العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

تعرف على أسباب الإصابة بالجفاف عند الأطفال

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:30

يفقد الإنسان بشكل طبيعي يوميا مقدارا من الماء، وذلك عن طريق العرق أو في عملية الإخراج، ويتم تعويض المياه عن طريق الأملاح والأطعمة التي يتناولها الإنسان، ولكن عندما تزيد نسبة المياه المفقودة قد يصل الأمر إلى حد الجفاف، وخاصة عند الأطفال. 

ويعد فَقْدُ الطفل كميات كبيرة من المياه جرس إنذار يجب مراعاته، فقد يصل الأمر إلى حدوث جفاف نتيجة عدم القدرة على تعويض ما يفقده جسم الطفل من المياه عن طريق الأطعمة والمشروبات المختلفة. 

وتشمل أعراض الجفاف عند الأطفال عدم وجود لعاب بالفم وقلة الدموع حتى مع شدة البكاء وارتفاع درجة الحرارة وعدم التبول من 6 إلى 8 ساعات، ويحدث الجفاف نتيجة للإصابة بالإسهال الشديد مع عدم تناول الطفل العديد من السوائل، بالإضافة إلى القيء المستمر نتيجة للتعرض للميكروبات. ويشمل العلاج إعطاء الطفل محلولا بكميات يحددها الطبيب المختص وفقا لحالته مع الاهتمام بإعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل. 

وتشير الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن الوقاية من الجفاف عن طريق الوقاية من الميكروبات المسببة للإسهال مع الاهتمام بالرضاعة الطبيعية التي تزيد من مناعة الطفل وإعطاء الطفل السوائل التي يحتاج إليها وفقا لتعليمات الطبيب المختص. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news