العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٤ - السبت ١٨ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ صفر ١٤٣٩هـ

قضـايــا وحـــوادث

تم إخفاؤها في لوحة فنية خشبية براءة آسيويين من جلب 3 كيلوجرامات من الماريجوانا

الجمعة ١٠ نوفمبر ٢٠١٧ - 11:07

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى أمس ببراءة بنغاليين من تهمة جلب كمية من الماريجوانا تزن قرابة ثلاثة كيلوجرامات، تم إخفاؤها في لوحة فنية خشبية وصلت إلى البحرين عبر أحد الطرود؛ لعدم كفاية الأدلة، وأمرت بمصادرة المضبوطات.

كان بلاغ قد ورد إلى إدارة مكافحة المخدرات عن ضبط طرد قادم إلى البحرين من بنغلاديش مرورًا بالإمارات، وبفحصه تبين أنه يحتوي على لوحة فنية خشبية تخص المتهم الأول (المستورد)، ومن خلال الاستعانة بقسم جناح الأثر وبرفقة الكلب (بادي) تبين أن اللوحة محشوة بمخدر الماريجوانا، وأن كمية المخدر بها تزن 3212.08 جراما ملفوفة بكيس نايلون شفاف.

قامت إدارة مكافحة المخدرات بالتنسيق مع شركة الشحن لتسليم الطرد، وتم الاتصال بالمتهم الأول الوارد رقم هاتفه النقال على الطرد، والاتفاق على تسلم الطرد بالقرب من أحد المطاعم في منطقة المنامة، وتنكر أحد رجال مكافحة المخدرات بزي موظف شركة الشحن، وعند الوصول إلى الموقع تم الاتصال به، وبعد توقيعه على أوراق تسلم الطرد تم إلقاء القبض عليه، وعلى شخص كان حينها بصحبته.

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهما جلبا المادة المخدرة (الماريجوانا) بقصد الاتجار في غير الأحوال المرخص بها قانونًا.

وذكر المتهم الأول أنه يعمل عامل بناء بأجر يومي بين 10 و20 دينارا، وأنه تلقى اتصالا من شخص بنغالي أخبره بأنه سوف يرسل طردا به كمية من الملابس، وسوف يزوده برقم شخص مقيم في البحرين ليقوم بالاتصال به لتسلم الطرد.

وأكد المتهم الثاني أنه تلقى اتصالا من شخص بموطنه طلب منه تسلم الطرد من الأول، ليقوم بدوره بإيصاله إلى شخص بحريني.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها إن أوراق الدعوى خلت من ثمة تحري صلة المتهمين بالجريمة، ومن ثم فقد انتفى ركن العلم أو اتجاه إرادته إلى حيازة المخدر، وتسرب الشك إلى عقيدة المحكمة في قيام علم المتهمين بحقيقة المخدر المضبوط، وبالتالي انتفاء القصد الجنائي العام في حقهما.

وأضافت أنه بات جليا انتفاء القصد الجنائي العام في حقهما، وخاصة مع اعتصام المتهمين بالإنكار وأنهما مجرد ناقلين للطرد ولا علم لهما بمحتوياته، ما يتعين على المحكمة القضاء بالبراءة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news