العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٩٠ - الجمعة ٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

المال و الاقتصاد

جناح البحرين في معرض سيتي سكيب يعــــــــرض مشــــاريــــــــع بقيمـــــــة 11 مـــليــــــــار دولار

خالد الرميحي.

الاثنين ١١ ٢٠١٧ - 00:50

26 مليارا قيمة مشاريع عقارية في البحرين 


يشهد القطاع العقاري في البحرين نموًّا سريعًا بسبب ارتفاع الطلب على العقار السكني وعقار قطاع التجزئة؛ إذ كشف التقرير الاقتصادي الفصلي الصادر عن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين عن نمو القطاع بنسبة 4.5% في الربع الأول من عام 2017، مساهمًا بأكثر من 1.7 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد البحريني.

وارتفعت المعاملات العقارية في البحرين بنسبة 15.2% في الربع الأول من عام 2017 لتصل إلى قيمة إجمالية بلغت 770 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 8.1% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، كما شهد قطاع التجزئة والضيافة نموًّا سريعًا، بينما برز قطاع المطاعم والفنادق كأسرع القطاعات نموًّا خلال الربع الأول من هذا العام، حيث سجل نموًّا حقيقيًّا بنسبة 12.3% على أساس سنوي.

ووفقًا للإحصائيات الصادرة عن وزارة الإسكان، وصل عدد طلبات تخصيص الوحدات السكنية حاليًا إلى 55 ألف وحدة، ومن المتوقع أن ينمو بمعدل 5000 وحدة سكنية في السنة، ما سينتج عنه ارتفاع في الطلب على الوحدات السكنية في المملكة، بالإضافة إلى ذلك، أسهم تدفق الزوار إلى البحرين في السنوات الأخيرة في زيادة الطلب على الخدمات السياحية ومرافق البيع بالتجزئة؛ ففي عام 2016 ارتفع إجمالي عدد القادمين إلى البحرين بنسبة 6% عن عام 2015 ليصل عدد الزوار إلى 12.2 مليون زائر. وقد رحبت المملكة بـ5.6 ملايين سائح إلى البحرين في النصف الأول من العام الحالي، بزيادة قدرها 14% عن النصف الأول من عام 2016 وفقًا لهيئة البحرين للسياحة والمعارض.

وسيشارك مجلس التنمية الاقتصادية في جناح البحرين في معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال الذي سيضم مشاريع عقارية متعددة الاستخدامات بقيمة تصل إلى أكثر من 11 مليار دولار أمريكي من قبل خمسة من المطورين المشاركين في المملكة، هم: خليج البحرين، وهو مشروع بواجهات بحرية تقدر قيمته بـ2.5 مليار دولار أمريكي، وديار المحرق، وهي مدينة عصرية متكاملة تضم مدينة التنين الصينية، ودرة البحرين كمدينة ساحلية مميزة، وكانال فيو كمشروع سكني راقٍ يطل على قناة مائية في جزيرة دلمونيا، ومشروع بحرين مارينا الذي يطل على واجهة بحرية عصرية في قلب المنامة.

وإلى جانب هذه المشاريع، شهدت البحرين في السنوات الأخيرة زيادة في عدد مشاريع الإسكان، سواء الاجتماعية أو الخاصة، وتشهد المملكة حاليًا أكثر من 17 مشروعًا سكنيًّا تشمل بعض المشاريع الخاصة. ومن ضمن المشاريع التجارية مجمع الأفنيوز الذي تبلغ مساحته 83.700 متر مربع والمزمع افتتاحه في وقت لاحق هذا العام، بالإضافة إلى مشاريع تجارية أخرى تشمل مرسى البحرين ومناطق التطوير المتعددة الاستخدامات مثل خليج البحرين، ووتر جاردن سيتي.

وفي تعليقه على فرصة المستثمرين العقاريين في البحرين والمشاركة في معرض سيتي سكيب جلوبال قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: «تظهر المؤشرات الاقتصادية مرونة القطاع العقاري في البحرين، وتعكس الطلب المتزايد على العقار السكني، ليس فقط في المملكة ولكن في جميع أنحاء المنطقة. وجاء هذا النمو القوي في القطاع نتيجة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية وسياسات الاستشراف المستقبلية مثل نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص من قبل وزارة الإسكان وقانون العقارات الذي صدر مؤخرًا».

وأضاف الرميحي: «يعد معرض ومؤتمر سيتي سكيب جلوبال منصة ممتازة للمطورين لعرض مشاريعهم المميزة للمستثمرين المهتمين، ولدى البحرين مشاريع فريدة من نوعها سيتم تقديمها في هذا المعرض. إنه لمن دواعي سرورنا أن نشارك في هذا المعرض المهم للسنة الثالثة على التوالي».

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news