العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٥٠٩ - الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧ م، الموافق ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩هـ

أخبار البحرين

قفزة كبيرة في المدفوعات الإلكترونية في البحرين خلال النصف الأول من 2017

السبت ١٢ ٢٠١٧ - 14:06

سجلت إحصائيات هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية قفزة كبيرة في عدد المعاملات الإلكترونية بلغت 42% مقارنة بين النصف الأول من عام 2017 والنصف الأول من عام 2016، مسجلة بذلك نمواً فائقا في قيمة المدفوعات المالية وصل إلى 62% بمبلغ إجمالي يقدر بأكثر من 30 مليون دينار بحريني لمختلف قنوات الهيئة، شاملة البوابة الوطنية Bahrain.bh، ومتجر تطبيقات حكومة البحرين الإلكترونية bahrain.bh/apps، ومنصات الخدمة الذاتية، وذلك بحسب طبيعة كل خدمة وتوجهات الجمهور في استخدامها.

وذكر القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي للتحول الإلكتروني الدكتور زكريا أحمد الخاجة أن هذه القفزة  الكبيرة في التحول الإلكتروني ترجع إلى سعي الهيئة الدائم لتنفيذ استراتيجيتها المتعلقة بزيادة إقبال المستخدمين وتشجيعهم على الدفع الإلكتروني لمختلف الخدمات، وتعزيز مفهوم الثقافة الإلكترونية للمستخدمين والجهات الحكومية بما يقلل عدد المعاملات اليدوية المنجزة في الدوائر الحكومية.

 وأضاف الخاجة أن المستفيدين من الخدمات الإلكترونية أصبحوا اليوم أكثر وعياً وثقة بخدمات الدفع الإلكترونية التي تقدم من خلال مختلف القنوات الإلكترونية وتغنيهم عن التوجه لأكثر من جهة حكومية أو زيارة أكثر من موقع إلكتروني، حيث ارتفع اعتمادهم في دفع المعاملات على بوابة الحكومة الإلكترونية والتطبيقات الذكية كآلية سهلة وسريعة توفر عليهم الوقت والجهد، إضافة إلى أن تعاون الجهات الحكومية في تحويل خدماتها إلى خدمات إلكترونية، وتوجهها نحو الاستغناء عن تقديم عدد من الخدمات بالطريقة الاعتيادية ساهم في تحقيق هذا النجاح وبأعلى مستوى من الكفاءة والفاعلية والسرعة الممكنة وضمان الأمن والخصوصية للمستخدمين .

وأشارت إحصائيات الهيئة حول معاملات الدفع المنجزة خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2017 مقارنة بالعام الذي يسبقه، إلى إجراء نحو 411 ألف معاملة دفع إلكتروني عبر البوابة الوطنية bahrain.bh، بزيادة نسبتها 35%، وبمبلغ إجمالي وصل إلى حوالي 28 مليون دينار بحريني. وحققت مجموعة من خدمات الدفع عبر البوابة زيادة في عدد المعاملات والمبالغ المدفوعة، منها (خدمات بطاقة الهوية)، و(خدمات مدرسة تدريب السياقة)، و(خدمة إصدار شهادة الميلاد)، وترجع هذه الزيادة إلى إضافة مجموعة من المزايا لعدد من هذه الخدمات، وتطويرها بما يتناسب ويلبي احتياجات الجمهور المتغيرة باستمرار، كما زادت المدفوعات عبر (خدمات السجلات التجارية) نظراً للتعاون المستمر بين الهيئة ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة في تعزيز اعتماد فئة رجال الأعمال على هذه الخدمة. في حين تجاوز مجموع الزيارات للخدمات المتوفرة عبر البوابة، مليونين و500 ألف زيارة، منها زيارات لخدمة (تجديد جواز السفر)، و(خدمات المحاكم والقضايا)، و(خدمات الإدارة العامة للمرور).

وخلال الفترة نفسها، زادت المعاملات الإلكترونية عبر التطبيقات المتوفرة بمتجر تطبيقات حكومة البحرين الإلكترونية إلى أكثر من 50 ألف عملية دفع إلكتروني بمبالغ قاربت 2.5 مليون دينار بحريني، أي ما يعادل زيادة بنسبة 133% عن المبالغ التي دفعت عبر التطبيقات خلال النصف الأول من 2016، كما زادت عدد مرات تحميل التطبيقات بنسبة 31%، كان أكثرها لتطبيق (خدمات المرور)، يليه تطبيق (خدمات الكهرباء والماء)، ثم تطبيق (تواصل)، وبلغ مجموع استخدام التطبيقات من قبل المستفيدين حوالي 3.5 ملايين مستخدم، بزيادة تعادل 33% مقارنة بالنصف الأول من 2016. وتصدرت قائمة التطبيقات الأكثر استخداماً، تطبيق (خدمات المرور)، وتطبيق (تواصل)، و(تطبيق الموظف الحكومي) نظراً لما توفره هذه التطبيقات من خدمات تهم فئة كبيرة من الناس.

أما بالنسبة لأجهزة الخدمة الذاتية، التي تم تطوير مميزات خدمات الدفع فيها منذ تدشين النسخة المحدثة في مايو 2016، فقد تم إجراء حوالي 6 آلاف معاملة دفع بمجموع مبالغ قاربت 152 آلاف دينار بحريني، كان أكثرها لخدمة (تجديد تسجيل المركبة)، تليها خدمة (إصدار نسخ الإفادات وكشف الدرجات لطلبة المدارس)، وذلك نظراً لإغلاق المكاتب الأمامية لإنجاز هذه الخدمات وتوفرها إلكترونياً فقط، حسب ما هو مدرج ضمن مشروع إدارة التغيير الهادف إلى إحداث التحول الإلكتروني في الخدمات الحكومية.

وبلغ عدد الاتصالات الواردة إلى مركز الاتصال الوطني نحو 189 ألف اتصال، في حين زادت نسبة المحادثات الإلكترونية المباشرة (Live Chat) لأكثر من الضعف.

ويمكن التواصل مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لأي استفسار أو طلب مساعدة أو اقتراح أو شكوى خاصة بخدمات الدفع عبر تطبيق (تواصل) على Bahrain.bh/apps.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news