العدد : ١٤٤٨٩ - الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٨٩ - الخميس ٢٣ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

قضـايــا وحـــوادث

تغريم اثنين من حملات الحج 200 دينار

الثلاثاء ١٢ ٢٠١٧ - 09:55

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثانية «الاستئنافية» في دعوتين منفصلتين بتأييد تغريم اثنين من حملات الحج 200 دينار لكل منهما، لأنهما أعلنا بمواقع التواصل عن تسيير رحلات غير مرخصة لأداء مناسك الحج.

وأسندت النيابة العامة إلى المستأنفين في الدعوتين المنفصلتين وهما ثلاثة بحرينيين أنهم في غضون 2016 زاولوا مهنة مقاول حج دون الحصول على ترخيص.

كان بلاغ قد ورد من وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف، عن وجود مكاتب حج وعمرة غير مرخصة حيث يقومون بتخليص معاملات الحج والعمرة دون وجود ترخيص من الجهات المختصة، للقيام بمزاولة مثل هذا النشاط، ويروج أصحاب الحملات عبر مواقع التواصل الاجتماعي منهم صاحب حملة المستأنف في الدعوى الأولى والمستأنفان الآخران في القضية الثانية.

وأكدت التحريات في الدعوى الأولى أن صاحب الحملة لا يملك اي ترخيص مزاولة العمل، وأن المتهم على علاقة بموضوع نشر رسائل عن طريق مواقع التواصل، تتضمن قيام المكتب المذكور بإعداد مناسك الحج وأنه مستفيد من تلك الرسائل حيث انه وضع أرقام هواتفه الخاصة في الإعلان محل الواقعة ليعود عليه بالنفع.

وفي القضية الثانية قام المستأنفان بالترويج للحملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن خلال التحريات تم التوصل إلى صاحب الحملة والمتهم الثاني.

وحاول صاحب الحملة استبعاد الاتهام عن نفسه عندما أكد في التحقيقات أنه يزاول تلك المهنة منذ 10 سنوات، ويوجه رحلات للعراق وإيران والعمرة، مدعيًا أن مجهولا روج لرحلة الحج عبر مواقع التواصل وهو لا يعلم بالأمر.

 وأدانت محكمة أول درجة المستأنفين الثلاثة بغرامة 200 دينار، بعد أن أكدت في حيثيات حكمها أن المقرر قانونًا بنص المادة 1/9 من المرسوم بقانون رقم 26 لسنة 1976 بشأن تنظيم شؤون الحج انه مع عدم الاخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها أي قانون آخر يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر وبغرامة لا تزيد على 500 دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ولم يرتض المدانون الحكم الصادر بحقهم فطعنوا عليه أمام المحكمة الاستئنافية التي أيدت الحكم.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news