العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

الخليج الطبي

«اليـوجـا» أحدث الطرق لعلاج الغدة الدرقية

الثلاثاء ٠٣ أكتوبر ٢٠١٧ - 01:30

تستخدم اليوجا لعلاج العديد من الامراض وما اوضحتة الدراسات الحديثة انها قد تساعد فى علاج امراض الغدة الدرقية 

وتعتبر الغدة الدرقية  جزء نسيجي صغير فى مقدمة الرقبة تحيط الحنجرة والقصبة الهوائية وملتصق بها زوجين من الغدد الجاردرقية المختصة بتنظيم الكالسيوم فى الدم. وهى تتحكم فى عمليات الايض الحيوى لكل خلايا الجسم. عندما تُصاب الغدة الدرقية بالعديد من المشاكل الصحية مثل نقص أو زيادة الهرمونات فإنها تؤثر سلبيًا على باقي أعضاء الجسم. لذا أجريت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة التي أثبتت أن ممارسة تمارين اليوجا بإنتظام تساهم بشكل كبير في علاج مشاكل الغدة الدرقية.

هناك دراسة أمريكية جديدة بعنوان (اليوجا وأثرها على النشاط الدرقي) نشرها موقع لايف تثبت أن ممارسة اليوجا الساخنة تقوم بتنظيم إفرازات الغدة الدرقية. حيث أن تأدية العديد من الحركات والوضعيات الخاصة باليوجا داخل قاعات اليوجا الساخنة تساعد بشكل كبير في تعزيز وظائف الغدة الدرقية.

 واليوجا الساخنة هذه من أبرز أنواع رياضات الجسد والروح والذي قام بتأسيسها العالم بيكرام تشودري وقام بتطوير رياضة اليوجا الساخنة تحت درجات حرارة عالية تتراوح بين 95 و105 فهرنهايت ونسبة الرطوبة 40%. لقد أثبتت هذه الدراسات فوائد اليوجا لزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية في حالة الخمول. كما أن ممارسة اليوجا بإنتظام قادرة على تدفق الدم إلى منطقة العنق، ممايساعد على إفراز هرمون الغدة الدرقية.

 وقد نشأت رياضة اليوجا في الهند منذ 5000 عام ، وهي من أهم العادات والتقاليد والثقافات الهندية. كما أنها من الرياضات المميزة أيضًا والتي تشمل العقل والجسد والروح. كما تساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء وحل العديد من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الغدة الدرقية .

كما أكدت الدراسات الطبية في مجال العلاجات الطبيعية أن جميع المرضى الذين يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية ونقص نشاطها يجب عليهم ممارسة رياضة اليوجا. وضعية الجمل ووضعية الكوبرا من أهم الأوضاع المناسبة في رياضة اليوجا لعلاج مشاكل الغدة الدرقية وتنظيم الهرمونات التى تفرزها تلك الغدة الهامة. فهي تقوم بشد عضلات الرقبة والأكتاف ومنطقة العنق كما تمنع تضخم الغدة الدرقية أو إصابتها بالالتهابات.

لليوجا فوائد عديدة

اليوجا لها فوائد صحية كثيرة غير أنها تعالج مشاكل الغدة الدرقية. حيثُ تقوم بدورها في تنظيم ضربات القلب وتمنع انسداد الشرايين، وتقوم بتخفيف الآلام الناتجة عن الظهر والرقبة. كما تعالج الدرقية تشنجات العضلات والتهابات المفاصل. هذا بالإضافة إلى أن ممارسة اليوجا تلعب دورًا كبيرًا في علاج المشاكل النفسية مثل التوتر والقلق والشعور بالإكتئاب الحاد. فهي تعطي الجسم الشعور بالاسترخاء والهدوء والراحة النفسية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news