العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٦ - الاثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٢ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

«المشروم» الغذاء الصحي لخسارة الوزن

الثلاثاء ٣١ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

كشفت دراسة حديثة أن تناول «عش الغراب» يساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة ومن ثم خسارة الوزن الزائد، وذلك وفق ما نصحت به أحدث الأبحاث الطبية في هذا الصدد.

وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أهمية تناول القرنبيط لتحسين صحة الأمعاء، فيما كشفت الدراسة الحديثة أن تناول فطر عش الغراب في وجبة الإفطار يؤدي إلى زيادة الشعور بالشبع، خاصة في وجبات الإفطار التي تحتوى على لحوم، والتي يمكن أن تؤدي لانخفاض استهلاك السعرات الحرارية الإجمالية اللازمة لفقدان الوزن.

وتوصل الباحثون إلى أن بعض الأحماض الأمينية - التي تشكل البروتين قد تفعل مستقبلات السيطرة على الشهية في المخ التي تشير إلى الشعور بالشبع ولكن، في حين أن معظم الأشخاص قد يفكرون في اللحوم عندما يفكرون في البروتين، إلا أن فطر عش الغراب يحتوي على كميات وفيرة وعالية من البروتينات، وذلك دون التأثيرات المحتملة المسببة للأمراض وتقلص الحياة بسبب اتباع نظام غذائي مرتفع في البروتين الحيواني.

وأظهرت الدراسة الحالية التي أجرتها كلية بلومبرج للصحة العامة في جامعة «جون هوبكنز» أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ويقومون باستبدال اللحوم الحمراء بفطر عش الغراب نجحوا في خفض أوزانهم بمعدل 7 أرطال في المتوسط، وخفض معدلات ضغط الدم المرتفع، فضلا عن تقليل مستويات الدهون في الجسم ومحيط الخصر.

وفي هذه الدراسة، تم تقسيم المشاركين فيها والبالغ عددهم 32 رجلا وسيدة، إلى مجموعتين، تناولت المجموعة الأولى 226 جراما من شرائح الفطر مع الأرز الأبيض مرتين في اليوم، في حين استهلك أفراد المجموعة الثانية نحو 28 جراما من اللحوم مرتين في اليوم، حيث تحتوي هذه الكميات على كميات متساوية من البروتين، والتي أثبتت أهميتها في الدراسة.

وأظهرت النتائج المتوصل إليها أن الأشخاص الذين أدرجوا الفطر في وجباتهم الغذائية اليومية، أفادوا أنهم شعروا بالامتلاء لفترات طويلة، مقارنة بأفراد المجموعة الثانية التي اعتمد نظامهم الغذائي اليومي على اللحوم.

كما كان أفراد المجموعة الأولى الأكثر ميلا لتناول سعرات حرارية أقل خلال النهار والتي بدأت مع وجبة الإفطار.

وكانت عدد من الدراسات السابقة قد أشارت إلى أن تناول فطر عش الغراب قد يكون مشبعا أكثر من الإفراط في تناول اللحوم، ولكن، هذا التأثير لم يتم دراسته مع كميات متطابقة من البروتين وفطر عش الغراب حتى الآن.

 وقالت الدكتورة «جوان أردى» الأستاذ في جامعة «مينيسوتا» الأمريكية: «تشير هذه الدراسة إلى أنه قد يكون هناك فائدة غذائية في استبدال اللحوم بفطر عش الغراب في بعض الوجبات، إضافة إلى ذلك، يحتوي عش الغراب على كميات وفيرة من فيتامين «د» والذي نادرا ما يتواجد في الأطعمة، حيث تعد الشمس هي المصدر الأول له، ليصبح بديلا مهمًّا للحوم.. مشددة على أن عش الغراب قد يساعد في إدارة الوزن والشعور بالشبع، وبالتالي الحفاظ على صحة الإنسان».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news