العدد : ١٤٦٤٤ - الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٦٤٤ - الجمعة ٢٧ أبريل ٢٠١٨ م، الموافق ١١ شعبان ١٤٣٩هـ

الثقافي

حدث في مثل هذا اليوم: ولادة الكاتب البريطاني روديارد كبلينغ

إعداد: المحرر الثقافي

السبت ٣٠ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:30

حدث في مثل هذا اليوم ولادة روديارد كبلينغ 30 ديسمبر 1865– 1936، كاتب وشاعر وقاص بريطاني ولد في الهند البريطانية. من أهم أعماله «The Jungle Book، كتاب الأدغال 1894». وهو مجموعة من القصص تحوي قصة «ريكي تيكي ريفي»، و«قصة كيم» 1901 وهو عبارة عن مغامرة، كما ألف عديدا من القصص القصيرة منها الرجل الذي أصبح ملكا 1888.

وله عديد من القصائد، مثل: «قصيدة مندالي» 1890، و«قصيدة جانجا دين» 1890، و«قصيدة إذا». ويعتبر كبلينغ من أكبر مؤلفين القصص القصيرة، وتعد الروايات التي تصب في معين أدب الأطفال من كلاسيكيات وروائع الأدب العالمي، تبرز في رواياته موهبته السردية المضيئة. كان كبلينغ من أعظم الروائيين في الأدب الإنجليزي؛ إذ إنه كتب النثر والشعر معا. وفي أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين قال عنه هنري جيمس: «لقد هالني كبلينغ بعبقريته الفياضة التي لم أشهد لها في الحياة مثيلا»، حصل هذا الكاتب على جائزة نوبل في الأدب سنة 1907، وبذلك يكون هو أصغر حائز لجائزة نوبل، وأول كاتب باللغة الإنجليزية يحصل عليها. تغيرت سمعة كبلينغ مع مرور الوقت مع تبدل الأحوال السياسية والاجتماعية ونتيجة لذلك تفاوتت الآراء من حوله في القرن العشرين. أطلق جورج أوريل عليه اسم نبي الإمبراطورية «البريطانية»، غير أنه اعترف لاحقا باحترامه البالغ لكبلينغ ولأعماله.

ولد جوزيف روديارد كبلينغ في مومباي في الهند التي كانت آنذاك جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، لوالدين هما «آليس كبلينغ» و«ليكوود كبلينغ». وكان «ليكوود كبلينغ» مصمم ونحات فخار، ومدير مدرسة وأستاذ النحت المعماري في مدرسة الفنون والصناعة في مومباي، التي أسسها السير جميستيجي جيجيبهوي.

بقي كبلينغ يكتب إلى أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، لكن بوتيرة أقل وبنجاح أقل بكثير من ذي قبل. مات كبلينغ بسبب ثقب في الاثني عشر بتاريخ 18 يناير 1936، قبل يومين من وفاة الملك جورج الخامس وكان عمره 70 سنة. أحرق جثمان كبلينغ في محرقة غولدريس غرين، ودفن رماد جثته في ركن الشعراء. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news