العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

حلال على الشرطة الإسبانية .. حرام على البحرينية!

شهد العالم الاستفتاء الذي أجراه مؤيدو انفصال إقليم كاتالونيا الإسباني، وما رافقه من تدخل قوات الشرطة الإسبانية لمنع تبعات الاستفتاء وإيقاف استمراره أساسًا، حيث نقلت وسائل الإعلام الدولية قيام عناصر الشرطة الإسبانية بضرب وسحل المتجمهرين من دون أن تأخذهم بهم لومة لائم. كان رئيس الوزراء الإسباني «ماريانو راخوي» قد ألقى كلمة أثناء عملية سير الاستفتاء اعتبر فيها أن هذا الاستفتاء غير قانوني، لتبدأ بعد ذلك عملية تدخل قوات الشرطة.

ليس هذا هو ما أريد قوله اليوم، فموضوعي اليوم هو التقرير الذي نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية يوم أمس 2 أكتوبر 2017 مستنكرة فيه صمت المجتمع الدولي عن ممارسات الشرطة الإسبانية، حيث أوردت الصحيفة انتقادًا حادًّا لمشاهد سحب وسحل وضرب جموع المستفتين من قبل قوات الأمن الإسبانية، واتهمت الصحيفة المجتمع الدولي بالصمت، كما انتقدت موقف الاتحاد الأوروبي الذي اعتراه الصمت أيضًا، مشيرة الصحيفة إلى أن الاتحاد الأوروبي قد يعلل صمته بأن ما حدث في إسبانيا هو «شأن داخلي».

وكم كنت أستمتع وأنا أقرأ تلك الأسطر في الصحيفة البريطانية، ذلك أننا هنا في البحرين، حينما مرت بنا أحداث 2011، انتفض «المجتمع الدولي» ضدنا، وتم انتقاد قوات الأمن البحرينية من قبل الاتحاد الأوروبي وبرلمانه وباقي الدول الأخرى، ولم يبق أحد إلا وزج بأنفه في شؤوننا، ولم يقولوا إن ذلك «شأن داخلي بحريني»! إنها ازدواجية المعايير التي يتعامل بها الغرب معنا، فيحلل للشرطة الأوروبية ما يحرمه على الشرطة البحرينية أو العربية عمومًا، حتى إن تساوت الممارسات وأساليب التعامل.

شخصيًّا، أعتقد أن ما حدث في كاتالونيا شأن إسباني داخلي صرف، والحكومة الإسبانية هي من يتولى التعامل معه، تمامًا كما أن التعامل في البحرين مع أي أحداث فيها هو شأن داخلي بحريني صرف، ولا حق لأحد أن يقحم نفسه فيه أو أن يضغط علينا بتقارير إعلامية وحقوقية فارغة لا قيمة لها حينما يتعلق الأمر بأمننا القومي والوطني.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news