العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٧٨٩ - الأربعاء ١٩ سبتمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٩ محرّم ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

وزير الخارجية: كلام الرئيس الإيراني عن البحرين غير مقبول وسنرد عليه

الخميس ٢١ ٢٠١٧ - 21:00


وزير الخارجية:القمة الخليجية القادمة قائمة.. وموقف المسؤولين القطريين متصلب


انتقد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ما جاء علي في كلمة الرئيس الإيراني حسن روحاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة عن مملكة البحرين، مؤكدا أن ما قاله غير مقبول، وأنه سيتم الرد عليه، مشددا على أن طهران يجب أن تتوقف عن التدخل في شؤون المملكة ودول الجوار.

وقال لـ "سكاي نيوز عربية" إن آثار التدخلات الإيرانية في البحرين موجودة وأن حجم المتفجرات التي تم ضبطها في المملكة والقادمة من إيران يؤكد ذلك، لافتا إلى أنهم يعيثون فسادا في المنطقة.

وشدد الوزير على أنهم لا يرفضون الحوار مع إيران ولكنه حدد ثلاث نقاط أساسية لقيام أي حوار مع إيران وهي أن تتوقف طهران عما يعرف بتصدير الثورة وكذا التوقف عن الهيمنة المذهبية وعدم اعتبار أن كل إنسان شيعي تابع للولي الفقيه، والنقطة الثالثة هي التوقف عن التدخل في شؤون دولنا.

وقال: غير ذلك فإن دفاعاتنا مستعدة وأمننا منتبه لكل ما يأتي لنا من إيران.

وبشأن الأزمة مع قطر أوضح وزير الخارجية أن موقف الدول الأربع كما هو باستمرار مقاطعة دولة قطر لصد الضرر عن دولنا، مؤكدا أن الخطوة القادمة لابد أن تأتي من دولة قطر نفسها، لأننا متمسكون أن يكون هناك حل جذري للأزمة هذه المرة وأن أي حوار لابد أن يكون له أسس ونهج حتى يحقق النتائج المرجوة.

ولفت الشيخ خالد بن أحمد إلى أن كل المؤشرات لا توحي بوجود رغبة حقيقة لدى قطر للحل مع استمرار الادعاء بوجود حصار على غير الحقيقة، لافتا إلى أن القطريين المرتبطين بأسر في البحرين يدخلون إلى المملكة من دون أي مشاكل، واصفا موقف مسؤولي قطر بأنه موقف مكابرة وتصلب وعناد.

وعن القمة الخليجية القادمة، أوضح الوزير أن قمة مجلس التعاون القادمة قائمة في دولة الكويت التي تعتبر هي صاحبة الدعوة والاستضافة وأنه من السابق لأوانه الحديث عن هذه القمة.

وحول مصير البحارة البحرينيين المتحتجزين لدى قطر، أكد وزير الخارجية أن هذه أزمة متكررة مع قطر وهو موقف غير أخوي، لافتا إلى أن البحرين ستقدم شكوى بشأن الإضرار غير الإنسانية التي حدثت من هذا الاحتجاز، موضحا أن وزارة الداخلية تتابع الملف قانونيا.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news