة.

أستاذة السرديات والنقد الأدبي الحديث المساعد  كلية الآداب - جامعة البحرين

dheyaalkaabi@gmail.com

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news