العدد : ١٤٥٤٧ - السبت ٢٠ يناير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٤٧ - السبت ٢٠ يناير ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ جمادى الاول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

تعرف على فوائد الزنجبيل

الثلاثاء ٢٦ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:30

من المعروف ان للزنجبيل فوائد عديدة إذ يقي الجسم من العديد من الأمراض ويقوي جهاز المناعة. ومع اقتراب موسم الانفلونزا الموسمية يعرض «الخليج الطبي» بعض الفوائد الصحية له والتي من بينها:

الوقاية من أمراض القلب:

يعد الزنجبيل من أهم الأعشاب للوقاية من أمراض القلب فهو يحمي من تراكم الدهون الضارة في الشرايين وبالتالي يمنع تصلب الشرايين, كما أنه غني بالمواد التي تمنع تجمع الصفائح الدموية, والوقاية من الجلطات. وأثبتت الدراسات أن تناول الزنجبيل والبصل والثوم بشكل منتظم يقي من الأزمات القلبية.

علاج سوء الهضم والغثيان:

عرفت قيمة الزنجبيل الطبية في تحسين عملية الهضم وعلاج الغثيان منذ آلاف السنين، يساعد الزنجبيل المعدة على إطلاق عصارتها الهاضمة, وكذلك يعمل على تقليل حركة العضلات الملساء في جدار المعدة والتي تتسبب في الشعور بالغثيان ولا سيما المصاحب لحالات الحمل.

علاج سوء الامتصاص:

يقصد بعملية الامتصاص انتقال المواد المغذية من الأمعاء إلى الدم. وقد تتواجد عوائق أمام عملية الامتصاص مما يتسبب في تراكم فضلات الأكل وتخمرها. وقد يتسبب ذلك في انسداد الأمعاء أو الإصابة بالتسمم. والزنجبيل يحسن من وظائف الهضم وبالتالي يساعد على جودة الامتصاص. ولأن الزنجبيل يحسن عمليتي الهضم والامتصاص فهو له دور فعال في زيادة النشاط المناعي في الجسم.

تحسين وظائف المناعة والتنفس:

أثبتت الدراسات الطبية أن الزنجبيل له دور فعال في تحفيز الجهاز المناعي، يعمل الزنجبيل على تدفئة الجسم من الداخل وهو الأمر الذي يساعد في التخلص من أي سموم متراكمة بالداخل كما أنه يحسن من أداء الجهاز الليمفاوي المسؤول عن صد أي هجوم ميكروبي داخل الجسم. وبالنسبة الى الجهاز التنفسي فالزنجبيل يقضي على أي سموم داخل الرئة, ويحسن زيت الزنجبيل من كفاءة عملية التنفس بشكل مذهل.

القضاء على العدوى البكتيرية:

أثبتت الكثير من الدراسات فعالية الزنجبيل في تنشيط الجهاز المناعي ومن ثم القضاء على البكتيريا التي تهاجم الجسم. وقد أثبتت الدراسات أن فعالية مستخلص الزنجبيل في القضاء على البكتيريا أقوى من الكلورامفينيكول والأمبيسيللين.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news