العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٨ - الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٤ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

الشموع العطرية.. القـاتـل الصـامـت فـي منـزلــك!

الثلاثاء ٢١ نوفمبر ٢٠١٧ - 01:20

نسعى جميعا إلى الاسترخاء والراحة في المنزل، لذا فالشموع العطرية باتت الحل الأسرع في تزيين المنزل وإعطائه جوا رومانسيا ورائحة خلابة، ولكن ما يعكر صفو هذا المناخ ما تحتويه تلك الشموع من مواد خطرة تؤثر على صحة الإنسان، بل قد تؤدي إلى الوفاة، فقد حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن الشموع المعطرة قد تتسبب في الوفاة، لأنها تطلق مجموعة «كوكتيل» من المواد الكيماوية الخطرة المسببة للسرطان.

واكتشفت الدراسة العلمية أن مادة الليمونين، التي تطلقها الشموع والمواد المعطرة، تتفاعل مع الغازات الأخرى في الجو لتكون مادة كيماوية أخرى هي «الفورمالديهايد» التي تسبب سرطان الأنف والحنجرة.

وحذر العلماء من أن النكهات المختلفة من الصنوبر والروائح الشرقية والعشبية وغيرها مما يغري كثيرين بإيقاد الشموع في غرفة مغلقة لمنح المكان رائحة عطرية مميزة، فإن هذا التصرف يمكنه أن يحول منزلك إلى مصيدة للموت، لأن الكيمياويات العطرية تطلق «كوكتيل» خطرا يؤدي إلى الوفاة.  ويقول الخبراء إن العطور البسيطة تتصل بجزيئات الهواء وتصل إلى مستويات خطرة في الغرف، ولا سيما إن كانت ليست جيدة التهوية. كما تبين أن المواد الكيماوية في معطرات الجو تحتوي على منتجات بترولية مثل «بنزين ثنائي الكلور».

وقد أثبتت العديد من الدراسات الأمريكية خطورة الدخان المنبعث من الشموع المعطرة بسبب احتوائه على كمية من السموم والمواد الخطرة التي لها تأثير مماثل لدخان السجائر، إذ ينتج عن احتراقها عدد من المواد الكيميائية الخطرة التي تسبب الأمراض التنفسية كالربو والحساسية والتهابات الرئة. 

وبعض الشموع المعطرة تحتوي على مادة السخام وعندما يستنشقها الأطفال، وخاصة الرضع، فإنها تسبب العديد من المشاكل الصحية لهم كالتهابات الشعب الهوائية ومشاكل صحية للقلب والأوعية الدموية. 

لذا يوصي الخبراء بضرورة اتباع التعليمات عند استعمال تلك الشموع العطرية، وذلك بعدم تركها مشتعلة أكثر من ساعة، مع الحرص على انتقاء أنواع جيدة لتقليل المواد الكيميائية الضارة التي بداخلها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news