العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

العدد : ١٤٤٥٨ - الاثنين ٢٣ أكتوبر ٢٠١٧ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٣٩هـ

مصارحات

إبـــراهيـــم الشيــــــــخ

eb.alshaikh@gmail.com

«جامعة الهداية» مرة أخرى..

تواصلا مع «مصارحات» أمس الأول حول «صرح الهداية الثانوية الخليفية»، وصلتنا ردود أفعال كثيرة حول التطبيق المقترح للهدية الملكية الثمينة لأهل المحرق وما جاورها، وذلك بإنشاء جامعة تحمل اسم «الهداية الخليفية»، وهو ذات الاسم المخلّد في نهضتنا التعليمية، والذي يُذكر اسمها كأول مدرسة نظامية في الخليج العربي، تم إنشاؤها في عام 1919.

في قراءة للخطة التنفيذية للمشروع يتبين مدى العشوائية في تنفيذ المشروع، بعيدا عن التنسيق الضروري بين وزارات الدولة وهيئاتها، التي يفترض أن تتشارك في إنجاح المشروع الملكي، وإبرازه في أجمل حلّة.

نقل هذا العدد الضخم من الطلاب إلى مدرستين متلاصقتين، وخلفهما توجد أصلا مدرستان أخريان للبنات، واحدة ملاصقة لهما، والثانية قريبة جدا، وهما مدرستا زنوبيا والمحرق الثانوية للبنات، وجميعها يربطها شارع مشترك بمسار واحد للدخول ومسار واحد آخر للخروج، يعد خنقا حقيقيا للمنطقة، لا أعلم كيف تم التفكير به بتلك الطريقة؟!

لا أعلم كيف سمحت وزارتا الأشغال والداخلية بتمريره بتلك الطريقة، لأنه سيمثل عبئا ليس على أهل المنطقة فحسب، ولكنه سيتسبب بمشاكل واختناقات وازدحام مروري غير طبيعي في المنطقة.

مع العلم أن الشارع الخارجي المرتبط بهما مغلق من ناحية واحدة بسبب إنشاء المطار الجديد، وهذا لوحده سيتسبب بمشاكل مرورية أخرى.

علِمتُ أن هناك مقترحا مقدما من هيئة البحرين للثقافة والآثار، وذلك بتأسيس قسم متطور لدراسة التاريخ والآثار في ذات الموقع التاريخي لمدرسة الهداية، وهو في ظني ربما سيحقق جزءا جميلا من المشروع الملكي، وفي الوقت نفسه لن يتسبب بجميع تلك المشاكل المذكورة.

تطبيق جزء من تلك الفكرة، ونقل بقية مشروع جامعة الهداية الى منطقة أخرى بعيدة ومفتوحة في المحرق، بعد دراسة الموقع الملائم، بالتأكيد سيحقق النجاح المطلوب للمشروع، كما لن تكون له سلبيات الازدحام والاختناق المروري الذي تحدثنا عنه. 

برودكاست: يفترض تحرك محافظة المحرق بإيجابية، ونقل همّ الأهالي، لتلافي أي مشاكل مستقبلية تهدد نجاح المشروع.

المسؤولون مؤتمنون في إيصال التفاصيل الدقيقة الى أصحاب القرار، فهو ليس فكرة تطبق وستنتهي، ولكنه مشروع سيظل قائما، ويجب أن يساهم الجميع بإنجاحه وإنزاله المقام الذي يليق به.

إقرأ أيضا لـ"إبـــراهيـــم الشيــــــــخ"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news