العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الالتهاب الرئوي سبب رئيسي في وفاة الأطفال حول العالم!

الثلاثاء ٠٥ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

تفيد الإحصاءات الطبية العالمية بأن المعدلات السنوية للإصابات بالتهاب الرئة تتجاوز 450 مليون حالة، أي نحو 7 في المائة من التعداد الإجمالي العالمي، وتتسبب في وفاة نحو أربعة ملايين شخص سنويا من الأعمار كافة، منها 200 مليون حالة التهاب رئوي بسبب الفيروسات، ومنها 120 مليون حالة التهاب رئوي لدى الأطفال ما دون عمر خمس سنوات. في حين أنه مرض يمكن الوقاية منه في الغالب ويمكن علاجه.

«تعريف الالتهاب الرئوي»

وتقول منظمة الصحة العالمية في نشراتها حول التهاب الرئة إن الالتهاب الرئوي هو شكل من أشكال العدوى التنفسية الحادة التي تصيب الرئتين. وتتشكّل الرئتان من أكياس هوائية صغيرة تُدعى الأسناخ، وتلك الأكياس تمتلئ بالهواء عندما يتنفس الشخص السليم. وعندما يصاب المرء بالالتهاب الرئوي تمتلئ أسناخ رئتيه بالقيح والمواد السائلة مما يجعل التنفس مؤلمًا ويحدّ من دخول الأكسجين.

«نسب الإصابة في الأطفال»

ويأتي الالتهاب الرئوي في مقدمة أسباب وفاة الأطفال في جميع أنحاء العالم، فقد أودى بحياة نحو مليون طفل دون سن الخامسة في عام 2015، ما يمثّل 15 في المائة من الوفيات التي تُسجّل في صفوف تلك الفئة في كل ربوع العالم. ويمكن توقيه بتدخلات بسيطة وعلاجه بأدوية ورعاية صحية زهيدة الكلفة لا تتطلّب تكنولوجيا عالية.

ويحاول الباحثون الطبيون إجراء كثير من الدراسات الطبية بغية تمكين الأطباء من القيام بالتشخيص والمعالجة المبكرة لهذا المرض الرئوي بشكل فعّال. 

وأفاد الباحثون في دراستهم الواسعة بأن الالتهاب الرئوي عدوى رئوية حادة يمكن أن تهدد الحياة وغالبا ما تتطلب العلاج بالمضادات الحيوية ومن الصعب التمييز بينها وبين العدوى الفيروسية الأكثر شيوعًا لالتهابات الجهاز التنفسي التي لا تفيد في معالجتها المضادات الحيوية.

«أعراض الالتهاب الرئوي»

قد تشمل علامات وأعراض الالتهاب الرئوي ما يلي:

ألم في الصدر عند التنفس أو السعال، الارتباك الذهني أو التغيرات في الوعي العقلي، السعال الذي قد ينتج البلغم، الشعور بالإعياء، الحمى، التعرق، القشعريرة، وربما في بعض الحالات انخفاض في درجة حرارة الجسم العادية، الغثيان أو القيء أو الإسهال، والضيق في التنفس.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news