العدد : ١٤٣٣٨ - الأحد ٢٥ يونيو ٢٠١٧ م، الموافق ٠١ شوّال ١٤٣٨هـ

العدد : ١٤٣٣٨ - الأحد ٢٥ يونيو ٢٠١٧ م، الموافق ٠١ شوّال ١٤٣٨هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

تقاطع الفاروق.. هل وصلت الرسالة؟

تم إعادة افتتاح الممر الحيوي بالعاصمة المنامة تحت مسمى تقاطع الفاروق، بعد أن كان دوار مجلس التعاون. التقاطع سوف يسهم في تسهيل الحركة المرورية بشكل كبير، وخصوصًا أنه يقع في منطقة يغلب عليها الزحام. مساء أمس الأول، عبرتُ برفقة صديق في تلك المنطقة، وشهدتُ انسياب الحركة المرورية الحذرة التي رافقها وجود قوات حفظ الأمن والنظام.

لقد دبت الحياة مجددًا في الموقع، واخترق ضجيج المركبات وهي تسير فيه هدوء وصمت سنوات من انتظار إعادة افتتاح التقاطع. وكانت وكالة أسوشيتد برس الوحيدة من بين وسائل الإعلام الغربية التي أشارت أمس إلى إعادة افتتاح الموقع تحت مسمى آخر.

منذ انتهاء الأحداث في شهر مارس 2011، كانت هناك محاولات كثيرة من بعض قادة التجمعات غير القانونية للعودة إلى الموقع والتجمهر فيه مجددًا، ذلك أنهم تمكنوا من تحويل الطريق الحيوي، وبمساعدة العشرات من الصحفيين الغربيين الذين توافدوا إلى البحرين، إلى موقع للاحتشاد والمطالبة بإسقاط الحكم في البلاد. وجاءت فكرة إزالة الدوار والاستعاضة عنه بتقاطع مروري تحكمه الإشارات الضوئية لوضع حد لمحاولات استغلال المحيط الكبير الذي يوفره الموقع، ولإنهاء الفوضى التي عمت في المكان.

إن إعادة افتتاح التقاطع في صيغته الجديدة لم يكن مجرد فتح لطريق مغلق، بل كان أعمق من ذلك بكثير. إنه بمثابة إعلان فعلي لانتهاء حقبة سيئة من الفوضى والمعاناة التي عاشتها وتكبدتها البحرين، وانعكست بسببها سلبًا على اقتصادها وتجارتها ومسيرة التنمية فيها لعدة سنوات، في الوقت الذي كانت دول أخرى في الخليج تشق طريقها بسرعة نحو ورشة بناء شاملة من التنمية والإعمار.

التركيز في المرحلة القادمة ينبغي أن يكون على تسريع دوران عجلة التنمية والاستثمار والإعمار والتجارة والصناعة في البحرين، مع توسيع رقعة المشاريع التجارية من مجمعات ودور سينما ومتنزهات وفنادق وحتى مواقع سياحية لتخرج عن نطاق العاصمة المنامة وتمتد إلى ما وراءها، فقد تعلمنا مما حدث أن وضع البيض كله في سلة واحدة من شأنه أن يُسهل مهمة اللصوص حينما ينوون السرقة، وبالمثل فإن شل العاصمة المنامة بالفوضى والعنف في 2011 لم ينجح إلا لأن مباني الدولة الحيوية ومراكزها كانت كلها تقريبًا في سلة واحدة، هي المنامة.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

aak_news