العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥١٠ - الخميس ١٤ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

مسافات

عبدالمنعم ابراهيم

كوريا الشمالية وإيران.. خروج دودة القز من الشرنقة

يتكرر في لغة الإعلام والخطابات السياسية اتهام دول معينة بأنها (دول مارقة) فقد استخدمها الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) في وصفه دور إيران المزعزع للأمن والاستقرار في المنطقة، واستخدمها عديد من وزراء الخارجية الخليجيين والعرب لوصف دول معينة على أنها دول (مارقة).. أي أنها تقول شيئا وتفعل شيئا آخر مناقضا تماما.. لكن العالم حاليا يشهد دولا خرجت من إطار (المارقة) إلى تجسيد الشر علنا (وعلى المكشوف)، تماما مثلما تفعل (كوريا الشمالية) هذه الأيام، حيث تواجه تنديدات واستنكارات مجلس الأمن بالأمم المتحدة، وتهديدات أمريكا، والعقوبات الاقتصادية، بإطلاق مزيد من الصواريخ الباليستية على (اليابان)، وإقامة تجارب فعلية على قنابل نيتروجينية ونووية، وتسمي ساخرة هذه الصواريخ العابرة للقارات بأنها (هدايا إلى أمريكا)!.. وأخذت بهذا النهج الساخر (إيران) أيضا؛ إذ تواصل إجراء تجاربها على الصواريخ الباليستية العابرة للقارات أيضا غير مكترثة بالاستنفار الأمريكي.. ولكن الاستخبارات الأمريكية والأوروبية تعلم تماما أن الصواريخ الإيرانية هي مجرد نسخ مكررة من (الصواريخ الكورية الشمالية) التي تشتريها إيران من حكومة (بيونغ يانغ) وتركب عليها أسماء أخرى (أبابيل وغيرها)!

إذن نحن الآن أمام خروج (دودة القز) من الشرنقة.. لا كوريا الشمالية ولا إيران تكترثان بما يقوله (المجتمع الدولي)، ولا حتى بما يقوله الرئيس الأمريكي (ترامب) في تغريداته على (تويتر) مهددا كوريا بالزوال.. لكن هل هذا يعني أن أمريكا سوف تقبل بكل هذه العجرفة الكورية والإيرانية وتعمدها تحدي أمريكا والمجتمع الدولي؟

كلنا يعرف أن الرئيس الأمريكي الحالي (دونالد ترامب) ليس كسلفه (أوباما) الذي كان مهزوما من الداخل ومترددا في اتخاذ القرارات العسكرية.. وهذا قد يقود أمريكا إلى اتخاذ قرارات عسكرية رادعة ضد كوريا الشمالية وإيران.. وهذا يعني أيضا اقترابنا من ساعة الصفر باندلاع حرب عالمية جديدة.. وهنا يكمن السؤال المهم: ما الإجراء العسكري الذي قد تلجأ إليه أمريكا ضد كوريا الشمالية أو إيران من دون أن يؤدي إلى حرب نووية كونية؟

إقرأ أيضا لـ"عبدالمنعم ابراهيم"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news