العدد : ١٤٤٢٥ - الأربعاء ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ذو الحجة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٤٢٥ - الأربعاء ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٩ ذو الحجة ١٤٣٨هـ

بيئتنا

أخبار بيئية

الجمعة ٠٨ ٢٠١٧ - 11:13

تحويل مخلفات رواد الفضاء إلى بلاستيك ومواد غذائية 

أشارت صحيفة بريطانية إلى أن العلماء وخبراء الفضاء، بدأوا العمل على تطوير طريقة لتحويل فضلات ومخلفات رواد الفضاء - بما في ذلك غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الزفير - إلى مواد بلاستيكية لصنع المعدات في الفضاء، ولا تعد فكرة استخدام الفضلات البشرية في الفضاء جديدة، حيث يشرب رواد المحطة الفضائية الدولية المياه المعاد تدويرها من عرقهم وبولهم. ويعتمد النظام المطور حديثا على سلالات محددة من الخميرة، التي تستخدم اليوريا (مركب عضوي في البول)، وثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الزفير، لإنتاج بوليمرات البوليستر، التي يمكن استخدامها في طابعة ثلاثية الأبعاد لصنع أجزاء بلاستيكية جديدة، في حين يمكن لسلالات أخرى إنتاج المواد الدهنية الأساسية «أوميغا 3» اللازمة لرواد الفضاء. وأشارت الصحيفة إلى أن «يمكن أن تؤدي هذه الأبحاث إلى القيام برحلات فضائية بعيد في الفضاء وطويلة الأمد، وكذلك إتمام رحلة المريخ في المستقبل، وستُعرض نتائج الدراسة في الاجتماع الوطني الـ 254. ومعرض الجمعية الكيميائية الملكية (ACS)، أكبر وأهم مجتمع علمي على مستوى العالم. وقال الدكتور بلينر: «إذا كان رواد الفضاء سيسافرون في رحلات تستغرق عدة سنوات، سنحتاج إلى إيجاد طريقة من أجل إعادة تدوير واستخدام فضلاتهم»، وعلى سبيل المثال، تتمتع بعض المواد الغذائية الأساسية، مثل الأحماض الدهنية أوميغا 3. بفترة صلاحية تستمر عامين فقط.

 

نوع نادر من الفطريات  يؤذي بريطانيين

قال مسؤولو صحة إنهم اكتشفوا إصابة نحو 200 مريض فيما يربو على 55 مستشفى في أنحاء مختلفة من بريطانيا بنوع نادر من الفطريات يمكن أن يتسبب في عدوى مقاومة للعقاقير، وقالت إدارة الصحة العامة بإنكلترا إن نحو نصف حالات الإصابة بفطر (كانديدا أوريس) تسبب في عدوى ظهرت لها أعراض ومن بينهم 27 مريضا أصيبوا بعدوى في مجرى الدم.

والفطريات التي تعرف اختصارا باسم (سي. أوريس) واكتشفت لأول مرة في اليابان قبل ثماني سنوات نادرة وليست على درجة عالية من الخطورة لكنها قابلة للانتشار بين مرضى المستشفيات.

وقال كولين براون خبير الأحياء الدقيقة بقسم العدوى في إدارة الصحة العامة «لم تظهر أعراض على أغلب الحالات التي رصدت ولم تصب بعدوى نتيجة للفطريات»، وقال إن العاملين بقطاع الرعاية الصحية يعملون مع خبراء من إدارة الصحة العامة من أجل الحد من انتشار الفطريات.

واكتشف هذا النوع من الفطريات لأول مرة في أذن مريض في اليابان عام 2009 وارتبط منذ ذلك الحين بمجرى الدم والتهابات الجروح والأذن وظهر في ثمان دول أخرى على الأقل منها جنوب إفريقيا والكويت والهند وفنزويلا. وقالت إدارة الصحة العامة في بيان إن 20 مستشفى رصدت منذ مطلع الشهر الماضي أكثر من 200 مريض مصاب بفطر (كانديدا أوريس)، وشهدت ثلاثة مستشفيات انتشارا كبيرا ووجدت صعوبة في مواجهته لكنها أعلنت خلوها منه الآن.

 

عناكب البحر... مخلوقات غريبة تتنفس من أمعائها

سادها، وهي أمعاؤها، وهذه الحيوانات ليست عناكب حقيقية، وإنما هي فئة من المفصليات البحرية المعروفة باسم عناكب البحر أو «بيكنوغونيدز»، وهي تمتلك قلبا، وأمعاء متفرعة تملأ معظم الجسد والسيقان، وتمتص الأكسجين من خلال هياكلها الخارجية، كما أن هناك حوالي 1000 نوع من عناكب البحر في مختلف أنحاء العالم، متعددة الأحجام. وقال الخبير في البيئة البحرية في جامعة هاواي «كل ما تقوم به هذه العناكب من خلال أرجلها ففيها تقع أجهزتها التناسلية، وتخزن الأنثى بيوضها فيها أيضا»، وتحصل عناكب البحر على الأكسجين عن طريق توزيع المياه على هيكلها الخارجي الرقيق، الذي يسهل دخوله، وأضاف موران، المؤلف المشارك في دراسة جديدة عن العناكب البحرية: «ليس لديها أية هياكل متخصصة لتبادل الغازات، فلدينا الرئتين، الاسماك لديها خياشيم، عناكب البحر ليس لديها أي شيء إلا مساحة سطح كبيرة للهيكل الخارجي».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news