العدد : ١٥٥٩٤ - الأربعاء ٠٢ ديسمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٩٤ - الأربعاء ٠٢ ديسمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٧ ربيع الآخر ١٤٤٢هـ

ألوان

«حرب البنفسج» رواية جديدة لأحمد جمعة تصدر بداية العام

الأحد ٣١ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

 حروب الرقيق والاستعمار في القرن الثامن عشر برؤية جديدة تصدر خلال شهر يناير القادم عن دار الفارابي بيروت، تروي ملحمة من تاريخ الحرب وتجارة الرق والقرصنة والاستعمار في المنطقة منذ 1862 وصورتها الراهنة في العلاقات الخليجية وتحالف قطر وتركيا الذي يعود تاريخه إلى تلك الفترة الحالكة ومحاولة الحلف القطري التركي العماني غزو البحرين.

تقع الرواية في 510 صفحات من الحجم المتوسط عبر تقنية ترتكز على المونتاج وتنطلق مع بداية شرارة حرب الرق في القرن الثامن عشر في الخليج العربي والتي عصفت بالمنطقة وأحدثت شرخًا اجتماعيًّا وسياسيًّا وقبليًّا.

تتناول الرواية الشريحتين الاجتماعيتين الغنية والفقيرة المدقعة التي تعيش في قاع المدينة والبحر واليابسة، وانعكاس الأحداث عليهما من خلال صراع اجتماعي وسياسي قبلي واستعماري وانتشار السحر والشعوذة، يتجسد في علاقات عدة بما جرى عبر الأحداث التي مرت، وخاصة ما وقع منها في محاولة غزو البحرين من قبل تركيا وقطر حينذاك. وقد أعلنت الحامية البريطانية حالة الطوارئ، فيما على الضفة الأخرى تنتشر العلاقات العاطفية وصيد النساء والاتجار بالرق.

تتناول تلك الحقبة التي ولد فيها الصراع وتنامى مع منتصف القرن التاسع عشر، وفيه تبرز الشخوص منذ طفولتها لتشكل نسيجًا للمرحلة التالية التي انفجرت فيها الأحداث الدامية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news