العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٩٢ - الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ م، الموافق ٢٦ ذو القعدة ١٤٣٨هـ

ألوان

رحيل عبدالحسين عبدالرضا يثير مشاعر الحزن في قلـوب عشاقـه في الخليـج والعـالم العـربي

الأحد ١٣ ٢٠١٧ - 01:07


أميـــر الكــــويت: الكويــت فقــدت أحــد أعلامهــا الكبــار


وزيــر الخارجيــة: أبــدع فــي التعبيــر النقــي الجميــل


 

غيَّب الموت القامة الفنية الخليجية والعربية الفنان عبدالحسين عبدالرضا، عملاق المسرح الخليجي، الذي وافته المنية في العاصمة البريطانية لندن مساء أمس الأول، عن عمر 78 عاما بعد صراع مع المرض.

رحيل عبدالحسين عبدالرضا أثار مشاعر رجال السياسة والفنانين والجمهور الخليجي والعربي، الذين ارتبطوا بمسيرة هذا الفنان العملاق الطويلة، حيث عبر الجميع عن مشاعر الحزن والأسى على فقدانه.

الراحل الكبير قدم للمسرح نحو 33 مسرحية، أشهرها «باي باي لندن» و«بني صامت» و«على هامان يا فرعون» و«سيف العرب»، وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها، وأسس في سنة 1989 شركة «مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع»، ولا سيما شخصية (حسين) في المسلسل الكوميدي الخالد (درب الزلق)، الذي يعد من أشهر وأبرز المسلسلات الخليجية على الإطلاق، بمزاملة رفيق دربه الفنان سعد الفرج.

وقد نعى كبار رجالات السياسة في الخليج الفنان الكويتي الخليجي عبدالحسين عبدالرضا، حيث أعرب سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه عن بالغ حزنه وتأثره لوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، مشيرًا سموه إلى أن الكويت قد فقدت برحيله أحد أعلامها الكبار في مجال الفن المسرحي، كما فقدت الساحة الفنية المحلية أحد رواد ونجوم المسرح الكويتي والخليجي والعربي، مستذكرا سموه الرسالة الفنية التي حملها هذا الفنان العملاق ومسيرته الفنية الحافلة بالعطاء الفني والإبداع، والتي تجاوزت أربعين عاما، وما قدمه خلالها من أعمال مسرحية وفنية متميزة وهادفة تناولت الأعمال الدرامية والكوميدية، التي كانت وستظل محل إعجاب وتقدير الجميع، وستظل باقية ومدرسة لمن يسير على نهجه في حبه لوطنه وتفاعله مع قضاياه، مقدرا سموه دوره الكبير في النهوض بالحركة والأعمال المسرحية وتطويرها في الكويت وانتشارها وتأثيرها خارج حدود الوطن، مؤكدا سموه أن الكويت لن ينسى أبناءه الأوفياء ممن أسهموا بعطائهم وبذلوا جهودهم في مختلف المجالات وكل الظروف لخدمة وطنهم ولرقيه ونهضته.

كما نعى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام الكويتي بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح المغفور له الفنان الكويتي الكبير عبدالحسين عبدالرضا، وقال إن الساحة الفنية الكويتية فقدت برحيل العملاق (بو عدنان) قامة فنية وقطبا من أقطاب نجوم المسرح الكويتي.

وأضاف أن المغفور له بإذن الله استطاع أن يخلد اسمه بين كثير من الفنانين المشاهير على الساحة العربية والخليجية، كما حمل من خلال أعماله هموم الشارع العربي والخليجي بشكل خاص في أزمنة مختلفة، إذ تمكن الفنان الراحل من ملامسة قلوب الجمهور عبر بساطة الطرح وعفوية الأداء، ما أكسبه شهرة واسعة على المستويين الخليجي والعربي.

كما نعى وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة الفنان الكويتي، وكتب على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: رحم الله عبدالحسين عبدالرضا.. ابن الكويت البار وفارس المسرح العربي. الذي أبدع في التعبير النقي الأريحي الجميل، دون نفاق أو تصنع.

شارك في الإعداد: فاضل منسي

نعى نجوم الفن في الخليج والوطن العربي الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، وشكل رحيل هرم الفن الخليجي عبدالحسين عبدالرضا صدمة كبيرة للجمهور ولمشاهير الفن والاعلام الخليجي والعربي وذلك بعد مسيرة عطاء فنية في المسرح وعلى شاشات التلفزيون دامت حوالي 60 عاما.

ومن خلالها تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة عزاء نعى بها الجمهور والمشاهير رحيل الكوميديان الخليجي الأول بنشر صوره ومقاطعه التي زرعت البسمة والضحك في كل بيت خليجي على مدار العقود الماضية.

 وكتبت الفنانة أحلام عبر حسابها الرسمي بموقع «انستغرام»: «اللهم برحمتك وقدرتك وعفوك وغفرانك اغفر للأب والأخ والأستاذ المعلم عبدالحسين عبدالرضا وجعل هذه الأيام خير أيامه وأبدله دار خير من داره وأهل خير من أهله واجعل مثواه جناتك جنات النعيم اللهم عامله بما انت أهله ولا تعامله بما هو أهله فإننا نحبه فيك إنا لله وإنا إليه راجعون عبدالحسين عبدالرضا في ذمه الله».

 كما نعت الفنانة ديانا حداد عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى «إنستجرام» الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا، قائلة: «أضحكتنا وأفرحتنا لسنوات واليوم نبكيك.. سقط هرم آخر من أهرامات الفن والإبداع الخليجي».

وأضافت «ديانا»: «وداعًا العملاق الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا، ‏عزائي لأهل الفقيد ولأهل الفن وأهل الكويت في فقد أهم من قدم الفن الخليجي رحمك الله وغفر لك أدعو له بالرحمة والمغفرة».

أما الفنانة نوال الكويتية فقد عبرت في حسابها الشخصي على «تويتر» عن الفنان عبدالحسين عبدالرضا قائلة: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. فقدنا وفقدت الكويت الفنان عبدالحسين وسيبقي في قلوبنا.. الله يرحمه ويغفر له مثواه الجنة إن شاء الله.. لن ننساك». انا لله وانا اليه راجعون 

فقدنا وفقدت الكويت الفنان عبدالحسين وسيبقى في قلوبنا الله يرحمه ويغفرله مثواه الجنة ان شاء الله.

وفي جانب آخر غرد الفنان عبدالمجيد عبدالله، عبر حسابه على موقع «تويتر» قائلا: «عبدالحسين عبدالرضا في ذمة الله انا لله وإنا إليه راجعون أعزي الاسرة الفنية في رحيل عملاق الفن أبو عدنان والعزاء لأسرته الكريمة».

أما الفنانة المخضرمة الكويتية حياة الفهد فقد عبرت عن حزنها على حسابها الشخصي على موقع «إنستغرام» قائلة: «وداعًا يا من علمتنا معنى الابتسامة وداعًا يا اخي وداعًا إلى جنات الخلد يا من زرعت البسمة على وجوه الملايين».

مضيفة «إن الكويت والخليج بأسره تذرف دموعا بوداعك انها مشيئة الله أنتم السابقون ونحن بكم لاحقون إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم».

واكتفت الفنانة السعودية أسيل عمران، بنشر صورة للراحل عبدالحسين، عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستقرام» وعلقت عليها قائلة: «إنَّا لله وإنا إليه راجعون».

ومن جانب آخر قالت الفنانة مروة محمد عبر حسابها على موقع «تويتر»: «الله يرحمه برحمته ويتغمد روحه الجنة».

وقال الفنان فايز السعيد عبر حسابه الشخصي على موقع «إنستقرام»: «رحمة الله عليك يابو عدنان.. عور قلوبنا رحيلك بس هذا حال الدنيا.. انا لله وانا اليه راجعون.. صدق الله العظيم.. الله يرحمك وينور قبرك ويحسن مثواك ويجعل قبرك روضة من رياض الجنة ويصبر اهلك ويلهمهم الصبر والسلوان ويصبرنا كلنا على فرقاك».

وقال الفنان راشد الماجد على حسابه بموقع «تويتر»: «رحم الله الفنان عبدالحسين عبدالرضا سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته وأن «يسكنه فسيح جناته، إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون»

وأعربت الفنان التونسية لطيفة عن حبها الشديد للفنان عبدالحسين وقالت عبر حسابها على موقع «تويتر»: أحببته منذ صغري أيام مسرحياته الغنائية مع العظيمة أطال الله فى عمرها سعاد العبدالله.. وداعا عبدالحسين عبدالرضا العظيم.

ونعى الفنان نبيل شعيل عبر حسابه الشخصي على موقع «إنستغرام» الراحل عبدالحسين قائلا: «وداعًا يا بو ردح.. وداعًا يا حسين بن عاقول.. وداعًا يا «عتيج» ‏وداعًا يا من رسم البسمة على شفاهنا.. طوى عمره بـ فنه الأصيل».

وقال الفنان خالد سليم عبر حسابه الشخصي على موقع «إنستغرام»: «وداعًا عبدالحسين عبدالرضا … اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك هو ووالدي وجميع أمواتنا يا رب العالمين».

ونعت الفنانة أروى عبر حسابها الشخصي على موقع «تويتر» قائلة: «البقاء لله.. اللهم ارحمه واغفر له واجعل مثواه الجنة.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

ونشرت الفنانة هند البلوشي عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستغرام» صورة تجمعها بالفنان عبدالحسين، وقالت: «أبي الروحي ومثلي وقدوتي أحبك في الله.. إلى جنات الخلد.. يا من أفرحتنا وأمتعتنا.. على مدار أكثر من 50 عاما.. يا عبدالحسين عبدالرضا.. ألف رحمة ونور تنزل على روحك بو عدنان.. إنا لله وإنا إليه راجعون».

وودعت الفنانة البحرينية أبرار سبت، عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستغرام» قائلة: «وفاة الفنان عبدالحسين عبدالرضا.. اللهم ارجع نفسه اليك راضية مرضية وأدخله في جنتك مع عبادك الصالحين.. اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه».

وقالت الفنانة نسرين طافش عبر حسابها الشخصي على موقع «تويتر»: «إنا لله وإنا إليه راجعون، الفنان القدير عبدالحسين عبدالرضا في ذمة الله.. السلام لروحه الطيبة ».

ونعى الفنان تيم حسن عبر حسابه الشخصي على موقع «تويتر»: رحم الله الكبير.. عبدالحسين عبدالرضا.. خسارة لن تعوض في قامته الفنية.. خسارة كبيرة لمن «عرفه شخصيا نسأل الله له المغفرة رحمك الله يا أبو عدنان».

وعلق الفنان المصري هاني رمزي عبر حسابه على موقع «تويتر»: «وداعًا للفنان عبدالحسين عبدالرضا.. الله يرحمه لقد خسر الفن كثيرًا برحيله ولكن أعماله خالدة تعازينا لكل محبيه في العالم العربي والكويت».

ونشرت الإعلامية السعودية لجين عمران عبر حسابها الشخصي على موقع «إنستقرام» مقطع فيديو للراحل عبدالحسين من أبرز أعماله الكوميدية وكتبت عليه: «مر على أكثر من جيل.. ياما نزل دموع ناس من الضحك.. وادخل الفرح لقلوبهم.. واليوم بوفاته نزلت دموع الحزن وكان صعب ومؤلم فراقه».

وأضافت: «رحل جسده لكن ترك لنا ذكرى كل ما مرت علينا ضحكنا من قلب.. لكن هذا حال الدنيا.. لا دايم غير وجهه سبحانه.. الله يرحمك ويغفر لك يا بو عدنان ويسكنك فسيح جناته ويصبر قلب أهلك ومحبيك».

ونعى الفنان السعودي ناصر القصبي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» قائلا: «أعزي نفسي بوفاة الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا وأعزي عائلته الكريمة وأبناءه عدنان وبشار، وداعًا ايها العظيم،غيابك ايها المعلم لا يملؤه احد».

فيما كان الحزن يخيم على صفحة الفنانة الامارتية أحلام في «تويتر» قائلة: ‏اللهم برحمتك وغفرانك اغفر للأب والأخ والأستاذ المعلم عبدالحسين عبدالرضا واجعل هذه الأيام خير أيامه وأبدله دارا في الجنة فإننا نحبه فيك.

ولم يخفي الفنان الكويتي طارق العلي تأثره بالخبر في موقع التواصل الاجتماعي «الانستغرام» حينما نشر مقاطع فيديو مع الفنان الراحل مستعرضا ذكرياته التي بدأت في مسرحية سيف العرب قائلا: ‏من على «بساط الفقر»، حذرنا من «درب الزلق» وكشف لنا «فرسان المناخ» وبـ سيف العرب حارب الحيالة وبـ سوق المقاصيص وبرحيله قال باي باي لندن، ويواصل: الله يرحمك يا أبونا الحنون وسندنا بعد الله وأسأل الله سبحانه أن يرحمك ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته ادعوا له بالمغفرة.

الفنان الكويتي حسن البلام كان الآخر متأثرا بصورة كبيرة حينما قال: عظم الله اجركم بوفاة العم عملاق الكوميديا الفنان عبدالحسين عبدالرضا رحمك الله وأسكنك فسيح جناته انتم السابقون ونحن اللاحقون نعم الجميع أحبك من كبير وصغير وكل أهل الخليج وكنت خير من قدم الفن الخليجي في أحسن حالاته، رحمك الله يا أبي وعمي وأخي ويا معلم من معالم الخليج العربي.

‏وأشار شعيب راشد أحد أشهر مقدمي البرامج الفنية على صفحته في «تويتر»: ‏40 سنة من العطاء.. الخطّاط الأول والأكبر والأبرز لخارطة الفن الكويتي، كنت سابقًا عصرك.. الله يرحمك ويغفر لك يابو عدنان.

اما المذيع اللبناني نيشان نعى الراحل قائلا: ‏حصنٌ منيعٌ ورمزٌ كويتي إرثه سيبقى فخرٌ للفنّ، عبدالحسين عبدالرِّضا في ذمّة الله،

فيما شارك الفنان العراقي ماجد المهندس أحزان صدمة الراحل قائلا: ‏الى رحمة الله غادرنا الفنان عبدالحسين عبدالرضا ولكنه باق في ذاكرتنا إلى الأبد.

وودع الفنان الاماراتي حسين الجسمي الراحل قائلا: وداعا بو عدنان، سنشتاق إليك.

وقال المعلق الرياضي الاماراتي فارس عوض: ‏وداعا يا اسطورة، رحمك الله يابو عدنان بقدر ما أسعدتنا طوال ‏مسيرتك وخالص العزاء لأهله ومحبيه في كل مكان.

اما المخرج البحريني محمد القفاص قال على صفحته في الانستغرام: «اعذرني ان بكيت الآن.. فكيف لي أن أضحك كلما شاهدت لك مقطعا»، «لم نكن نعلم انك والدنا الآخر حتى ساعة نعيك الآن».

 


جمهور عبدالحسين يطالب بجنازة رسمية له


تحولت مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلى ساحة عزاء، نعى خلالها العديد من الجمهور الخليجي والعربي الفنان الكبير عبدالحسين عبدالرضا، أطلق المغردون الكويتيون والخليجيون، عدة هاشتاغات، منها وفاة عبدالحسين عبدالرضا، وداعا عبدالحسين عبدالرضا، وكذا “ نطالب بجنازة رسمية لعبد الحسين”.

وقد احتلت هذه الهاشتاغات صدارة التغريدات في دول الخليج، حيث استذكر الجميع دور الفقد في إرساء قواعد الفن الهادف وإدخال البهجة والسرور على قلوب جمهوره على مدار حياته الفنية.

كما نشروا مقاطع من أعماله الفنية المختلفة، إلى جانب العديد من صوره التي تميز بها.

 

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news